استاد الدوحة
كاريكاتير

في الظهور السادس عبر المونديال الروسي.. نيجيريا تعوّل على جيل جديد لتكرار إبهار الظهور الأول

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 4 شهر
  • Thu 07 June 2018
  • 2:08 AM
  • eye 395

يملك المنتخب النيجيري سجلا حافلا بالتواجد في نهائيات كأس العالم في ست مناسبات، حيث سيكون المونديال الروسي 2018 هو السادس للنسور التي بلغت نهائيات كأس العالم من قبل خمس مرات أعوام 1994، 1998، 2002، 2010، 2014، مما جعله من أبرز المنتخبات الافريقية منذ بداية التسعينيات، وأكثرهم تأهلاً للمونديال، بيد ان المشاركتين الأوليين كانتا مبهرتين للمنتخب النيجيري الذي تأهل الى الدور الثاني خلال مونديال أميركا 1994، ومونديال فرنسا 1998، لكن المشاركات الثلاث الموالية كانت مخيبة قبل أن تتعدل الأمور في المونديال الأخير الذي بلغ فيه المنتخب النيجيري الدور الثاني أيضا.

والى جانب التأهل الى المونديال في ست مناسبات فقد حقق المنتخب النيجيري ثلاث بطولات افريقية من أنياب منتخبات قوية للغاية مثل مصر والجزائر والكاميرون وساحل العاج..وسيلعب المنتخب النيجيري في مونديال روسيا في المجموعة الرابعة، مع الأرجنتين، أيسلندا، كرواتيا، وتعد من أكثر المجموعات صعوبة.

 

الطريق إلى روسيا

تأهل منتخب نيجيريا الأول لكرة القدم، إلى بطولة كأس العالم 2018 المقامة على الأراضي الروسية،بعد تصدر مجموعته في تصفيات افريقيا المؤهلة للمونديال، والتي كانت تضم منتخبات قوية مثل زامبيا، الكاميرون، الجزائر.

صدارة المنتخب النيجيري لمجموعته بتصفيات قارة افريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2018 كانت عن جدارة واستحقاق بعدما جمع 13 نقطة، بعد خوض 6 مباريات فاز في 4 وخسر في مباراة وتعادل في مثلها.

المراقبون صنفوا مجموعة نيجيريا بأنها الأكثر صعوبة في التصفيات الافريقية عطفا على توافرها على أسماء ذات باع طويل في التصفيات المونديالية على غرار الجزائر التي تأهلت الى نهائيات كأس العالم في النسختين السابقتين وكذلك الكاميرون التي لطالما بلغت النهائيات المونديالية بالإضافة الى زامبيا، لكن تأهل النسور كان بسهولة بالغة حيث كان الفارق بينه وبين صاحب المركز الثاني زامبيا 5 نقاط.

 

أبرز اللاعبين

تعول نيجيريا على نجوم شابة سطعت في سماء الكرة الاوروبية مع الأندية التي تنشط فيها، حيث يخطو جل اللاعبين الخطوات الكبيرة الاولى في مسيرتهم الاحترافية بحثا عن الوصول الى قمة النجومية أمثال كيليتشي إيهيناتشو لاعب ليستر سيتي المنتقل من صفوف مانشستر سيتي بعد تمثيله هذا الأخير في 64 مباراة وتسجيله 21 هدفا، الى جانب أحمد موسى العائد الى صفوف سيسكا موسكو الروسي بعد تجربة جيدة في ليستر سيتي.

بيد ان المنتخب النيجيري يضم لاعبين اصحاب الخبرة والشهرة على غرار جون أوبي ميكيل لاعب نادي تشيلسي الإنجليزي السابق، وأليكس أيوبي لاعب النادي اللندني أرسنال، بيد ان التعويل سيبقى على نجوم شابة قد تصنع ربيع النسور وتعيد للذاكرة التألق في المشاركتين الأوليين في نسختي 1994 في الولايات المتحدة و1998 في فرنسا.

 

نبذة عن المدرب

مدرب منتخب نيجيريا هو الألماني الفرنسي غيرنو روهر المولود يوم 28 يونيو 1953 (العمر 64 سنة) في مانهايم بالمانيا.. لعب في أندية بايرن ميونخ (1972 - 1974)، فالدوف مانهايم (1974 - 1975)، كيكرز أوفينباخ (1975 -1977)، بوردو (1977 - 1989).

أبرز ما في مسيرته هو تولي تدريب نادي بوردوعلى 3 فترات، الفترة الأولى كانت لعدة أشهر في سنة 1990 والفترة الثانية طوال موسم 1991 - 1992 أما الفترة الثالثة والأنجح فكانت في سنة 1996 حيث قاد نادي بوردو بوجود نجوم الكرة الفرنسية زين الدين زيدان، بيسنتي ليزارازو، وكريستوف دوغاري للتأهل إلى المباراة النهائية لبطولة كأس الاتحاد الأوروبي ولكنه خسر في مجموع المباراتين من نادي بايرن ميونيخ الألماني 1 - 5.

