استاد الدوحة
كاريكاتير

يتطلعان لتحقيق البداية الصحيحة.. الغرافة ونادي قطر يتنافسان على الفوز الأول

المصدر: عبدالمجيد آيت الكزار

img
  • قبل 4 شهر
  • Sat 04 August 2018
  • 9:44 AM
  • eye 298

يستهل الغرافة ونادي قطر مشوارهما في دوري نجوم QNB للموسم الرياضي 2018 - 2019 عندما يلتقيان في المباراة التي ستقام الساعة الخامسة وخمس وثلاثين دقيقة من مساء اليوم على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد بافتتاح منافسات الجولة الأولى.

وكانت حصيلة نتائج الغرافة في مسابقة الموسم الماضي إيجابية جدا، حيث إنه أنهاها في المربع الذهبي باحتلاله المركز الرابع في الترتيب النهائي خلف كل من الدحيل الذي أحرز اللقب والسد الذي حقق الوصافة والريان الذي احتل المركز الثالث.

وبالمقابل،احتل نادي قطر المركز العاشر بعدما عانى الأمرين من أجل ضمان بقائه واستمراره في دوري نجوم QNB حيث إنه بسبب النتائج الضعيفةالتي حصدها منذ البداية تراجع مرغما إلى منطقة أسفل الترتيب وبات من المهددين بالهبوط فخاض صراعا طويلا ضده ولم ينجح في الخروج منه منتصرا إلا قبل جولتين فقط من انتهاء المسابقة.

ويمني فهود الغرافة النفس في النسج على نفس منوال الموسم الماضي أو أفضل منه بالتواجد والاستقرار في منطقة المربع، علما بأنهم يدركون أن المهمة ستكون صعبة لأن المركز الرابع الأخير بالمربع خلف الأقوياء الثلاثة الدحيل والسد والريان يتطلع إليه أكثر من فريق استعدوا وتجندوا للمنافسة عليه.

وفي المقابل، يأمل الملك القطراوي ألا يكرر نفس تجربة الموسم الماضي القاسية جدا وألا يجد نفسه متورطا مجددا في دائرة المهددين بالهبوط حيث إنه يود الاستقرار في المنطقة الآمنة لضمان البقاء دون معاناة.

 

المربع.. طموح الفهود مجدداً

شهد الغرافة تغييرا مهما يندرج في مواصلة مشروع بناء الفريق القوي الذي كانت إدارته قد دشنته قبل بداية الموسم الماضي والذي لم يتأخر في إعطاء أكله حيث إنه أنهى مشواره في دوري نجوم QNB الماضي بالمربع الذهبي للمرة الأولى بعد أن بقي خارجه في المواسم الستة السابقة ليضمن بذلك المشاركة في كأس قطر التي يتنافس على لقبها الغالي جدا الأربعة الأوائل في مسابقة الدوري.

ويتعلق الأمر بتولى الفرنسي كريستيان غوركوف مقاليد الأمور الفنية خلفا للمدرب التركي أويغون بولنت الذي انتهت علاقته بالفريق بنهاية العقد الذي كان يربط بينهما.

ويشرف غوركوف على الغرافة للمرة الثانية بعدما سبق له تدريبه موسم 2002 - 2003 فقاده إلى احتلال المركز الثاني في مسابقة الدوري متأخرا بفارق 3 نقاط عن نادي قطر الذي أحرز اللقب.

ولم يطرأ اي جديد على عقد محترفي الغرافة حيث يستمر لاعبا الوسط البرتغالي دييغو أمادو والهولندي الشهير ويسلي شنايدر والمهاجم الإيراني مهدي طارمي، بينما يعود مجددا لاعب الوسط السلوفاكي فلاديمير فايس لاستعادة مكانته في التشكيلة الرسمية بعدما غاب الموسم الماضي عن الملاعب بداعي الإصابة.

 كما أنه حافظ على لاعبيه المحليين الذين دافعوا عن ألوانه الموسم الماضي ماعدا لاعب الوسط عاصم مادبو الذي غادر صفوفه عائدا إلى الدحيل بعد انتهاء فترة إعارته.

وبالإضافة إلى أنه استعد في معسكره الخارجي بهولندا فقد شارك الفريق الغرفاوي في بطولة صلالة الدولية بسلطنة عمان التي فاز فيها على النصر العماني بهدفين نظيفين فتأهل إلى المباراة النهائية التي خسر فيها أمام النادي الصفاقسي التونسي بهدفين مقابل ثلاثة أهداف.

 

من أجل موسم أفضل.. شعار القطراوي

يرغب نادي قطر في أن تكون حصيلة نتائجه في النسخة الجديدة من مسابقة الدوري مختلفة ومغايرة كليا للموسم الماضي الذي اقترب فيه جدا من الهبوط والعودة من جديد إلى دوري الدرجة الثانية الذي لعب فيه الموسم ماقبل الماضي.

ولذلك فقد كان وجوده في سوق الانتقالات الصيفية لافتا هذا الموسم، إذ نشط فيه كثيرا بجلب وضم لاعبين محليين ومحترفين أجانب لتعزيز صفوفه التي سيواصل الإشراف عليها المدرب عبدالـله مبارك.

وكان المدرب الوطني قد برز الموسم الماضي بإنقاذ «الملك» من الهبوط حيث إنه تسلمه بعد إقاله المدرب الأرجنتيني غابرييل كالديرون وهو يحتل المركز الأخير برصيد 4 نقاط حصدها في 9 مباريات إلا أنه نجح في قيادته إلى البقاء بعدما أوصله إلى المركز العاشر متقدما على الخريطيات الذي احتل المركز الحادي عشر فلعب المباراة الفاصلة والمرخية الذي احتل المركز الثاني عشر فهبط مباشرة للدرجة الثانية.

وعقد الفريق القطراوي العديد من الصفقات التي يأمل منها أن تقوي شوكته وتجعل منه خصما صعب المراس وتساعده على اقتناص النتائج الإيجابية المطلوبة لضمان مكان في منطقة الأمان.

وبعدما لم يبق من محترفيه الأجانب سوى المهاجم السوري أوسامة أومري بعد تجديد عقده فقد تعاقد مع العراقي حسين علي والسوري علاء الدالي والبرازيلي دودو.كما أنه ضم اليمني عمار حمصان كلاعب مقيم ورامي فايز القادم من أم صلال وأحمد معين على سبيل الإعارة من الدحيل واستعاد لاعبيه المعارين، أبرزهم فضل عمر الذي دافع في الموسم الماضي عن ألوان الأهلي.

 وقد أقام الفريق القطراوي معسكره الإعدادي الخارجي بسلوفينيا ولعب خلاله مباريات ودية قبل العودة للدوحة ومواصلة تحضيراته للمواجهة التي سيخوضها أمام الغرافة هذا المساء.

 

 

بطاقة المباراة

الفريقان: الغرافة - نادي قطر

التاريخ: السبت 4 أغسطس 2018

المناسبة: الجولة الأولى– دوري النجوم

الملعب: جاسم بن حمد

التوقيت: الخامسة وخمس وثلاثون دقيقة

التعليقات

مقالات
السابق التالي