استاد الدوحة
كاريكاتير

بعد بلوغها دور الثمانية في 2014.. كوستاريكا تتسلّح بالخبرة والثقة في مونديال روسيا

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 3 شهر
  • Mon 11 June 2018
  • 2:31 AM
  • eye 285

بعد بلوغه دور الثمانية في مونديال 2014 بالبرازيل، وخروجه أمام المنتخب الهولندي بركلات الترجيح، لن يستطيع المنافسون الاستهانة بالمنتخب الكوستاريكي، في مشاركته ببطولة كأس العالم 2018 في روسيا.

وتأهل المنتخب الكوستاريكي إلى المونديال بجدارة وقبل الجولة الأخيرة من التصفيات لتكون المشاركة الخامسة له في المونديال، علما بأن مشاركته الأولى كانت في نسخة 1990 بإيطاليا.

وفي مونديال 2014 بالبرازيل، أوقعت القرعة الفريق في مجموعة صعبة للغاية مع ثلاثة أبطال سابقين للعالم وهم إيطاليا وإنجلترا وأوروجواي، ولكن الفريق شق طريقه بنجاح مع منتخب أوروجواي إلى دور الستة عشر على حساب المنتخبين الإيطالي والإنجليزي.

والآن، سيكون الفريق مطالبا بالعبور إلى دور الستة عشر في المونديال الروسي عبر مجموعة لا تقل قوة عن سابقتها حيث تضم منتخبات البرازيل وسويسرا وصربيا.

ولكن المنتخب الكوستاريكي، الذي اكتسب ثقة وخبرة هائلة عبر المونديال البرازيلييطمح الآن إلى تجاوز أو على الأقل معادلة إنجازه في المونديال الماضي، وذلك من خلال بلوغ دور الثمانية على الأقل.

 

الطريق إلى روسيا

خاض منتخب كوستاريكا تصفيات أمريكا الشمالية والكونكاكاف بطريقة رائعة بتصدر مجموعته بعد الفوز في 5 مباريات والتعادل مرة واحدة ليتأهل للمونديال مباشرة, ونال منتخب كوستاريكا، المركز الأول في المجموعة الثانية لتصفيات الكونكاكاف، وذلك عن جدارة واستحقاق حاصداً 16 نقطة, ليرافق نظيره المكسيكي، صاحب مركز الصدارة برصيد 21 نقطة، ومنتخب بنما «مفاجأة» التصفيات، الذي حل في المرتبة الثالثة، وتأهل لأول مرة إلى نهائيات كأس العالم.

وقدم المنتخب مستويات جيدة في التصفيات ليؤكد انه يريد تقديم مستويات افضل في نهائيات كأس العالم بروسيا.

 

نجوم المنتخب الكوستاريكي

يحافظ منتخب كوستاريكا على التشكيل الخاص به منذ عدة سنوات ولذلك وصل معدل الأعمار إلى 29 عاما, ويظل كيلور نافاس النجم الأول لمنتخب كوستاريكا نجم وحارس مرمى ريال مدريد الذي قاد فريقه لتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات متتالية.

براين رويز أحد نجوم كوستاريكا في كأس العالم 2014 وقائد وصانع ألعاب المنتخب في الوقت الحالي، ولاعب سبورتنج لشبونة البرتغالي, وتعول عليه الجماهير في كوستاريكا لأنه قائد المنتخب والذي يعد أهم مفاتيح اللعب بتمريراته ودوره القيادي في الملعب, ويبرز رويز ضمن عشرة لاعبين بالقائمة النهائية للفريق في المونديال الروسي ينشطون في الملاعب الأوروبية.

وهناك ايضا ماركوس أورينا المهاجم الأساسي لكوستاريكا ولاعب فريق لوس أنجلوس الأمريكي، والذي سجل 14 هدفا خلال 60 مباراة دولية منذ عام 2013 وحتى الآن.

 

المدرب.. أوسكار راميريز

يقود تدريب منتخب كوستاريكا اوسكار راميريز, وهو يتولى القيادة الفنية للمنتخب الكوستاريكي منذ عام 2015 وخاض معهم 40 مباراة دولية حتى الآن حقق خلالها 19 فوزا و11 هزيمة و10 تعادلات.

ويعد الإنجاز الأهم للمدرب البالغ من العمر 53 عاما هو التأهل لنهائيات كأس العالم 2018 مع كوستاريكا, ويعتمد المدرب راميريز مع كوستاريكا على إحدى خطط اللعب القديمة نوعا ما بتواجد 5 مدافعين أمامهم ثنائي ارتكاز في وسط الملعب ثم الجناحان وفي الكثير من الأوقات يتحولون لصناع لعب خلف المهاجم الوحيد.

 

معلومات عن البلد والاتحاد

تأسس اتحاد كوستاريكا لكرة القدم في عام 1921موانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في 1927م وانضم إلى اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم في 1962م.

وتعد كوستاريكا واحدة من أفضل دول أمريكا اللاتينية والعالم في معدل التنمية البشرية، أكثر دولة صداقة للبيئة في العالم وبحلول عام 2021 ستكون خالية من غاز ثاني أكسيد الكربون, ليس هذا فقط دليلا على أن كوستاريكا واحدة من أفضل الدول على كوكب الأرض. فهذه الدولة لم تمر بأي حرب منذ نشأتها وحتى الآن.. ولا يوجد بها جيش خاص وتكتفي بالشرطة فقط.. بها أعلى معدل تعليم في أمريكا اللاتينية بنسبة 97%.. واحدة من أكثر دول العالم ديمقراطية.. حتى درجات الحرارة في كوستاريكا معتدلة طوال العام، فلا تصل درجة الحرارة هناك أكثر من 28 درجة ولا تقل عن 17 في أي وقت طوال العام.

ولذلك حصلت كوستاريكا على المركز الأول في مؤشر «الكوكب السعيد» عام 2012 وهو المختص بقياس نسبة الرخاء والسعادة في بلدان العالم.

 

قميص المنتخب في المونديال

يرتدي منتخب كوستاريكا قميصا من تصميم شركة (نيو بالانس للملابس), وأعلن الاتحاد الكوستاريكيلكرة القدم، أنه سيحيي ذكرى إنجاز التأهل لأول مونديال في تاريخ البلاد بإيطاليا 1990 على الطاقم الاحتياطي.

وكشف رئيس الاتحاد، رودولفو فيالوبوس، عن هذا الأمر خلال مراسم تقديم القميص الاحتياطي الذي يحمل اللون الأبيض بأكمام سوداء، مع خطوط متداخلة في الجزء الأمامي وبعض التفاصيل على الكتفين باللون الذهبي.

واضاف: عندما قدمت لنا شركة (نيو بالانس للملابس) خيار القميص الأبيض، فكرنا في بعض الألوان التذكارية على الطراز الحديث من أجل إحياء ذكرى مونديال 90.

التعليقات

مقالات
السابق التالي