استاد الدوحة
كاريكاتير

أفضل إنجازاتها المركز الرابع في مونديال 86 .. هل تنجح بلجيكا بـ"ترسانة" نجوم الجيل الحالي في بلوغ القمة؟

المصدر: فؤاد بن عجمية

img
  • قبل 4 شهر
  • Fri 08 June 2018
  • 2:10 AM
  • eye 332

إذا ما نظرنا إلى قيمة الأسماء الموجودة في قائمته، يمكن اعتبار المنتخب البلجيكي أحد أفضل المنتخبات في مونديال روسيا، وأحد أبرز المرشحين للذهاب بعيدا في مشوار المنافسة على اللقب.. لكن هل تكون الأسماء وحدها كافية لتصنع مجد الكرة البلجيكية التي كان أفضل إنجازاتها تحقيق المركز الرابع في مونديال المكسيك 1986، والمركز الثاني في كأس أمم أوروبا 1980؟

ويستمد السؤال مشروعيته من كون جيل بلجيكا الحالي المرصّع بالنجوم، لم يحقّق نتائج استثنائية خلال السنوات الماضية، ففي مونديال 2014 بالبرازيل خرج من الدور ربع النهائي بخسارته أمام الأرجنتين 0-1، وفي يورو 2016 خرج من الدور ذاته بالخسارة أمام منتخب ويلز 1-3.

وتلعب بلجيكا في مونديال روسيا ضمن المجموعة السابعة التي تضم أيضا منتخبات إنجلترا وتونس وبنما.

ويستهل المنتخب البلجيكي مشواره بملاقاة بنما يوم 18 يونيو، ثم يلعب أمام تونس يوم 23 يوليو، ويختتم مبارياته في الدور الأول بمواجهة إنجلترا يوم 28 يونيو.

 

الطريق إلى روسيا

تأهلت بلجيكا إلى مونديال روسيا دون صعوبات تذكر بعد أن احتلت صدارة المجموعة الثامنة برصيد 28 نقطة من 9 انتصارات وتعادل وحيد، وأنهت التصفيات بفارق 9 نقاط عن أقرب منافسيها منتخب اليونان الذي حصل على بطاقة الملحق لكنه لم ينجح في بلوغ النهائيات.

وضمت المجموعة أيضا منتخبات البوسنة والهرسك وأستونيا وقبرص وجبل طارق، وقد سجلت بلجيكا 43 هدفا كأقوى خط هجوم في التصفيات الأوروبية وتلقت شباكها 6 أهداف، وأكبر فوز حققته كان على حساب جبل طارق بتسعة أهداف دون مقابل.

أبرز نجوم الفريق

يعجّ المنتخب البلجيكي بالنجوم في مختلف المراكز، بداية من حراسة المرمى، حيث نجد فيه تيبو كورتوا حارس تشلسي.

وفي الدفاع نجد فانسون كومباني لاعب مانشستر سيتي الذي تعرض لإصابة في مباراة البرتغال الودية لكن المدرب أبقاه في القائمة، وهناك ظهير باريس سان جرمان توماس مونيي.

وفي الوسط نجد كلا من كيفن دي بروين نجم مان سيتي وأكسيل فيتسل ويانيك كاراسكو المحترفين في الصين، وأيضا مروان فيلايني لاعب مانشستر يونايتد وموسى ديمبلي نجم توتنهام.

وفي الهجوم، هناك القائد إيدين هازار، والهداف لوكاكو، ونجم نابولي الإيطالي دريس ميرتنس.

نبذة عن المدرب

مدرب منتخب بلجيكا هو الإسباني روبيرتو مارتينيز (44 عاما)، وقد تولى المهمة في أغسطس 2016 خلفا لمارك ويلموتس وخاض أول مباراة له أمام إسبانيا في بروكسل وخسرها 0-2.

درّب مارتينيز قبل إشرافه على المنتخب البلجيكي أندية سوانزي سيتي وويغان وايفرتون، وقاد ويغان للتتويج بكأس الاتحاد الانجليزي في 2013.

أثار روبيرتو مارتينيز الكثير من الجدل بعد أن استبعد لاعب روما الإيطالي ناينغولان من القائمة المشاركة في المونديال، ولن تكون مهمته سهلة في روسيا على اعتبار أن الجمهور البلجيكي يطالبه بالذهاب بعيدا في السباق نظرا لقيمة الأسماء الموجودة في الفريق.

معلومات عن البلد

بلجيكا هي دولة ذات نظام "ملكي اتحادي" تقع غرب القارة الأوروبية، عاصمتها بروكسل التي يقع فيها مقر الاتحاد الأوروبي.

تبلغ مساحة بلجيكا 30.528 كيلومتر مربع وعدد سكانها حوالي 11 مليون نسمة، وفيها لغتان رئيسيتان هما الهولندية والفرنسية.

تشترك بلجيكا في الحدود مع 4 دول هي فرنسا (620 كم)، ألمانيا (167 كم)، لوكسمبورغ (148 كم)، وهولندا (450 كلم).

تأسيس الاتحاد البلجيكي

تأسس الاتحاد البلجيكي لكرة القدم في 1 سبتمبر 1895 وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1904، وانضم إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 1954.

مرّ على الاتحاد البلجيكي منذ تأسيسه 11 رئيسا، آخرهم هو الرئيس الحالي جيرار لينار (75 عاما) والذي تسلم المهمة في 24 يونيو 2017، خلفا لفرانسوا ديكيرسماكر الذي بقي في المنصب 12 عاما.

محطات ومواقف وغرائب

تواجدت بلجيكا في نهائيات كأس العالم منذ النسخة الأولى التي أقيمت في الأوروغواي عام 1930، وقد سافر وفد المنتخب البلجيكي لخوض منافسات تلك البطولة على متن باخرة "كونتي فيردي" التي أقلّت أيضا منتخبي فرنسا ورومانيا، ومرّت في طريقها بميناء ريو دي جانيرو لتقلّ أعضاء المنتخب البرازيلي.

ومن الطرائف التي حدثت في تلك البطولة، أن الاتحاد البلجيكي قام باستبعاد نجم المنتخب في تلك الفترة ريمون برين من القائمة المشاركة في المونديال بسبب احترافه كرة القدم، بيد أن مصادر أخرى تؤكد أن السبب الحقيقي هو أنه قام بفتح مقهى وهو ما اعتُبر نوعا من التحايل.

 

قمصان الفريق

القميص الأساسي للمنتخب البلجيكي في مونديال روسيا سيكون باللون التقليدي وهو الأحمر، برعاية شركة أديداس.. يتوسط القميص شعار الاتحاد البلجيكي لكرة القدم، وتحته رقم اللاعب..

قميص منتخب بلجيكا الحالي الذي يحمل 8 "معينات" صفراء تقطعه بالعرض، مستوحى من القميص الذي لعبت به بلجيكا في نهائيات أمم أوروبا 1984 حين وصلت للمباراة النهائية.

التعليقات

مقالات
السابق التالي