استاد الدوحة
كاريكاتير

أفضل نتيجة له بلوغ ربع النهائي في نسخة 98.. ماذا يُخفي منتخب الدانمارك في مشاركته الموندياليةالخامسة؟

المصدر: فؤاد بن عجمية

img
  • قبل 5 شهر
  • Thu 14 June 2018
  • 10:19 AM
  • eye 385

تخوض الدانمارك غمار نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخها، حيث شاركت سابقا في 4 نسخ سنوات 1986 و1998 و2002 و2010، وكانت أفضل نتيجة هي التي حققتها في مونديال فرنسا قبل 20 عاما عندما بلغت الدور ربع النهائي قبل أن تقصيها البرازيل.

ويبقى أهم إنجاز في تاريخ الكرة الدانماركية الفوز بكأس أمم أوروبا 1992، وقد مثّل إنجازا استثنائيا بكل المقاييس، حيث لم تكن الدانمارك قد تأهلت أصلا للنهائيات، وتقررت مشاركتها في اللحظة الأخيرة بدلا من يوغوسلافيا، لكنها فاجأت الجميع وأحرزت اللقب.

وفي مونديال روسيا، تلعب الدانمارك ضمن المجموعة الثالثة التي تضم فرنسا وأستراليا والبيرو، وستلعب مباراتها الأولى أمام البيرو يوم 16 يونيو، وتواجه في الجولة الثانية منتخب أستراليا يوم 21 يونيو، قبل أن تلاقي فرنسا في الجولة الثالثة والأخيرة يوم 26 يونيو.

 

الطريق إلى روسيا

تأهلت الدانمارك إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018 عبر الملحق الأوروبي، حيث احتلت المركز الثاني ضمن المجموعة الخامسة برصيد 20 نقطة، بفارق 5 نقاط عن بولندا التي تأهلت مباشرة للمونديال.

ولعبت الدانمارك في الملحق أمام جمهورية ايرلندا، وانتهت مباراة الذهاب في كوبنهاغن بالتعادل السلبي 0 - 0، قبل أن يتمكن الدانماركيون من اكتساح منافسهم في مباراة الإياب في دبلن بنتيجة 5 - 1.

 

أبرز نجوم الفريق

يعتبر كريستيان إريكسن نجم وسط توتنهام الانجليزي اللاعب الأبرز في المنتخب الدانماركي حاليا.

ولعب إريكسن (26 عاما) دورا محوريا في تأهل الدانمارك إلى النهائيات بتسجيله 11 هدفا خلال التصفيات، منها ثلاثية حاسمة في مباراة إياب الملحق أمام جمهورية ايرلندا.

ومن الأسماء الأخرى البارزة في التشكيلة الدانماركية، كاسبر شمايكل حارس ليستر سيتي، وابن الحارس العملاق بيتر شمايكل.. وسيمون كاير مدافع اشبيلية الإسباني.

 

نبذة عن المدرب

مدرب المنتخب الدانماركي هو النرويجي أغي هاريدي، وقد تولى المهمة منذ ديسمبر 2015 خلفا لمارتن أولسن الذي بقي على رأس الجهاز الفني للدانمارك لمدة 15 عاما، قبل أن يتنحى من منصبه إثر الإخفاق في التأهل إلى يورو 2016.

وسبق لهاريدي (64 عاما) أن درب عدة أندية في النرويج والسويد والدانمارك، كما أشرف على المنتخب النرويجي من 2003 إلى 2008، والتجربة الحالية هي الثانية له على صعيد المنتخبات.

 

قمصان الفريق

الزي الأساسي للمنتخب الدانماركي في مونديال روسيا يتكون من القميص الأحمر والشورت الأبيض والجوارب الحمراء، وهو من تصميمشركةHummelالدانماركية.

القميص بسيط وأنيق، وهو باللون الأحمر، وتزيّنه على الكتفين مجموعة من الأسهم المتتابعة باللون الأبيض.. في أعلى اليسار نجد شعار الاتحاد الدانماركي لكرة القدم، وعلى اليمين شعار الشركة الراعية.

