استاد الدوحة
كاريكاتير

تحت قيادة طبيب أسنان.. آيسلندا تتطلع لتحقيق المفاجأة في ظهورها الأول بالمونديال

المصدر: فؤاد بن عجمية

img
  • قبل 3 شهر
  • Thu 14 June 2018
  • 10:22 AM
  • eye 284

تشارك ايسلندا في نهائيات كأس العالم للمرّة الأولى في تاريخها، ورغم أنها لا تملك تاريخا كرويا كبيرا فإن جيلها الحالي يلوح قادرا على صنع المفاجأة.

وأبهر المنتخب الايسلندي المتابعين قبل عامين عندما شارك للمرّة الأولى في نهائيات كأس أمم أوروبا، حيث تمكّن من تخطي الدور الأول ثم فاز في دور الـ16 على انجلترا، قبل أن يغادر السباق في ربع النهائي أمام فرنسا صاحبة الأرض.. وترك الايسلنديون في أذهان متابعي اليورو مشاهد رائعة من خلال طريقة اللاعبين الفريدة في الاحتفال مع جمهورهم إثر نهاية المباريات.

تلعب ايسلندا في مونديال روسيا ضمن واحدة من أصعب المجموعات، وهي المجموعة الرابعة التي تضم منتخبات الأرجنتين وكرواتيا ونيجيريا.

ويبدأ المنتخب الايسلندي مشواره في البطولة بمواجهة الأرجنتين يوم 16 يونيو، ثم يلاقي نيجيريا يوم 22 يونيو، ويختتم الدور الأول بمواجهة كرواتيا يوم 26 يونيو.

 

الطريق إلى روسيا

تأهلت ايسلندا إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018 بعد تصدرها منافسات المجموعة التاسعة من التصفيات الأوروبية، وهي المجموعة التي ضمت كرواتيا التي حلت وصيفة وتأهلت عبر الملحق، وأوكرانيا وتركيا وفنلندا وكوسوفو.

حصدت ايسلندا في مشوار التصفيات 22 نقطة من 7 انتصارات وتعادل وخسارتين، وقد سجل هجومها 16 هدفا وتلقت شباكها 7 أهداف.

 

أبرز نجوم الفريق

يعتبر غيلفي سيغوردسون لاعب ايفرتون الانجليزي أبرز نجوم المنتخب الايسلندي، وهو أفضل هدافي المنتخب من بين لاعبي القائمة الحالية.

بدأ سيغوردسون مشواره الدولي في 2010 وخاض منذ ذلك الحين أكثر من خمسين مباراة.. وقد شارك في نهائيات أمم أوروبا الماضية وسجل هدفا في دور المجموعات أمام المجر.

 

نبذة عن المدرب

يدرب منتخب ايسلندا هيمير هالغريمسون (51 عاما) وهو لاعب سابق وطبيب أسنان.. وقد بدأ مشواره في الجهاز الفني للمنتخب الايسلندي سنة 2011 كمساعد للمدرب السويدي المعروف لارس لاغبرباك.

وفي 2013، إثر إخفاق ايسلندا في بلوغ مونديال 2014 بخسارتها في الملحق أمام كرواتيا، تم تعيين هالغريمسون مدربا للمنتخب جنبا إلى جنب مع لاغرباك، وإثر نهائيات كأس أمم أوروبا 2016، انفرد هالغريمسون بالمهمة وقاد منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم في إنجاز غير مسبوق.

 

قمصان الفريق

اللون الأساسي لقميص المنتخب الايسلندي في نهائيات كأس العالم روسيا 2018 هو الأزرق، مع رقبة بيضاء وكتفين يمتزج فيهما اللون الأحمر مع الأزرق والأبيض.. وهو من تصميم شركةErreàالإيطالية.

يختلف القميص الحالي لمنتخب ايسلندا عن القميص التقليدي الذي يقطعه طوليا شريط أحمر على غرار علم الدولة.

 

 

صدم العالم في 94 وأبهره في 2014..

