استاد الدوحة
كاريكاتير

تحت قيادة مدرب خبير بالمونديال .. بنما تسعى لظهور مشرف في مشاركتها الأولى في النهائيات

المصدر: فؤاد بن عجمية

img
  • قبل 5 شهر
  • Fri 08 June 2018
  • 2:11 AM
  • eye 353

يشارك منتخب بنما في نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه، وهو يتطلع إلى الظهور بمستوى مشرف وتقديم نفسه بشكل مميز على الساحة الكروية العالمية دون ضغوط كبيرة، على اعتبار أنه يواجه منتخبات أقوى منه بكثير ولها تاريخ طويل في البطولة.

وأبرز النتائج التي حققها منتخب بنما في مشاركاته الخارجية السابقة حصوله في مناسبتين على المركز الثالث في الكأس الذهبية لمنتخبات منطقة الكونكاكاف، عامي 2005 و2013.

وتلعب بنما في مونديال روسيا ضمن المجموعة السابعة التي تضم منتخبات بلجيكا وإنجلترا وتونس.

ويستهل المنتخب البنمي مشواره في النهائيات بملاقاة بلجيكا يوم 18 يونيو، ثم يلعب أمام إنجلترا يوم 24 يونيو، ويختتم مبارياته في الدور الأول بمواجهة تونس يوم 28 يونيو.

 

الطريق إلى روسيا

تأهلت بنما إلى نهائيات كأس العالم 2018 بعد أن احتلت المركز الثالث في تصفيات منطقة الكونكاكاف برصيد 13 نقطة، خلف كل من المكسيك (21 نقطة) وكوستاريكا (16 نقطة)، وقد حققت المفاجأة الكبرى بإقصاء منتخب الولايات المتحدة من التصفيات.

وكان المنتخب البنمي قد وصل إلى المرحلة الختامية من التصفيات بعد أن احتل المركز الثاني في المرحلة الرابعة ضمن منافسات المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط.

أبرز نجوم الفريق

لا يضمّ منتخب بنما لاعبين بارزين على الصعيد العالمي، وتتواجد أغلب عناصر الفريق في دول الأمريكيتين.

ومن بين قائمة 23 لاعبا، يتواجد 4 لاعبين فقط ينشطون في أوروبا، هم الحارس خايمي بينيدو المحترف في دينامو بوخارست الروماني، والثنائي ريكاردو أفيلا وخوزي لويس رودريغيز المحترفين في رديف غينت البلجيكي، وإسماعيل دياز المحترف في رديف ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني.

أكبر لاعبا سنا في قائمة المنتخب البنمي هو قائد الفريق فيليب بالوي (37 عاما) محترف نادي مونيسيبال الغواتيمالي، والأكثر مشاركة هو غابرييل غوميز لاعب أتليتيكو بوكارامانغا الكولمبي برصيد أكثر من 140 مباراة دولية.

نبذة عن المدرب

مدرب منتخب بنما هو الكولمبي هيرنان داريو غوميز (62 عاما)، وقد تولى المهمة منذ شهر فبراير 2014 ونجح في تحقيق إنجاز غير مسبوق في تاريخ الكرة البنمية بالوصول إلى نهائيات كأس العالم.

يملك داريو غوميز رقما فريدا، حيث نجح في تأهيل 3 منتخبات إلى نهائيات كأس العالم، إذ وصل بالمنتخب الكولومبي إلى المونديال في 1998، ثم الإكوادور في 2002، والآن بنما في 2018، ولا يفوقه في ذلك إلا ثلاثة مدربين، هم بورا ميلوتينوفيتش وكارلوس ألبرتو باريرا وهنري ميشيل.  

معلومات عن البلد

بنما هي إحدى دول أمريكا الوسطى، مساحتها 78.200 كلم مربع، يحدها من الشمال البحر الكاريبي والمحيط الأطلسي، ومن الجنوب المحيط الهادئ، ومن جهة الجنوب الشرقي كولومبيا، ومن جهة الشمال الغربي كوستاريكا.

عاصمة بنما هي بنما سيتي، ويبلغ عدد سكان البلاد حوالي 4 ملايين نسمة، ومن أهم معالمها قناة بنما.

لغة البلاد الرسمية هي الإسبانية وتستخدم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، والعملة هي بالبوا وتعادل 1 دولار أمريكي.

تأسيس الاتحاد البنمي

تأسس اتحاد بنما لكرة القدم في عام 1937 وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في 1938. وكان عضوا مؤسسا في اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم عام 1961.

رئيس الاتحاد البنمي هو رجل الأعمال بيدرو شالوجا (56 عاما) وهو في الآن ذاته عضو في مجلس الفيفا، وعضو في مجلس اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى (كونكاكاف).

محطات ومواقف وغرائب

قبل أيام قليلة على انطلاق تجربته الأولى في نهائيات كأس العالم، تعرض المنتخب البنمي في إحدى مبارياته الودية إلى حادثة غير متوقعة.

فقد أفادت أفادت الشرطة النرويجية الخميس أن منتخب بنما تعرض للسرقة أثناء خوضه مباراة ودية أمام نظيره النرويجي في أوسلو هذا الأسبوع.

ونشر اتحاد بنما على تويتر: "تمت سرقة ثلاث غرف لمنتخب بنما في أوسلو، النرويج. الشرطة النروجية في مكان الحادث وهي تبحث عن أدلة".

وأشارت الشرطة إلى أن قيمة المسروقات تبلغ نحو 53 ألف يورو (62 ألف دولار) وقد تمت سرقتها من ثلاث غرف في فندق في أوسلو.

قمصان الفريق

اختار الاتحاد البنمي لكرة القدم شركة " New Balance" لرعاية قميص المنتخب في مشاركته التاريخية الأولى في نهائيات كأس العالم، وأُطلق على القميص أثناء الكشف عنه شعار يرمز إلى أهمية الحدث بالنسبة للجمهور البنمي "إنه القميص الذي ستحتفظ به للأبد".

اللون الأساسي لقميص بنما في المونديال هو الأحمر، مع رقبة مفتوحة وخطين أبيضين على الكتفين.. في أعلى القميص على اليسار يتواجد شعار الاتحاد البنمي لكرة القدم، وعلى اليمين شعار الشركة الراعية.

التعليقات

مقالات
السابق التالي