استاد الدوحة
كاريكاتير

البلد المنظم يعبر لربع النهائي لملاقاة كرواتيا.. لعنة صاحب الأرض تصعق إسبانيا وتطيح بها!

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 5 شهر
  • Mon 02 July 2018
  • 8:18 AM
  • eye 430

حقق المنتخب الروسي مفاجأة مدوية بإقصاء إسبانيا من الدور ثمن النهائي بكأس العالم، بعد الفوز بضربات الترجيح بنتيجة 4 - 3، بعد انتهاء الوقت الأصلي بنتيجة 1 - 1.

افتتح سيرجي إينياتشيفيتش أهداف المباراة لصالح إسبانيا بهدف عكسي في مرماه بالدقيقة 12، ثم عادل أرتيم دزيوبا النتيجة في الدقيقة 41 بهدف من ضربة جزاء.

وسيلاقي روسيا في الدور ربع النهائي منتخب كرواتيا.

وكانت مباراة الامس هي الرابعة للمنتخب الإسباني أمام البلد المضيف للمونديال، في سجل مشاركاته بنهائيات البطولة، وقد خسر جميع المباريات.

وأجرى المدرب فرناندو هييرو تغييرات على مستوى التشكيلة في لقاء الامس، حيث قرر الاعتماد على ماركو أسينسيو وكوكي، بدلا من تياجو ألكانتارا وآندريس إنييستا، مع عودة ناتشو في الجانب الأيمن بدلا من داني كارفاخال .وانطلقت المباراة باستحواذ وضغط إسباني في نصف ملعب الخصم، ولكنه قوبل بتنظيم دفاعي جيد من الجانب الروسي، الذي يلعب بخماسي في خط الدفاع.

 

محاولة جس النبض وهدف بالنيران الصديقة

حاولت إسبانيا جس نبض أصحاب الأرض باستغلال الجبهة اليمنى التي يتواجد فيها إيسكو، الذي كان أكثر لاعبي لاروخا نشاطا في الأمام، وإن كان دون التسبب في أي خطورة نظرا للكثرة العددية لروسيا في الثلث الدفاعي.

ومن ضربة ركنية نفذها ماركو أسينسيو، استغل سيرجيو راموس الالتحام مع مدافع روسيا سيرجي إينياتشيفيتش لصالحه، ليسجل الأخير هدفا بالخطأ في مرماه بالنيران الصديقة في الدقيقة 12.

وهدأ رتم اللعب لدى الفريقين بعد الهدف الأول لأبطال العالم 2010، لتبدأ روسيا في استعادة قواها الهجومية شيئا فشيئا وتدخل المباراة فعليا في الدقيقة 30 بهجمة مرتدة للشاب جولوفين الذي استغل مساحة واسعة خلف ألبا، ولكن انتهت إلى ضربة ركنية بعد تدخل راموس.

وعاد جولوفين من جديد ليزيد من صحوة الروس، ومع الدقيقة 38 تسلم كرة على حدود منطقة الجزاء ثم سددها بطريقة مميزة ولكنها أخطأت المرمى ببضعة سنتيمترات.

وقبل نهاية الشوط الأول بأربع دقائق احتسب حكم المباراة ضربة جزاء لصالح روسيا، من لمسة يد على بيكيه، ليتولى دزيوبا إحراز هدف التعادل.

 

التغيير الأول لروسيا..ولكن!

أجرى المدرب تشيرتشوف ستانيسلاف التغيير الأول لروسيا مع بداية الشوط الثاني، بإشراك جرانات كقلب دفاعي إضافي بدلا من جيركوف.

وحافظ لاعبو إسبانيا على طريقتهم في الفترة الثانية بالاستحواذ الكامل على الكرة مع المزيد من التمريرات في الوسط، دون التوصل لأي حلول لاختراق حصون الروس.

ودفع المدرب الروسي بورقتين إضافيتين حيث أشرك دينيس تشيرشيف وفيدور سمولوف، فيما أجرى هييرو تغييرين بدخول كارفاخال وإنييستا بدلا من ناتشو وديفيد سيلفا.

وظلت المباراة عالقة بين أقدام لاعبي الماتادور، الذين فشلوا تماما في الوصول بأي فرص خطيرة حتى مع دخول إياجو أسباس بدلا من كوستا.

وفي الدقيقة 85 كاد إنييستا أن يسجل هدف الفوز بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، ولكن الحارس أكينفيف تألق وتصدى لها بأطراف أصابعه لينتهي الشوط الثاني بالتعادل الإيجابي ويتجه الفريقان لشوطين إضافيين.

 

انخفاض المردود البدني لدى المنتخبين

انخفض المردود البدني بشكل واضح لدى لاعبي المنتخبين وهو ما أثر على رتم المباراة وخاصة لاعبي روسيا، في حين استمر عجز الإسبان عن الوصول للمرمى.

وأجرى ستانيسلاف التغيير الرابع الذي يطبق في الأشواط الإضافية لأول مرة هذه النسخة، بدخول إيروخاين بدلا من كوزاييف، ثم تبعه هييرو الذي أشرك رودريجو مورينو بدلا من ماركو أسينسيو.

وهاجم المنتخب الإسباني بشراسة في الشوط الإضافي الثاني بل وكاد البديل رودريجو مورينو أن يسجل هدف التقدم، ولكن الحارس الروسي عاود التألق وأنقذ التسديدة ليصل المنتخبان إلى ضربات الترجيح.ونجح المنتخب الروسي في العبور إلى ربع النهائي بتسجيله 4 ركلات مقابل 3 لإسبانيا، مستفيدا من إهدار كوكي وأسباس لركلتين.

 

إيجور أكينفييف.. رجل المباراة

أبدى إيجور أكينفييف، حارس مرمى المنتخب الروسي، سعادته للحصول على لقب رجل مباراة فريقه أمام منتخب إسبانيا في دور الـ16 من بطولة كأس العالم 2018.

وقال: انا سعيد بالفوز بجائزة رجل المباراة، قدمنا أداءً رائعا، صحيح أننا كنا نريد الهجوم بشكل أكبر، لكن لا ننسى أننا كنا نواجه فريقا كبيرا نجح في الاستحواذ على الكرة معظم أوقات اللقاء.

وأضاف الحارس: الجمهور في المدرجات هو بطل المباراة الحقيقي بعد المساندة الكبيرة التي دعمنا بها.. وقاد أكينفييف المنتخب الروسي للتأهل إلى الدور ربع النهائي، بعد التغلب على الماتادور بنتيجة 4 - 3 بركلات الترجيح، وذلك بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1 - 1.

التعليقات

مقالات
السابق التالي