استاد الدوحة
كاريكاتير

في اليوم التاسع من المونديال .. البرازيل تحت المجهر.. وصدام أوروبي بين صربيا وسويسرا

المصدر: فؤاد بن عجمية

img
  • قبل 5 شهر
  • Fri 22 June 2018
  • 10:09 AM
  • eye 358

آيسلندا تواجه نيجيريا بنشوة التعادل أمام الأرجنتين

 

تقام اليوم ثلاث مباريات ضمن منافسات الجولة الثانية من الدور الأول بمونديال روسيا 2018 في يومه التاسع.. ففي المجموعة الخامسة، تلعب البرازيل أمام كوستاريكا على ملعب كريستوفسكي بمدينة سانت بطرسبورغ، ويواجه المنتخب الصربي نظيره السويسري على ملعب كالينينغراد.. وضمن المجموعة الرابعة، تلعب نيجيريا مع ايسلندا في فولغوغراد.

ومن المنتظر أن تتركز الأنظار بشكل خاص على المنتخب البرازيلي الذي يعتبر أحد أبرز المرشحين للفوز باللقب، والذي كان قد تعثّر في مباراته الأولى واكتفى بتعادل مخيب أمام سويسرا بهدف لمثله.. والفوز في مباراة اليوم سيكون ضروريا للسيليساو من أجل تجنب أي مفاجآت قد تعصف مبكرا بأحلامه وأحلام جماهيره.

 

 

البرازيل- كوستاريكا

كان من اللافت في مونديال روسيا أن أغلب المنتخبات الكبيرة المرشحة لإحراز اللقب لم تبدأ مشوارها بالشكل الأمثل، ومن بينها المنتخب البرازيلي الذي تعادل في مباراته الأولى أمام سويسرا بهدف لمثله، ليصبح بطل العالم 5 مرات في وضع غير مريح قبل المواجهة الثانية التي تجمعه بنظيره الكوستاريكي.

صحيح أن البرازيل سيطرت بشكل شبه مطلق على مجريات اللعب في مباراتها الأولى، كما كان هدف سويسرا مسبوقا بخطأ واضح على ميراندا، لكن سلبيات كثيرة لوحظت على الأداء البرازيلي، ومنها الإطناب في اللعب الفردي، وهو ما جسّده نيمار بوضوح.

وتلتقي البرازيل اليوم مع منافس تعرض للخسارة في مباراته الأولى ويطمح للتعويض رغم إداركه أن المهمة صعبة للغاية.

وسقطت كوستاريكا في الجولة الأولى أمام صربيا بهدف وحيد سجله نجم روما ألكسندر كولاروف من مخالفة مباشرة لم يستطع الحارس كيلور نافاس أن يفعل لها شيئا.. وبالتالي أصبح وضع المنتخب الكوستاريكي الذي خطف الأضواء في مونديال 2014 عندما وصل إلى ربع النهائي، حرجا للغاية.. ويمكن القول إنه منطقيا على أبواب الخروج من الدور الأول، لا سيما أن المنتخب البرازيلي سيخوض المباراة الحالية بجدية كبيرة لتجنب عثرة جديدة.

صربيا - سويسرا

ضمن المجموعة الخامسة أيضا، تلعب صربيا مساء اليوم أمام سويسرا في مواجهة أوروبية واعدة، يطمح من خلالها المنتخب الصربي إلى ضمان التأهل إلى الدور المقبل قبل خوض لقاء الجولة الثالثة من خلال رفع رصيده إلى 6 نقاط، فيما يتطلع السويسريون إلى تعزيز حظوظهم وإثبات حسن استعدادهم بعد التعادل الثمين الذي خرجوا به من مباراتهم الأولى أمام البرازيل.

المنتخب الصربي تمكّن في الجولة الأولى من تحقيق الأهم، أي الفوز وحصد النقاط الثلاث، لكنه لم يقدم أداء مميزا، وحسم النتيجة بكرة ثابتة من القائد كولاروف.. وسيحتاج على الأرجح إلى بذل مجهودات أكبر في مباراة اليوم من أجل تخطي عقبة سويسرا والعبور رسميا إلى الدور الثاني بعد خروجه منذ الدور الأول في آخر مشاركتين في 2006 و2010.

من الجانب الآخر، تريد سويسرا أن تؤكد أن تعادلها مع البرازيل كان مستحقا برغم كل التشكيك في شرعية هدف التعادل الذي أحرزته في مرمى السيليساو.

وأظهر المنتخب السويسري تماسكا دفاعيا لا يستهان به في الجولة الماضية، لكنه يحتاج في لقاء اليوم إلى زخم هجومي أكبر، حيث أنه هو المطالب بالتسجيل أكثر من منافسه الذي يملك 3 نقاط وستخدمه نتيجة التعادل.

نيجيريا – آيسلندا

ضمن المجموعة الرابعة، يلعب المنتخب النيجيري أمام نظيره الآيسلندي، وتبدو كفة المنتخب الأوروبي أرجح بالنظر إلى المستوى الجيد الذي قدّمه أمام الأرجنتين في الجولة الأولى وخروجه بتعادل ثمين للغاية، مقابل وجه شاحب لنيجيريا أمام كرواتيا والخسارة بثنائية نظيفة.

وتأمل آيسلندا التي تشارك للمرّة الأولى في تاريخها في نهائيات كأس العالم، أن تحقق فوزها الأول في المجموعة وترفع رصيدها إلى 4 نقاط، لأنها تعلم أن الخسارة، أو حتى التعادل، سيفسدان ما أنجزته أمام الأرجنتين.

ويعتمد الآيسلنديون على روح قتالية عالية، ودفاع متماسك وانتقال مميز وسريع في الهجمات المرتدة، وهي الأسلحة التي مكّنتها من التألق في كأس أمم أوروبا الماضية التي تأهلت لها أيضا للمرة الأولى وتمكنت من بلوغ ربع النهائي.

أما المنتخب النيجيري صاحب أصغر معدل أعمار في البطولة، فإنه لا يملك خيارات كثيرة في لقاء اليوم، حيث سيكون مطالبا بالفوز إثر الخسارة التي تلقاها أمام كرواتيا في الجولة الأولى، خاصة أنه يواجه في الجولة الثالثة منتخب الأرجنتين.

ولم يكن أداء النسور الخضر بالمستوى المأمول في اللقاء الأول، خاصة على الصعيد الهجومي، وعلى المدرب الألماني غيرنوت رور إيجاد الحلول من أجل تدارك الموقف سريعا في واحدة من أصعب المجموعات في المونديال.

 

برنامج اليوم (بتوقيت الدوحة)

البرازيل – كوستاريكا : 15.00

نيجيريا – آيسلندا: 18.00

صربيا – سويسرا : 21.00

التعليقات

مقالات
السابق التالي