 

 

يعود للظهور في النهائيات بعد 36 عاماً..

مهمة صعبة للمنتخب البيروفي في المجموعة الثالثة

تعود البيرو للمشاركة في نهائيات كأس العالم للمرّة الأولى منذ 36 عاما، حيث كان آخر ظهور لها في نهائيات إسبانيا 1982.

وشاركت البيرو في أول نسخة من نهائيات كأس العالم بالأوروغواي سنة 1930 ببطاقة دعوة، قبل أن تتأهل لاحقا إلى نهائيات 1970 و1978 و1982، وأخيرا النسخة الحالية، وأفضل نتيجة حققتها بلوغ ربع النهائي في 1970 والتأهل إلى الدور الثاني في 1978.

ولا تبدو مهمة البيرو في تسجيل حضور مميز بعد الغياب الطويل سهلة بالمرّة، خاصة أن القرعة وضعتها في المجموعة الثالثة التي تضم فرنسا وصيفة بطل أوروبا، وأستراليا بطلة آسيا، ومنتخب الدانمارك.

ويبدأ منتخب البيرو مغامرته في مونديال روسيا بمواجهة الدانمارك يوم 16 يونيو، ثم يلعب في الجولة الثانية أمام فرنسا يوم 21 يونيو، وأخيرا يواجه أستراليا في الجولة الثالثة يوم 26 يونيو.

 

الطريق إلى روسيا

احتلت البيرو المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لمونديال روسيا بعد أن جمعت 26 نقطة من 7 انتصارات و5 تعادلات و6 هزائم وخاضت بالتالي مباراة ملحق عالمي أمام نيوزيلندا.

تعادلت البيرو مع نيوزيلندا ذهابا في ويلنتون دون أهداف، وتمكنت من الفوز إيابا في ليما بهدفي فارفان وراموس لتضمن التأهل إلى مونديال روسيا بعد مرور 36 عاما على آخر مشاركة لها في النهائيات العالمية.

 

أبرز نجوم الفريق

لا يملك المنتخب البيروفي نجوما من الطراز الأول على الصعيد العالمي مثلما هو الحال لأغلب منتخبات أمريكا الجنوبية.. ويعتبر اللاعب الأبرز في القائمة الحالية الهداف باولو غيريرو مهاجم بايرن ميونيخ وهامبورغ السابق، ولاعب فلامنغو البرازيلي حاليا.

غيريرو البالغ من العمر 34 عاما يلعب في صفوف منتخب بلاده منذ 2004، وهو الأفضل تهديفا في تاريخ المنتخب البيروفي.

ومن الأسماء المعروفة أيضا في قائمة البيرو، جيفرسون فارفان الذي يلعب على الصعيد الدولي منذ 2003، وقد سطع نجمه أوروبيا مع نادي ايندهوفن الهولندي، وهو يلعب حاليا في صفوف لوكوموتيف موسكو.

 

نبذة عن المدرب

مدرب منتخب البيرو هو اللاعب الدولي الأرجنتيني السابق ريكاردو غاريكا، وقد تولى المنصب منذ فبراير 2015.

وبعد فترة قصيرة من إشرافه على الفريق، تمكن من قيادته إلى نصف نهائي كوبا أميركا 2015 في التشيلي، وقد أحرز المركز الثالث بعد الفوز في المباراة الترتيبة على الباراغواي 2 - 0..ثم نجح أواخر 2017 في تحقيق الإنجاز الأهم بالوصول إلى نهائيات كأس العالم.

 

قمصان الفريق

القميص الأساسي لمنتخب البيرو في نهائيات كأس العالم سيكون بالألوان التقليدية، أي الأبيض الذي يقطعه قُطريا شريط أحمر، وهو من تصميم شركةUMBRO.

تم الإعلان رسميا عن الزي الرسمي للبيرو في المونديال في شهر ديسمبر من العام الماضي، أما الظهور الأول له فكان في المباراة الودية أمام كرواتيا أواخر شهر مارس المنقضي.

التعليقات

مقالات
السابق التالي