استاد الدوحة
كاريكاتير

حقق للقارة أول فوز في البطولة .. السنغال يكسر عقدة إفريقيا ويقهر بولندا !

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 5 شهر
  • Wed 20 June 2018
  • 9:58 AM
  • eye 338

كسر المنتخب السنغالي، سلسلة النتائج السلبية للمنتخبات الافريقية في مونديال روسيا، بتحقيق فوز ثمين على بولندا بهدفين مقابل واحد، في المباراة التي جمعتهما على ملعب «أتكريت أرينا»، ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات.

وجاء هدفا السنغال عن طريق تياجو كيونيك، مدافع بولندا بالخطأ في مرماه (37)، ومباي نيانج (60)، فيما أحرز كريتشوفياك هدف بولندا الوحيد (86).

وحقق المنتخب السنغالي الفوز الأول لمنتخبات افريقيا في هذا المونديال، بعد سقوط مصر ونيجيريا والمغرب وتونس في فخ الخسارة.

 

مساحات مغلقة.. ولكن!

دخل الفريقان برسم تكتيكي واحد وهو 4 – 4 - 2، وهو ما جعل المساحات مغلقة، خاصة في وسط الملعب الذي بدا مزدحمًا باللاعبين.

وحاول الفريقان الاختراق من الأطراف ولكن الالتزام التكتيكي صعب من مهمة الأجنحة، لذا كان لعمق وسط الملعب الكلمة العليا.

وتفوق عمق وسط السنغال على نظيره البولندي الذي عانى البطء في التحضير وبناء الهجمات، بالإضافة إلى المساهمة الهجومية المنعدمة.

ودفع ذلك آدم ناوالكا، المدير الفني للمنتخب البولندي إلى تغيير الخطة الى3 – 5 - 2 في الشوط الثاني لمحاولة كسب وسط الملعب، إلا أن الأخطاء الفردية حالت دون رجوع فريقه للمباراة.

وقاد السنغالي يوسف سابالي هجمة من الجهة اليسرى قبل أن يرسل تمريرة رائعة لمباي نيانج، إلا أن الأخير سدد كرة بعيدة تمامًا عن المرمى في الدقيقة 18.

 

كيف خطف السنغال هدف التقدم؟

احرز المنتخب السنغالي هدف التقدم في الدقيقة 37، عن طريق تياجو كيونيك، مدافع بولندا بالخطأ في مرماه بعدما غير اتجاه تسديدة إدريسا جاي، لاعب أسود التيرانجا.

وأنقذ خديم نداي، حارس السنغال مرمى فريقه من تهديد خطير، عندما أبعد الركلة الحرة التي نفذها روبيرت ليفاندوفسكي، ببراعة شديدة في الدقيقة 51.

وسجل مباي نيانج الهدف الثاني لمنتخب بلاده، في الدقيقة 60، مستغلا هفوة دفاعية من جيجوش كريتشوفياك الذي أعاد الكرة للخلف بشكل ساذج، وتقدم من الحارس البولندي تشيزني، ليضع الكرة في المرمى الخالي.

وشهدت الدقائق الأخيرة محاولات من المنتخب البولندي من أجل العودة إلى اللقاء أسفرت عن هدف الدقيقة 86، جاء عبر رأسية كريتشوفياك.

 

«الكمبيوتر الياباني» يثأر من نظيره الكولومبي!

فاجأ المنتخب الياباني نظيره منتخب كولومبيا بالفوز عليه بهدفين مقابل هدف في المباراة التي أقيمت على ملعب موردافيا أرينا في افتتاح مباريات المجموعة الثامنة لكأس العالم 2018 في روسيا، مما أدى الى بكاء لاعبي كولومبيا بعد المباراة خاصة انهم كانوا المرشحين للفوز.

وحقق الكمبيوتر الياباني انجازين من هذا الفوز بعدما حصد أول ثلاث نقاط في المونديال، فيما ثأر لهزيمته الثقيلة من كولومبيا بأربعة أهداف مقابل هدف في مونديال 2014 في البرازيل.

تقدم اليابان بهدف سجله اللاعب شينجي كاغاوا من ركلة جزاء في الدقيقة الخامسة بعد ملامسة لاعب كولومبيا كارلوس سانشيز الكرة بيده داخل المنطقة المحظورة، ليتلقى على اثرها البطاقة الحمراء في الدقيقة الثالثة في أسرع حالة طرد في المونديال ليكمل المنتخب الكولومبي المباراة بعشرة لاعبين.

ونجح المنتخب الكولومبي في العودة للمباراة بتسجيل هدف التعادل بواسطة لاعبه خوان كينتيرو «38» قبل أن يضيف اليابان الهدف الثاني بواسطة اللاعب يويا اوساكو «73».

ولم يشارك منذ البداية نجم كولومبيا ولاعب بايرن ميونيخ جيمس رودريغيز الذي عانى أخيرا من الاصابة، لكنه اشترك في الشوط الثاني وتحديدا في الدقيقة 60 بدلا من كينتيرو.

وتعد هذه المشاركة السادسة لمنتخب اليابان في كأس العالم وحقق أكبر فوز له عام 1967 على منتخب الفلبين بـ15 هدفا دون مقابل فيما كانت أكبر خسارة في عام 1917 من منتخب الفلبين أيضا، إذ خسر 2 - 15.

ويعد أفضل مركز حققه المنتخب الياباني في كأس العالم هو الوصول الى دور الـ16 مرتين في 2002 و2010، أما منتخب كولومبيا فإن هذه المشاركة السادسة له أيضا في كأس العالم ويعد أفضل مركز حققه طوال تاريخه هو الوصول الى الدور ربع النهائي في مونديال 2014.

 

أكيرا: لا داعي للاحتفال بالفوز!

قال المدير الفني للمنتخب الياباني، أكيرا نيشينو، إنه لا داعي للاحتفال بالفوز على كولومبيا، نظرا لأنها مجرد ثلاث نقاط في المباراة الأولى لليابانيين بدور المجموعات لمونديال روسيا.

وأضاف أكيرا، في تصريح عقب اللقاء حسبما نقل الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» امس الثلاثاء «لقد قلت بين الشوطين للاعبين إنه إذا احتفظنا بعملية تدوير الكرة فسنستنفد قوى المنتخب الكولومبي».

وأكد المدرب الياباني أن اللاعبين اتبعوا أسلوب الهجوم القوي، مشيرا إلى أنه يعتقد أن تلك الطريقة نجحت بشكل جيد بالنسبة لـ«محاربي الساموراي».

التعليقات

مقالات
السابق التالي