استاد الدوحة
كاريكاتير

ريال مدريد - أتلتيكو مدريد.. وبايرن ميونيخ - دورتموند

المصدر: محمد حماده

img
  • قبل 1 سنة
  • Wed 05 April 2017
  • 11:28 PM
  • eye 572

مع اقتراب الدوري الإسباني من نهايته تصبح كل مباراة بطولة قائمة بذاتها ولاسيما بالنسبة الى ريال مدريد الذي يلهث وراء اللقب الثالث والثلاثين منذ 2011 - 2012.. العقبة الأولى في وجه النادي الملكي ستكون بكل تأكيد أمام جاره اللدود أتلتيكو مدريد السبت المقبل على أرض سانتياغو برنابيو في الجولة الـ31 تحديداً.. بعد ذلك سيلعب مباراتين ضد بايرن ميونيخ في ربع نهائي دوري الأبطال وضد سبورتينغ خيخون (الجولة 32) الى أن يواجه العقبة الأبرز والمتمثلة بلقائه وضيفه برشلونة (الجولة 33) في 23 أبريل الجاري.. فإذا ما تجاوز ريال كلاً من أتلتيكو وبرشلونة فإن طريقه نحو اللقب سيكون ممهداً باعتبار أنه سيلتقي بعد ذلك ديبورتيفو لا كورونيا وفالنسيا وغرناطة وإشبيلية وملقة.
وخلافاً للمواسم السابقة فإن أتلتيكو بطل 2013 - 2014 بعيد عن المنافسة على لقب بطل الليغا هذا الموسم، وحتى لو ساءت نتائج ريال فإن المستفيد الأول سيكون برشلونة صاحب المركز الثاني حالياً.. ومع ذلك، وعلى ضوء العداء التاريخي بين قطبي العاصمة سيُسر أتلتيكو كثيراً في حال كان من أهم الأسباب التي حرمت ريال من اللقب، على غرار ما حصل في الموسم الماضي.. ذهاباً تعادل أتلتيكو وريال 1 - 1 في "فيسنتي كالديرون"، وإياباً في "سانتياغو برنابيو" سقط ريال أمام ضيفه صفر - 1 ضمن الجولة الـ26 ليتوج برشلونة في نهاية المطاف بفارق نقطة يتيمة أمام ريال (91 نقطة مقابل 90) وحل أتلتيكو ثالثاً (88 نقطة).
المباراة الأولى التي جمعت بين ريال وأتلتيكو كانت في نصف نهائي كأس ملك اسبانيا بتاريخ 19 فبراير 1928 وانتهت لمصلحة الضيف ريال 1 - صفر.. وحتى اليوم جمعت بين الفريقين 214 مباراة ففاز ريال في 109 (358 هدفاً) وأتلتيكو في 54 (272 هدفاً) وتعادلا في 51.. وفي الليغا التقيا 159 مرة ففاز ريال في 86 وأتلتيكو في 39 وتعادلا في 34.. وعلى أرض ريال تحديداً أقيمت 79 مباراة ففاز في 52 وخسر 15 وتعادلا في 12.
ذهاباً، في الموسم الجاري، وضمن الجولة 12، خسر أتلتيكو أمام ريال صفر - 3 في مباراة كان نجمها الأول كريستيانو رونالدو باعتبار أنه سجل الأهداف الثلاثة في الدقائق 23 و71 (جزاء) و77.. والمرة الأخيرة التي سقط فيها أتلتيكو أمام ريال بفارق 3 أهداف كانت في الجولة 33 بتاريخ 11 أبريل 2012 (1 - 4).. فهل تتكرر الحكاية أم تراه دييغو سيميوني ولاعبوه قادرون على الثأر؟.
مساء الثلاثاء في افتتاح الجولة الـ30 فاز أتلتيكو على ريال سوسييداد 1 - صفر سجله الظهير الأيمن البرازيلي فيليبي لويس مسجلاً انتصاره الخامس على التوالي في المسابقة فبقي ثالثاً برصيد 61 نقطة.. أما ريال فلعب على أرض ليغانيس مساء أمس وهو يملك 68 نقطة مع مباراة مؤجلة من الجولة الـ21 ضد سلتا فيغو.. سجل أتلتيكو 55 هدفاً (الثالث من هذه الزاوية بعد برشلونة 85 هدفاً وريال 74 هدفاً) بيد أنه يملك الدفاع الأقوى مع فياريال (اهتزت شباك كل منهما 23 مرة مقابل 28 لريال و26 لبرشلونة).. ومثل أتلتيكو ضد سوسييداد: أوبلاك – خوان فران وسافيتش وغودين وفيليبي لويس – كوكه وغابي وساؤول وكاراسكو – فرناندو توريس وغريزمان.. غريزمان انتخب افضل لاعب في الليغا لشهر مارس، والفرنسي الآخر غاميرو لم يلعب بداعي الإصابة.
من جانبه خسر ريال للمرة الأخيرة في الليغا امام فالنسيا 1 - 2 ضمن الجولة الـ16 المؤجلة في 22 فبراير ثم فاز في 5 مباريات وتعادل في واحدة.. لا يشكو من أي غيابات باستثناء قلب الدفاع المصاب فاران.. في الدفاع كارفاخال وبيبي وسرخيو راموس ومرسيلو، وفي الوسط كاسيميرو ومودريتش وكرووس، وفي الهجوم بايل وبن زيمة ورونالدو.. يملك رونالدو 19 هدفاً مقابل 14 لغريزمان هداف أتلتيكو.