ماذا في جعبة منتخب كولومبيا خلال مونديال 2018؟

تأهلت كولومبيا إلى نهائيات كأس العالم في خمس مناسبات سابقة سنوات 1962 و1990 و1994 و1998 و2014، والمشاركة الحالية ستكون السادسة.

وبإمكان الجمهور الكولومبي أن يعوّل على الجيل الحالي بقيادة خاميس رودريغيز، خاصة بعد المستوى الرائع الذي قدمه الفريق في مونديال 2014 عندما بلغ ربع النهائي.

لكن كولومبيا لن تنسى بالتأكيد مرارة خيبة مونديال 1994 عندما كانت مرشحة للقب لكنها خرجت من الدور الأول، وتسبب ذلك في مقتل المدافع أندريس ايسكوبار الذي سجل هدفا بالخطأ في مرمى فريقه أمام الولايات المتحدة.

ويلعب المنتخب الكولومبي في مونديال روسيا ضمن المجموعة الثامنة التي تضم بولندا والسنغال واليابان، وسيبدأ مشواره بملاقاة اليابان يوم 19 يونيو، ثم يواجه بولندا يوم 24 يونيو، وينهي الدور الأول أمام السنغال يوم 28 يونيو.

 

الطريق إلى روسيا

تأهلت كولومبيا إلى نهائيات كأس العالم 2018 بعد أن احتلت المركز الرابع في تصفيات أمريكا الجنوبية، بفارق نقطة واحدة عن بيرو التي حلّت خامسة وخاضت الملحق.

وحصد المنتخب الكولومبي 27 نقطة في 18 مباراة، من 7 انتصارات و6 تعادلات و5 هزائم.. ولم يكن مشوار التأهل سهلا، خصوصا بعد الخسارة في الجولة الأخيرة أمام باراغواي 1 - 2، ولولا تعادل بيرو وخسارة تشيلي، لوجدت كولومبيا نفسها خارج السباق.

 

أبرز نجوم الفريق

يضم المنتخب الكولومبي كوكبة من اللاعبين المميزين، في مقدمتهم صانع الألعاب خاميس رودريغيز لاعب ريال مدريد المعار لبايرن ميونيخ.

وخطف خاميس رودريغيز الأضواء في كأس العالم 2014 التي أنهاها بطلا للهدافين برصيد 6 أهداف، وكان أجملها ذلك الذي سجله أمام أوروغواي في ربع النهائي بتسديدة رائعة على الطائر من خارج منطقة الجزاء.

تضم القائمة أيضا أسماء كبيرة أخرى على غرار دافيد أوسبينا حارس أرسنال، وكريستيان زاباتا مدافع ميلان، وخوان كوادرادو جناح يوفنتوس، وراداميل فالكاو مهاجم موناكو.

 

نبذة عن المدرب

يشرف على منتخب كولومبيا المدرب الأرجنتيني خوسيه بيكرمان، وقد تولى المنصب منذ يناير 2012 بدلا من الكولومبي ليونيل ألفاريز.

سبق لبيكرمان (68 عاما) أن درب منتخب بلاده، وقاده في نهائيات كأس العالم 2006، وخرجت الأرجنتين آنذاك من ربع النهائي بخسارتها أمام ألمانيا المضيفة بركلات الترجيح.

وعاد بيكرمان إلى المونديال مجددا في 2014 مع منتخب كولومبيا، لكنه خرج أيضا من ربع النهائي بالخسارة أمام البرازيل 1 - 2.. فهل تختلف الأمور للمدرب الأرجنتيني في مونديال روسيا؟.

 

قمصان الفريق

القميص الأساسي لمنتخب كولومبيا في نهائيات كأس العالم 2018 هو القميص الأصفر التقليدي، وقد كُشف عنه النقاب رسميا في نوفمبر من العام الماضي.

القميص الحالي الذي صممته أديداس، يشبه إلى حد كبير جدا ذلك الذي خاضت به كولومبيا نهائيات كأس العالم 1990 في إيطاليا، من خلال الأشرطة الحمراء والزرقاء التي تزينه من ناحية الكتفين والإبطين.

التعليقات

مقالات
السابق التالي