استاد الدوحة
كاريكاتير

سباق بين ثلاثة منتخبات للتأهل عن المجموعة الثامنة.. منتخب تونس يبحث عن حفظ ماء الوجه!

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 5 شهر
  • Thu 28 June 2018
  • 10:07 AM
  • eye 352

يبحث المنتخب التونسي عن حفظ ماء الوجه وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من المشاركة في النسخة الحالية من نهائيات كأس العالم روسيا 2018 عندما يلتقي بنما في مواجهة شكلية تقام عند الساعة التاسعة من مساء اليوم بتوقيت الدوحة على استاد موردافيا أرينا لحساب المجموعةالسابعة التي ضمن عنها المنتخبان الإنكليزي والبلجيكي التأهل الى الدور ثمن النهائي، بيد أن مواجهتهما التي ستقام في ذات التوقيت على استاد كالينغراد ستكون من اجل زعامة المجموعة.

المجموعة الثامنة ستعرف حسابات مفتوحة بين ثلاثة منتخبات تتنافس على بطاقتي العبور الى الدور الموالي من المونديال، وسط أفضلية للمنتخبين السنغالي والياباني اللذين يملكان أربع نقاط في جعبة كل منهما الأمر الذي يجعل تعادلهما امام كولومبيا وبولندا في كوسموسوفولغوغراد توالياً، كافياً للعبور.

 

نسور قرطاج.. الانتصار المعنوي

سيكون الانتصار مطلباً هاماً للمنتخب التونسي امام المنتخب البنمي في اللقاء الأخير من منافسات المجموعة السابعة لنهائيات كأس العالم المقامة حالياً في روسيا، ليس من أجل المنافسة على التأهل بعدما خرج نسور قرطاج من حسابات العبور الى الدور الموالي مبكراً،لكن من أجل إنقاذ مايمكن إنقاذه من مشاركة بدت كارثية لأشبال المدرب نبيل معلول بعد خسارتين أمام المنتخبين الإنكليزي والبلجيكي رغم أن الثانية كانت أكثر إيلاماً بخماسية لم يعرفها نسور قرطاج في نهائيات كأس العالم من قبل.

المنتخب البنمي بدا متواضعاً في ظهوره الاول في المونديال خصوصا في المباراة الثانية امام المنتخب الإنكليزي التي مني بها بسداسية مقابل هدف، الامر الذي يجعل فوز المنتخب التونسي اليوم منطقياً.

 

بلجيكا وإنكلترا..سبق زعامة المجموعة

سيكون الاختبار الاول الكبير للمنتخبين الإنكليزي والبلجيكي في مواجهتهما معاً اليوم، على اعتبار أن المهمة في المباراتين الأوليين لكلا المنتخبين كانت في المتناول جراء الفروق الكبيرة التي صبت في صالحهما.

التعادل بين المنتخبين لن يحسم الصدارة على اعتبار ان فارق الاهداف هو نفسه خلافا الى الاهداف المسجلة وحتى الأهداف المستقبلة، وبالتالي فإن المفاضلة ستكون في اللعب النظيف الذي يصب حاليا في صالح المنتخب الإنكليزي الذي يتقدم بفارق البطاقات الصفراء(2 -) في حين تملك بلجيكا (- 3) ما يعني أن بطاقة صفراء اضافية للمنتخب الإنكليزي في المواجهة المباشرة بينهما ستعني اللجوء الى القرعة في حال انتهاء المباراة بالتعادل لتحديد بطل المجموعة.

حسابياً، لا يبدو ان الصدارة ستخدم صاحبها ولو في الدور الموالي على اعتبار ان الامور في المجموعة الثامنة تبدو غامضة الى حد بعيد، فربما تكون السنغال هي المتصدرة او اليابان في حين ثمة امكانية ان تقفز كولومبيا الى الصدارة دون تحديد ايضا هوية صاحب المركزالثاني وسط احتمالات مفتوحة.

 

اليابان..نقطة كافية للتأهل الثالث

يبحث المنتخب الياباني صاحب النقاط الاربع عن نقطة التأهل الى الدور ثمن النهائي عن المجموعة الثامنة عندما يواجه المنتخب البولندي وبغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى التي ستجمع المنتخبين الكولومبي والسنغالي في ذات التوقيت، رغم ان الانتصار قد يمنحالساموراي صدارة المجموعة في حال تعثر السنغال امام كولومبيا بالخسارة او التعادل او حتى فوز المنتخب الإفريقي بنتيجة اقل من فوز الساموراي.

ويبدو ان خروج بولندا من حسابات التأهل عقب الخسارة امام كولومبيا في الجولة الثانية سيكون عاملاً مساعداً للمنتخب الياباني على اعتبار أن رفاق ليفاندوفسكي سيفتقدون الحافز في تلك المواجهة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن مواصلة المنتخب الياباني تقديم ذات الصورةالتي قدمها في المباراتين الاوليين ستضمن له التأهل الثالث الى دور الـ16 في تاريخ مشاركاته المونديالية.

 

كولومبيا والسنغال.. كل الاحتمالات واردة

سيتعين على المنتخب الكولومبي تحقيق الفوز على المنتخب السنغالي من أجل ضمان التأهل الى الدور ثمن النهائي عن المجموعة الثامنة بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى التي ستجمع اليابان مع بولندا، فالوصول الى النقطة السادسة سيكون الخيار الاضمن بدلا منالبحث عن خدمات الآخرين في حال التعادل، على اعتبار ان النقطة قد تمنح رفاق خاميس رودريغيز العبور الى الدور الموالي في حال خسارة اليابان امام بولندا، بيد ان هذا الامر لا يبدو مضموناً ليس فقط بسبب الاداء الجيد للساموراي،بل بسبب فقدان المنتخب البولنديالحافز بعد خروجه الرسمي من حسابات التأهل.

المنتخب السنغالي سيكفيه التعادل من اجل تأمين التأهل الذي سينقذ المشاركة الإفريقية في النسخة الحالية من المونديال بعد تهاوي منتخبات القارة السمراء تباعاً بعد السقوط الأخير لنيجيريا امام الأرجنتين.

التعليقات

مقالات
السابق التالي