استاد الدوحة
كاريكاتير

أحرزت المركز الثالث في نسختي 74 و82.. هل يعيد جيل ليفاندوفسكي أمجاد بولندا في المونديال؟

المصدر: فؤاد بن عجمية

img
  • قبل 3 شهر
  • Tue 12 June 2018
  • 2:02 AM
  • eye 287

تعود بولندا إلى نهائيات كأس العالم بعد غيابها عن النسختين الماضيتين في جنوب إفريقيا والبرازيل، ويسعى الجيل الحالي بقيادة الهداف ليفاندوفسكي إلى إعادة الكرة البولندية إلى الواجهة على الصعيد العالمي خصوصا بعد المستوى المميز في كأس أمم أوروبا 2016 والوصول إلى ربع النهائي.

وكان المنتخب البولندي قد حقق أفضل إنجازاته في المونديال في نسختي 1974 و1982 حين أحرز المركز الثالث.. أما في آخر مشاركتين له، في اليابان وكوريا الجنوبية عام 2002، وفي ألمانيا 2006، فلم يتمكن من تخطي حاجز الدور الأول.

وفي النسخة الحالية، تلعب بولندا خلال الدور الأول ضمن المجموعة الثامنة التي تضم أيضا كلا من السنغال وكولومبيا واليابان.

ويفتتح المنتخب البولندي مشواره في البطولة يوم 19 يونيو بملاقاة السنغال، ثم يلعب في الجولة الثانية أمام كولومبيا يوم 24 يونيو، قبل أن يواجه في الجولة الأخيرة منتخب اليابان يوم 28 يونيو.

 

الطريق إلى روسيا

تأهلت بولندا إلى نهائيات كأس العالم 2018 بعد أن تصدرت منافسات المجموعة الخامسة ضمن تصفيات قارة أوروبا، والتي ضمت إلى جانبها منتخبات الدانمارك ومونتينيغرو ورومانيا وأرمينيا وكازاخستان.

وقد حصدت بولندا 25 نقطة من 8 انتصارات وتعادل وخسارة، وأنهت السباق بفارق 5 نقاط عن أقرب ملاحقيها منتخب الدانمارك، وسجل المنتخب البولندي 28 هدفا، وتلقت شباكه 14 هدفا.. وكان أعرض فوز لبولندا في التصفيات خلال الجولة التاسعة على حساب أرمينيا بنتيجة 6 - 1.

 

أبرز نجوم الفريق

يحمل روبرت ليفاندوفسكي أفضل هداف في التصفيات الأوروبية برصيد 16 هدفا، آمال البولنديين في نهائيات كأس العالم 2018.

وسطع نجم الهداف البولندي بقوة خلال السنوات الماضية سواء مع بروسيا دورتموند أو بايرن ميونيخ، وأصبح من أفضل المهاجمين في العالم، واستطاع أن يقود بولندا إلى ربع نهائي يورو 2016 حين خسرت أمام البرتغال بركلات الترجيح، كما أعادها إلى المونديال بعد الغياب عن النسختين الماضيتين.

ويضم المنتخب البولندي أسماء أخرى معروفة على غرار تشيزني حارس يوفنتوس الإيطالي، وفابيانسكي حارس سوانزي سيتي الإنجليزي، ولوكاس بيتشيك ظهير بروسيا دورتموند الألماني.

 

نبذة عن المدرب

يقود المنتخب البولندي المدرب آدم نافاوكا (60 عاما) وهو لاعب دولي بولندي سابق شارك في نهائيات كأس العالم 1978 عندما كان في التاسعة عشرة من عمره.

تولى نافاوكا تدريب عدة أندية بولندية، وفي أكتوبر 2013 تم تعيينه مدربا للمنتخب بعد فشل سلفه في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2014.. وقد نجح نافاوكا في قيادة الفريق إلى ربع نهائي يورو 2016 وفي التأهل إلى مونديال روسيا 2018.

 

معلومات عن البلد

تقع بولندا في وسط القارة الأوروبية، تحدها غرباً ألمانيا، وجنوبا جمهورية التشيك وسلوفاكيا، وشرقا أوكرانيا وبيلاروسيا، وشمالا بحر البلطيق ومنطقة كاليننغراد وليتوانيا.

تبلغ مساحة بولندا 312.679 كيلومتراً مربعاً وهي تاسع أكبر بلد في أوروبا، وعدد سكانها حوالي 38 مليون نسمة.

عاصمة بولندا هي وارسو، وهي واحدة من أكبر 10 مدن في أوروبا.. واللغة الرسمية هي البولندية والعملة هي زلوتي.

 

الاتحاد البولندي لكرة القدم

تأسس الاتحاد البولندي لكرة القدم في عام 1919 وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في 1923 وانضم إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في 1955.

يرأس الاتحاد البولندي حاليا زبيغنيو بونييك أحد أساطير الكرة البولندية، وقد تولى المنصب منذ 26 أكتوبر 2012.

 

محطات ومواقف وغرائب

من المباريات الفارقة في تاريخ مشاركات بولندا في نهائيات كأس العالم، تلك التي جمعتها مع جارتها ألمانيا في فرانكفورت في ختام الدور الثاني من مونديال 1974، وكان الرهان التأهل إلى المباراة النهائية.

تلك المباراة بدأت متأخرة بأكثر من نصف ساعة عن وقتها الأصلي بسبب الأمطار الغزيرة التي جعلت أرضية الملعب عبارة عن بركة من الطين.. وفي الوحل، خطفت ألمانيا هدفا متأخرا قضى على آمال البولنديين في بلوغ النهائي للمرة الأولى في تاريخهم.. لكنهم عوّضوا تلك الخسارة بالفوز على البرازيل في المباراة الترتيبية وأحرزوا المركز الثالث.

 

قمصان الفريق

القميص الأساسي لمنتخب بولندا في نهائيات كأس العالم روسيا 2018 هو القميص الأبيض، من تصميم شركة نايكي الأمريكية التي أصبحت الراعي الرسمي لقميص بولندا خلال السنوات الأخيرة بدلا من شركة بوما.

ورغم أن القميص يبدو للوهلة الأولى بكامله باللون الأبيض، إلا أنك إذا دققت النظر ترى في الجزء الأيسر منه خطوطا رمادية تقطعه بالعرض.. يحمل القميص شعار دولة بولندا في أعلى اليسار، وعلى اليمين شعار الشركة الراعية وأسفل منه رقم اللاعب.

التعليقات

مقالات
السابق التالي