استاد الدوحة
كاريكاتير

ماذا يقول الطالع «الرقمي»  لاغلي الكؤوس ؟

المصدر: عبد العزيز ابوحمر

img
  • قبل 1 سنة
  • Wed 05 April 2017
  • 11:30 PM
  • eye 585

لا غالب ولا مغلوب.. هذا هو العنوان الرئيسي لتلك البطولة التي تظل مقترنة بتاريخ كل لاعب.. حالي، معتزل، كل مدرب، كل حكم.. وكل إداري.. الجميع يتسابق لكتابة تاريخ شخصي بأن يكون أحد عناصر هذه البطولة وتلك المباراة النهائية.. حتى الجماهير تكون لها ذكريات لا تنسى.
نسائم "بطولة كأس الأمير" تهفهف من بعيد ومعها تبقى جماهير الكرة القطرية على موعد مع مباراة واحدة هي "مسك الختام" وهذا العام سيكون نهائي أغلى الكؤوس يوم 19 مايو المقبل وسيكون ذلك النهائي هو النهائي رقم 45 في تاريخ البطولة. 
مباريات كأس سمو الأمير المفدى لكرة القدم كلها تسجل للتاريخ، فكل مشاركة لها قيمتها وكل مباراة لأي لاعب تسجل في تاريخه بأغلى البطولات، هي بطولة في واقع الأمر الجميع فيها فائز، من شارك، من سجل، وإن كان لمن يصل لمنصة التتويج بريق خاص وشرف خاص بمصافحة سمو الأمير. 
ويوم الاحد المقبل ستقام مباراتان في المرحلة الأولى لأغلى الكؤوس ستجمع الأولى نادي قطر مع مسيمير والثانية المرخية مع الشمال. 

إحصائيات المرحلة الأولى
يعد لقاء نادي قطر ومسيمير لقاء تاريخيا بمعنى الكلمة فهو أول لقاء (للملك) في هذا الدور، من جديد هذه هي المرة الأولى التي يلعب فيها الملك القطراوي الذي يبدو وكأنه قد جار عليه الزمن لقاء في الدور الأول لكأس الأمير.. والسبب هبوط نادي قطر في الموسم الماضي لدوري القسم الثاني ولائحة المسابقة التي أوجبت على الملك مواجهة مسيمير في هذا الدور للمرة الأولى.. ليس هذا فقط بل إن لقاء قطر ومسيمير في الدور الأول لكأس الأمير موسم 2016 - 2017 سيكون هو الأول بين الفريقين في البطولة. 
أما مسيمير، فتشير الإحصائيات الحصرية إلى أن الفريق يشارك في البطولة للمرة الـ18 في تاريخه وهو ابدا لما يتجاوز الدور الثاني وانحصر ظهوره فقط في الدور الأول والثاني في كل مشاركاته ولم يتأهل من الدور الأول إلا أربع مرات كان اخرها على حساب معيذر في نسخة 2015. 
أما المرخية والشمال فقد التقيا 4 مرات في كأس الأمير (بواقع 5 مباريات) وانحصرت المرات الأربع والمباريات الخمس في الدور الأول من البطولة.. وفي هذه المرات الأربع تأهل المرخية مرة واحدة وكانت في أول مواجهة في نسخة 2001 ويومها كانت المباريات بنظام الذهاب والعودة وفاز المرخية ذهابا 3 - 1 على الشمال وتعادل الفريقان إيابا بدون أهداف وتأهل المرخية.
لكن الثلاث مقابلات المتتالية -وكلها في الدور الأول كما ذكرنا- كان التأهل فيها من نصيب الشمال وحدث ذلك في 2002 و2012 وفي النسخة الماضية في 2016 وجميعها كان التأهل فيها بنظام المباراة الواحدة. 
المرخية وهو الصاعد هذا الموسم إلى دوري نجوم قطر، بمقدوره أن يكسر القاعدة على حساب الشمال والثأر من الفريق الذي تغلب عليه 3 مرات متتالية في ذات البطولة الغالية. 

كيف ستتغير هذه القائمة؟
ثمانية أبطال في كأس الأمير أحدثهم كان لخويا بطل النسخة الماضية 2016 وقبلها كان أم صلال بطل نسخة 2008 فيما الزعامة تبقى للسد برصد 15 لقبا ثم العربي 8 القاب فالغرافة 7 فالريان 6 ألقاب ثم الأهلي 4 ألقاب ونادي قطر لقبين اثنين وأم صلال ولخويا كل منهما لقاب واحد.. والسؤال: هل ستتغير هذه القائمة ببزوغ بطل جديد؟.. الإجابة على هذا السؤال بالإيجاب تبدو صعبة جدا.

