استاد الدوحة
كاريكاتير

توجوا بعشرة ألقاب لبطولتي الكأس وكأس المربع الذهبي.. سيطرة لأندية «السد والدحيل والغرافة والعربي» على بطولات كؤوس الفئات

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 5 شهر
  • Sat 16 June 2018
  • 10:01 AM
  • eye 379

تقاسمت فرق فئات الأندية الأربعة الكبيرة والعريقة «السد والغرافة والعربي والدحيل»  ألقاب بطولات الكؤوس للفئات السنية للموسم الكروي 2017 - 2018، وهي عشر بطولات بواقع خمس بطولات للكأس، ومثلها لكأس المربع الذهبي لبطولات الدوري لفرق الدرجة الأولى، والتي تجري منافساتها بين فرق الفئات للمراحل العمرية الخمس «الواعدين تحت 13 عاما، والأمل تحت 14 عاما، والأشبال تحت 15 عاما، والناشئين تحت 17 عاما، والشباب  تحت 19 عاما».

وقد نالت فرق «الدحيل والسد» النصيب الأكبر من بطولات الكؤوس بفوزها بست كؤوس، فيما فازت فرق «الغرافة والعربي» بأربع كؤوس.

 

السد والدحيل.. و6 كؤوس

تميزت فرق نادي الدحيل بالموسم المنتهي الأخير بتفوقها في معظم البطولات التي خاضتها، ومنها بطولات الكؤوس التي حصلت على نصيب الأسد من ألقابها بفوزها بثلاثة ألقاب للفئات العمرية «الواعدين والأمل والشباب».

إذ فاز فريق واعدي الدحيل بثلاثة أهداف لهدف على السد في نهائي كأس الواعدين.

وفاز أمل الدحيل بنهائي كأس الأمل على السيلية بأربعة أهداف لهدف.

وظفر فريق شباب الدحيل بكأس الشباب بتغلبه في النهائي على بطل الدوري الغرافة بثلاثية نظيفة.

وبدورها، فرق نادي السد تفوقت كذلك في العديد من البطولات كما حدث في بطولات الكؤوس التي أحرز السداوية ثلاثة من القابها، هي لقب كأس الناشئين بفوز السداوية في النهائي على ناشئي العربي بثلاثة أهداف لهدف.

وفاز السداوية بلقب كأس المربع الذهبي لدوري الأشبال بتغلبهم على أشبال الدحيل بثلاثة أهداف لهدفين.

وأحرز عيال الذيب السداوية كأس المربع الذهبي لدوري الأمل بفوزهم على أمل الدحيل بركلات الترجيح 9 - 8.

 

الغرافة والعربي.. و4 كؤوس

تمكنت فرق «الغرافة والعربي» من التتويج بأربعة ألقاب لبطولات الكؤوس، إذ تمكن الغرفاوية من الفوز بلقبين، هما لقب كأس المربع الذهبي لدوري الشباب بفوزهم في النهائي على شباب الريان بهدفين لهدف.

واستطاع الغرفاوية أيضا نيل لقب كأس المربع الذهبي لدوري الواعدين باكتساحهم لواعدي الدحيل منافسيهم الأقوياء بستة أهداف مقابل ثلاثة.

اما العرباوية الذين استعادوا بعضا من بريق ناديهم صاحب لقب «نادي القرن»، فلقد استطاعوا الوصول لمنصة التتويج مرتين بفوزهم ببطولة كأس الأشبال بفضل تغلب أشبالهم في النهائي بأربعة أهداف مقابل هدف على أشبال الدحيل أبطال الدوري.

وتفوق العرباوية أيضا في نهائي كأس المربع الذهبي لدوري الناشئين بفوزهم في النهائي بهدفين لهدف على ناشئي السد أبرز منافسيهم.

 

الدحيل وخسائر المربع الذهبي

الدحيل الذي يمكن أن نطلق عليه بطل موسم الفئات السنية كان يمكنه زيادة عدد بطولاته إلى رقم قياسي لو لم يخسر ثلاثة نهائيات لكؤوس المربع الذهبي تحديدا للمربع الذهبي لدوريات الأشبال والأمل والواعدين، إذ خسر في نهائي كأس المربع الذهبي لدوري الأشبال أمام السد بهدفين لثلاثة، وخسر في نهائي كأس المربع لدوري الأمل أمام السد أيضا بركلات الترجيح 8 - 9، وخسر كذلك نهائي المربع الذهبي لدوري الواعدين أمام الغرافة بثلاثة أهداف لستة.

ومع أن فرق الدحيل خسرت ثلاثة نهائيات ببطولات المربع الذهبي إلا انها عوّضت ذلك بفوزها في ثلاثة نهائيات لبطولات الكؤوس وإحرازها ثلاثة ألقاب ضمتها إلى جانب ثلاثة ألقاب أخرى لدوريات الواعدين والأمل والأشبال.

 

المربع الذهبي = كأس قطر

بطولات كؤوس المربع الذهبي لفرق الفئات هي بطولات خاصة تجري منافساتها في كل فئة عمرية من الفئات الخمس بين الفرق صاحبة المراكز الأربعة الأولى في دوريات الدرجة الأولى المختلفة الخمسة للواعدين تحت 13 عاما، والأمل تحت 14 عاما، والأشبال تحت 15 عاما، والناشئين تحت 17 عاما، والشباب تحت 19 عاما.

ويمكن القول ان منافسات المربع الذهبي لفرق الفئات تُقام على غرار  منافسات بطولة كأس قطر للاعبين المحترفين بفرق دوري نجوم QNB والتي كان من قبل يُطلق عليها كأس ولي العهد.

التعليقات

مقالات
السابق التالي