بايرن ميونيخ – دورتموند
اللقاء الـ114 بين بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند السبت المقبل في الجولة الـ28 من البوندسليغا سيكون من أجل السمعة واستعادة الثقة وليس للسؤال عما إذا كان الفريق البافاري سيتوج بطلاً للدوري للمرة الخامسة على التوالي.. واستعادة الثقة أمر ضروري جداً لأن بايرن سقط على أرض هوفنهايم صفر - 1 مساء الثلاثاء في الجولة الـ27.
خسر بايرن أمام العملاق المجهول لأن مدربه كارلو أنشيلوتي فكّر بدورتموند (مساء السبت) وريال مدريد (مساء الأربعاء) أكثر بكثير مما فكر بهوفنهايم الذي يدربه جوليان ناغيلسمان (29 عاماً) وبات يملك 51 نقطة في المركز الثالث بفارق نقطة واحدة عن دورتموند الرابع.. وعليه أشرك أنشيلوتي منذ البداية لاعب خط الوسط البرتغالي ريناتو سانشيز فكان صفراً على الشمال، وما إن أخرجه في توقيت متأخر (الدقيقة 72) وأشرك مكانه ريبيري حتى صارت المباراة من جانب واحد ولكن من دون أن يقوى ريبيري وروبن وليفاندوفسكي على هز شباك الحارس المتألق باومان.. وغاب أيضاً مولر ودوغلاس كوستا ولام وتياغو عن صفوف بايرن، فبقي الفارق بينه وبين ملاحقه المباشر لايبزيغ 13 نقطة (لعب لايبزيغ مساء أمس على أرض دارمشتات صاحب المركز الأخير).. وكانت تلك الخسارة الثانية لبايرن في الدوري هذا الموسم، أما الأولى فأمام دورتموند بالذات صفر - 1 (أوباميانغ) في 19 نوفمبر ضمن الجولة الـ11.. وكانت تلك أيضاً المرة الأخيرة التي يفشل فيها بايرن عن التسجيل.
أمام دورتموند سيزج أنشيلوتي بتشكيلته المثالية مع استثناء الحارس نوير المصاب (أولريخ كان جيداً أمام هوفنهايم رغم الخسارة).. لام وبواتينغ (أو خافي مارتينز) وهوملز وألابا في الدفاع، وفيدال وتياغو في الوسط، وفي الهجوم ليفاندوفسكي ومن خلفه روبن ومولر وريبيري.. وإذا لم يكن مولر جاهزاً فإن تياغو سيلعب خلف ليفاندوفسكي مع الزج بشابي الونسو الى جوار فيدال.. ومع ذلك، فقد يرتأي أنشيلوتي أن مباراة ريال أهم (وهي أهم طبعاً باعتبار أنه يستطيع أن يفقد نقاطاً عدة في البوندسليغا ولا يستطيع أن يناور في لقاءي الذهاب والإياب في دوري الأبطال).
من جانبه، فإن دورتموند، الذي هزم هامبورغ 3 - صفر (غونزالو كاسترو وكاغاوا وأوباميانغ) مساء الثلاثاء في الدوري ويلعب ضد موناكو في دوري الأبطال الثلاثاء المقبل مقنع داخل قواعده وغير مقنع خارجها باعتبار أنه حصد 17 نقطة فقط من 14 مباراة في الخارج أي من أصل 42 نقطة.. وتالياً فإن مهمته أصعب عندما يكون بايرن ميونيخ هو المستضيف.. يذكر أن المرة الأخيرة التي تفوق فيها دورتموند على أرض ميونيخ "اليانتس أرينا" كانت في الجولة الـ30 من الموسم 2013 - 2014 (3 - صفر).
ومع استمرار غياب ماركو رويس بداعي الإصابة فإن المدرب توماس توخل شكل فريقه الأساسي الذي تفوق على هامبورغ الثلاثاء الماضي من: بوركي – بيشتشيك وغينتر وبارترا وغيريرو – كاغاوا وفايغل وكاسترو – ديمبيليه وأوباميانغ ومور.. وربما يعود سقراطس الى قلب الدفاع، وشورله الى خط الهجوم وشميلتسر الى مركز الظهير الأيسر في اللقاء ضد بايرن.
وهناك بطولة أخرى ولكن فردية.. أوباميانغ يتصدر لائحة الهدافين برصيد 25 هدفاً بفارق هدف واحد عن ليفاندوفسكي.  
وفي اللقاءات الـ114 السابقة فاز بايرن في 51 (205 أهداف) ودورتموند في 30 (141 هدفاً) وتعادلا في 33.. وفي البوندسليغا بالذات جمعت بينهما 95 مباراة ففاز بايرن في 42 ودورتموند في 24 وتعادلا في 29.. وعلى أرض بايرن أقيمت 54 مباراة في مختلف المسابقات ففاز بايرن في 32 ودورتموند في 10 وتعادلا في 12، وفي البوندسليغا أقيمت 47 مباراة ففاز بايرن في 28 ودورتموند في 9 وتعادلا في 10.
 
    

التعليقات

مقالات
السابق التالي