النادي        عدد الألقاب
1)    السد        15
2)    العربي        8
3)    الغرافة        7
4)    الريان        6
5)    الأهلي        4
6)    قطر        2
7)    أم صلال     1
8)    لخويا        1

من هو بطل النسخة الـ45؟
مرت من كأس الأمير 44 نسخة، وكما ذكرنا فقد حقق الفوز بألقاب هذه النسخ 8 أندية فقط، ولو نظرنا لواقع المنافسة هذا الموسم لن نجد من الأندية الجديدة من هو قادر على الذهاب بعيدا في هذه البطولة إلا نادي الجيش وذلك رغم التراجع الكبير في نتائج الجيش مع بداية القسم الثاني. 
وهل لنا أن نتوقع مثلا أن يفعلها الوكرة الهابط هذا الموسم الذي وصل للمباراة النهائية 6 مرات ولم يحالفه الحظ.. أم هل يفعلها الخريطيات؟.. كل هذه الاحتمالات صعبة والأكيد ان بطل النسخة الحالية هو بطل سابق والأكيد أنه لن يخرج عن أندية المربع الذهبي.

قائمة هدافي المباراة النهائية لكأس سمو الأمير على مر التاريخ
يشهد العام الجاري 2017 منافسات النسخة رقم 45 لأغلى البطولات في قطر وهي كأس حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى لكرة القدم وهي البطولة التي انطلقت لأول مرة في عام 1973 ووصلت إلى المحطة رقم 44 في 2016. 
ومن بين الأرقام اللافتة في البطولة، أن المهاجم المغربي أحمد البهجة المحترف السابق في صفوف الغرافة هو الهداف التاريخي للمباراة النهائية لكأس الامير برصيد 5 أهداف، سجل ثلاثة منها (هاتريك) في لقاء الاتحاد (الغرافة حاليا) والريان في نهائي 1996 عندما فاز الفهود 5 - 2، وسجل هدفين في نهائي 1998 عندما فاز الغرافة على الأهلي 4 - 3. ولايزال المغربي محتفظا بهذا الرقم رغم أن آخر مشاركة له في البطولة كانت منذ 18 عاما. 
ومن بعد المغربي الدولي السابق البهجة في ترتيب هدافي المباراة النهائية لكأس سمو الأمير، سجل 6 لاعبين ثلاثة أهداف (لكل لاعب) في المباراة النهائية وهم: يوسف السوداني وقاسم فلاح وإبراهيم خلفان ومارك أنطونيو والبوري وناصر كميل، فيما شهدت المباراة النهائية تسجيل 3 حالات هاتريك، حيث سجل لاعب الأهلي السابق قاسم فلاح أول هاتريك في نهائي أغلى البطولات وكان ذلك في المباراة النهائية 1975 التي جمعت آنذاك السد والأهلي وانتهت بفوز السد 4 - 3.
كما كان البهجة نفسه ثاني لاعب يسجل هاتريك في المباراة النهائية لكأس الأمير وحدث ذلك في نهائي 1996 وهو النهائي الذي جمع (الاتحاد) الغرافة حاليا والريان وانتهى بفوز الغرافة 5 - 2. 
أما صاحب آخر هاتريك حتى اللحظة فهو البوري لاعب الأهلي السابق حيث سجل 3 أهداف في نهائي 1998 عندما فاز الغرافة على العميد الأهلاوي 4 - 3 وحصد الفهود اللقب الغالي آنذاك. 
م    اللاعب    عدد أهدافه بالنهائي     النادي    ملاحظات
1    أحمد البهجة    5    الغرافة    
2    يوسف السوداني    3    السد    ثاني هاتريك
3    قاسم فلاح    3    الأهلي    أول هاتريك
4    إبراهيم خلفان    3    العربي    
5    مارك أنطونيو    3    العربي    
6    البوري    3    الأهلي    ثالث هاتريك
7    ناصر كميل    3    الريان    

قائمة هدافي نصف النهائي
من الأرقام اللافتة في هذه البطولة أيضا هو رقم هدافي الدور نصف النهائي أو بمعنى آخر أعلى لاعب سجل في هذا الدور على مدار تاريخ البطولة، ونكشف هنا للمرة الأولى أنه اللاعب المغربي بوشعيب لمباركي محترف الريان السابق برصيد 8 أهداف وهي أعلى حصيلة لأي لاعب في (نصف نهائي) كأس الأمير. أما ثاني أعلى لاعب سجل في نصف النهائي فهو البرازيلي سيرجيو ريكاردو محترف السد السابق الذي أحرز 7 أهداف في هذا الدور. 
وبوشعيب هو بالمناسبة أعلى لاعب أيضا سجل أهدافا في تاريخ البطولة برصيد 20 هدفا.

قائمة هدافي ربع النهائي
أما أعلى لاعب سجل في ربع نهائي كأس الأمير فهو سيباستيان سوريا، الذي سجل 8 أهداف مع 3 أندية بواقع 5 أهداف في ربع النهائي بقميص نادي قطر وهدفين اثنين بقميص نادي لخويا وهدف واحد مع الريان. 
ويلي سيباستيان سوريا في صدارة هدافي ربع النهائي (بكأس الأمير) اللاعب المغربي بوشعيب لمباركي وسيرجيو ريكاردو ومحد سالم العنزي وأحمد البهجة وكل منهم سجل 7 أهداف في ذات الدور. 

التعليقات

مقالات
السابق التالي