استاد الدوحة
كاريكاتير

للمرة الثانية في مشوارها المونديالي .. بلجيكا تغتال أحلام «السامبا» وتصعد لدور الأربعة

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 3 شهر
  • Sat 07 July 2018
  • 10:14 AM
  • eye 210

حصد منتخب بلجيكا بطاقة التأهل إلى دور الأربعة ببطولة كأس العالم التي تستضيفها روسيا حالياً بعد الفوز المثير على حساب البرازيل بنتيجة 2 - 1، امس الجمعة، على ملعب «كازان آرينا» في دور الثمانية للمونديال.

وأحرز ثنائية بلجيكا فيرناندينو من هدف ذاتي وكيفين دي بروين في الدقيقتين 13 و32 بينما أحرز هدف البرازيل ريناتو أوجوستو في الدقيقة 77.

وأنهى منتخب الشياطين بقيادة المدرب روبرتو مارتينيز أحلام البرازيل مع مدربها تيتي، وصعدت بلجيكا لنصف نهائي المونديال للمرة الثانية بعد مونديال 1986.

جاءت المباراة في غاية الإثارة والندية والإيقاع السريع، وقدم المنتخبان عرضاً كبيراً انتهى بفوز بلجيكي بأداء تكتيكي أكثر من رائع.

وبدأت المباراة بإيقاع مثير بعد أن وصل المنتخب البلجيكي بفرصة بتسديدة من هازارد اصطدمت في الأقدام ولكن المنتخب البرازيلي أهدر مبكراً فرصة قريبة بكرة عرضية ردها القائم ثم عرضية أخرى أهدرها باولينيو بغرابة.

وفي الدقيقة 13، نجح منتخب بلجيكا في التقدم بهدف المدافع فيرناندينو في مرماه من كرة عرضية تحولت داخل الشباك البرازيلية.

 

دي بروين يهز الشباك البرازيلية

أضاع جابريل جيسوس فرصة قريبة أخرى من عرضية سريعة ثم تصويبة رائعة من كوتينيو أمسكها الحارس كورتوا.. وقاد هازارد هجمة أخرى منظمة لبلجيكا بتمريرة إلى مونييه الذي مرر والدفاع أنقذ الموقف.

وأبعد كورتوا تسديدة من مارسيلو، ووجه نيمار تصويبة اصطدمت بالدفاع وتحولت إلى ركنية ثم سجل كيفين دي بروين الهدف الثاني لمنتخب بلجيكا في الدقيقة 32 بتسديدة صاروخية سكنت الشباك. ووجه جيسوس تسديدة بعيدة عن المرمى ثم تصويبة من كوتينيو صدهاكورتوا ثم أبعد الحارس أليسون تسديدة دي بروين لينتهي الشوط الأول بتقدم بلجيكي.

وبدأ الشوط الثاني بتغيير هجومي بنزول روبرتو فيرمينو على حساب ويليان.. ونال لاعب بلجيكا أندرفيلد إنذاراً ورفض الحكم احتساب ضربة جزاء بداعي سقوط نيمار.. وأضاع باولينيو محاولة برازيلية قريبة، ورفض الحكم احتساب ضربة جزاء أخرى بداعي سقوطجابريل جيسوس.

 

تغييرات متسارعة لتغيير إيقاع اللعب

زج المنتخب البرازيلي باللاعب الموهوب دوجلاس كوستا في الدقيقة 58 بدلاً من جابريل جيسوس.. وأضاعهازارد محاولة خطيرة بتسديدة بجوار القائم من هجمة مرتدة سريعة لبلجيكا.

ونال توماس مونييه البطاقة الصفراء بعد التحام مع نيمار، وأشرك منتخب البرازيل التغيير الثالث بنزول ريناتو أوجستو بدلاً من باولينيو في الدقيقة 73.. وسجل منتخب البرازيل هدفه الأول في الدقيقة 76 عن طريق ريناتو البديل بضربة رأس وسط غفلة دفاعية.

وأضاع فيرمينو كرة خطيرة فوق العارضة، ووجه ريناتو تسديدة أخرى بجوار القائم ودفع منتخب بلجيكا باللاعب توماس فيرمايلين على حساب ناصر الشاذلي للإصابة في الدقيقة 83.. وأضاع كوتينيو فرصة محققة بتسديدة بعيداً عن القائم.

ونال فيرناندينو إنذاراً، ودفع المدربباللاعب يوري تيليمانس بدلاً من روميلو لوكاكو في الدقيقة 87 وحصل فاجنر ظهير أيمن البرازيل على إنذار لعرقلة هازارد.. ورفض الحكم احتساب ضربة جزاء بعد سقوط نيمار في منطقة الجزاء.

وأبعد كورتوا تسديدة خطيرة من نيمار لينتهي اللقاء بفوز بلجيكا بهدفين مقابل هدف واحد.

وكان اللاعب ريناتو أوجستو، قد اشعل القمة التي جمعت المنتخب البرازيلي ونظيره البلجيكي، في ثاني مباريات ربع النهائي، بعدما سجل هدف تقليص الفارق للسامبا.

واستطاع ريناتو أوجستو أن يسجل الهدف الأول لمنتخب البرازيل في الدقيقة 75 من مجريات المباراة، بعد أن استقبل كرة من كوتينيو على رأسه أسكنها شباك الحارس تيبو كورتوا.

وأصبحت النتيجة 2 - 1 لصالح منتخب بلجيكا، لتشتعل المباراة في الدقائق الأخيرة، حيث سعى المنتخب البرازيلي لمعادلة النتيجة ولكنه لم يستطع.

 

مارتينيز نجح في الدفاع المحكم

نجح الإسباني مارتينيز، مدرب منتخب بلجيكا، في دفاعه ضد البرازيل، وأوكل لفيلاني والشاذلي بمهامَّ خاصة لقتل كل محاولات أهم مفاتيح البرازيل الهجومية وهما ويليان ونيمار، وكان ذلك ملاحظًا في كل مرة يستحوذ فيها نيمار وويليان على الكرة، حيث تتم محاصرتهما تمامًا وإرجاع الكرة للخلف.

وعلى صعيد التنظيم الدفاعي، قام ويتسل رمانة بلجيكا بكافة المهام المطلوبة، وهي قطع الإمداد الهجومي للبرازيل وإفساد الهجمات والتسديدات.عكس نظيره في البرازيل فرناندينهو الذي سجل بالخطأ في مرماه هدفًا أول، وباولينهو الذي تاه في منتصف بلجيكا.

التعليقات

مقالات
السابق التالي