استاد الدوحة
كاريكاتير

في مشاركته الخامسة بالحدث الكروي العالمي.. منتخب إيران يراوده طموح تخطي دور المجموعات

المصدر: عبدالمجيد آيت الكزار

img
  • قبل 4 شهر
  • Sat 09 June 2018
  • 1:59 AM
  • eye 356

يشارك المنتخب الإيراني في نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه بعدما سبق له اللعب في بطولات 1978 بالأرجنتين و1998 بفرنسا و2006 بألمانيا و2014 بالبرازيل.

وخرج المنتخب الإيراني من الدور الأول للبطولات السابقة وسيلعب في مونديال روسيا 2018 بالمجموعة الثانية التي سيصطدم فيها بمنتخبات قوية، حيث ستكون البداية أمام المغرب في الـ15 من يونيو الحالي وإسبانيا في الـ20 والبرتغال في الـ25 من الشهر ذاته.

فهل تكون الخامسة ثابتة وينجح فيها «تيم ملي» في تخطي عقبة الدور الأول أم ستتوقف عندها أحلامه؟.

 

 الطريق إلى روسيا

كان المنتخب الإيراني أول منتخب آسيوي يضمن التأهل إلى نهائيات روسيا 2018 دون أن يتلقى أي هزيمة فيها.

وكان قد استهل مسيرته في التصفيات من المرحلة الثانية بعدما أوقعته القرعة في المجموعة الرابعة إلى جانب كل من منتخبات عمان وغوام وتركمنستان والهندفاحتل الصدارة فيها برصيد20 نقطة بعدما حقق 6 انتصارات وتعادلين.

وفي المرحلة الثالثة أو النهائية التي وقع فيها بالمجموعة الأولى مع منتخبات كوريا الجنوبية وأوزبكستان والصين وقطر احتل المركز الأول برصيد 22 نقطة بعدما حقق 6 انتصارات و4 تعادلات.

 

أزمون.. النجم الأبرز

يحتل المهاجم سردار أزمون المحترف في نادي روبن كازان الروسي مكانة مهمة جدا في المنتخب الإيراني ويحظى بشعبية كبيرة بين أنصاره ومحبيه حتى بات يوصفبأنه خليفة أسطورة كرة القدم الإيرانية علي دائي.

ويثبت أزمون علو كعبه وموهبته الكبيرة في الدفاع عن ألوان منتخب بلاده وهو أكثر اللاعبين تهديفا فيه حاليا حيث أحرز 23 هدفا في 33 مباراة دولية ويتوقع له الكثيرون أن يتألق بالمونديال الروسي.

 

المدرب.. كارلوس كيروش

يقود البرتغالي كارلوس كيروش المنتخب الإيراني في نهائيات كأس العالم للمرة الثانية على التوالي بعد أن أشرف عليه في البطولة السابقة بالبرازيل قبل أربعة أعوام.

وكان كيروش قد عين مدربا لـ«تيم ملي» منذ عام 2011 كما أن هذه هي المرة الثالثة التي يشارك فيها بكأس العالم بعدما قاد منتخب بلاده في بطولة 2010 بجنوب إفريقيا.

ويملك المدرب البرتغالي تجربة كبيرة في المجال التدريبي حيث أشرف على منتخبات أخرى وأندية أيضا، أبرزها ريال مدريد الإسباني.

 

معلومات عن إيران

تقع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بغرب آسيا وتبلغ مساحتها 1648195 كم2وعدد سكانها حوالي 75 مليون نسمة ويحدها من الشمالأرمينياوأذربيجانوتركمانستان. وتطل إيران على بحر قزوين ومن الشرقأفغانستانوباكستان، ومن الجنوب الخليج العربي وخليج عمان، ومن الغرب العراقومن الشمال الغربي تركيا.

وعاصمة البلاد هي طهران وتعد إيران قوة إقليمية،وتحتل مركزا هاما في أمن الطاقة الدولية والاقتصاد العالمي بسبب احتياطاتها الكبيرة منالنفط والغاز الطبيعي، حيث يوجد فيها ثاني أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم ورابع أكبر احتياطي مؤكد من النفط.

 

الاتحاد الإيراني لكرة القدم

تأسس اتحاد الجمهورية الإسلامية الإيرانية لكرة القدم في عام 1920 وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في 1945ثم انضم إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في 1958ويترأسه علي كافشيان منذ عام 2008 وإلى غاية الآن.

وتنضوي الأندية الإيرانية تحت لواء الاتحاد الإيراني لكرة القدم الذي ينظم البطولات المحلية والمباريات الدولية لمنتخبه الذي يظل من أبرز إنجازاته أيضا الفوز بكأس آسيا 3 مرات أعوام 1968 و1972 و1976.

 

مواقف وغرائب

لم تحقق إيران في أربع مشاركات لها بكأس العالم سوى فوز وحيد وشاءت الصدف أن يكون على حساب العدو الأزلي لها الولايات المتحدة الأمريكية 2 - 1 بمونديال فرنسا 1998.

وتعد تلك المباراة واحدة من أشهر المباريات في تاريخ كأس العالم بسبب الوضع السياسي المتأزم والمتوتر بين البلدين منذ الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 والمستمر حتى يومنا هذا.

ورغم كل التخوفات التي سبقت بداية المباراة إلا أنها مرت بين المنتخبين على أرض الملعب وفي المدرجات بين جمهوريهما بسلام بعد أن تبادلا السلام وأخذا صورة تذكارية معا قبل صافرة البداية.

 

قميص «تيم ملي»

سيكون القميص الرسمي لمنتخب إيران في مونديالروسيا 2018 باللون الأبيض مع الخطوط الحمراء، أما القميص الاحتياطي أو الثاني فسيكون باللون الأحمر.

وقد قامت الشركة المشهورة عالميا أديداس الألمانيةالمتخصصة في المنتجات الرياضية بصناعة القميص الإيراني المستوحى من تصاميم تقليدية.

التعليقات

مقالات
السابق التالي