عمل في افريقيا مع عديد الاندية، منها التونسية ثم تولى تدريب منتخبات الغابون عام 2012 ثم منتخب النيجر حتى العام 2014 ثم منتخب بوركينا فاسو عام 2015 ثم منتخب نيجيريا عام 2016 وقاده ليكون اول فريق افريقي يبلغ نهائيات كأس العالم في روسيا 2018 بعد الفوز على زامبيا في المباراة الأخيرة في التصفيات.

 

محطات ومواقف وغرائب

تبقى مشاركة المنتخب النيجيري في مونديال الولايات المتحدة الأكثر ابهارا في تاريخ مشاركات النسور في المونديال حيث حظي حينها بتشجيع الجماهير في أرجاء العالم بفضل العروض الكروية المميزة التي قدّمها، حيث تم إقصاؤه في دور الستة عشر على يد إيطاليا التي بلغت موقعة النهائي.

 ومن دانييل أموكاتشي إلى إيمانويل أمونيكي وصنداي أوليسيه وجاي جاي أوكوتشا، ورشيدي يكيني وغيرهم منح نسور نيجيريا لعشاق المستديرة الساحرة مجموعة ذكريات لا تُنسى خلال تلك النسخة..ففي الدور الأول وقع النسور فى مجموعة تضم الأرجنتين واليونان وبلغاريا، واصطدم بالأخير في مواجهته الأولى ونجح في الفوز بنتيجة كبيرة 3 - 0 في المباراة الأولى لنيجيريا بتاريخ المونديال، وفي المباراة الثانية وقع مع الفريق الأثقل في المجموعة وهو منتخب الأرجنتين، وقد خسر بنتيجة مشرفة 1 - 2 قبل أن يفوز على اليونان 2 - 0، ويتأهل لدور الـ16.

 وفي مواجهة ثمن النهائي اصطدم النسور بمنتخب إيطاليا الذي وصل للنهائي فيما بعد، وقد خسر بنتيجة 1 - 2 حيث سجل أسطورة الأزوري روبرتو باجيو ثنائية الطليان، وسجل إيمانويل أمونيكي هدف منتخب بلاده الوحيد.

 

قميص منتخب نيجيريا

يلقى قميص المنتخب النيجيري الجديد إقبالا غير مسبوق، من قبل جماهير كرة القدم حول العالم، حتى أصبح «ظاهرة» كروية تسبق المونديال..وتلقت شركة «نايكي» التي صممت القميص الجديد أكثر من 3 ملايين طلب شراء قبل عرض القميص للبيع في الأسواق.

وحصل القميص «المميز إلى درجة الغرابة» على أكبر عدد من الأصوات كأجمل قميص من بين قمصان المونديال، في كثير من الاستفتاءات التي أجرتها المواقع الرياضية.

مشجعو منتخب نيجيريا يرون أن القميص مصدر فخر للبلاد، باعتباره جزءا من الوطن والتراث..واستوحت شركة «نايكي» التصميم من قميص منتخب نيجيريا الشهير في مونديال 1994 بالولايات المتحدة.

 

معلومات عن نيجيريا

تُعرف نيجيريا رسمياً باسم الجمهورية النيجيرية الاتحادية، وهي تقع في الجزء الغربي من القارة الإفريقية، ويحيط بها من الجهة الغربية بنين ومن الجهة الشرقية كلّ من تشاد والكاميرون، ومن الجهة الشمالية النيجر ومن الجهة الجنوبية خليج غانا، وتبلغ المساحة الإجمالية للدولة حوالي 923768كم²، ومنذ عام 1991م اعتبرت أيوجا عاصمة للدولة بينما كانت لاغوس عاصمة سابقة للبلاد.

يشار إلى نيجيريا تشتهر باسم «عملاق افريقيا»، وذلك بسبب اقتصادها وعدد سكانها الكبير حيث يبلغ عدد سكانها 175 مليون نسمة ونيجيريا هي البلد الأكثر سكانا في افريقيا والبلد السابع الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم ويعيش في هذا البلد أكثر من 500 جماعة عرقية، وبالنسبة للدين تنقسم نيجيريا تقريبا مناصفة بين المسيحيين الذين يعيش معظمهم في الأجزاء الجنوبية والوسطى من البلاد والمسلمين ويتركز معظمهم في المناطق الشمالية والجنوبية الغربية..اما اللغة الرسميّة في نيجيريا فهي اللغة الإنجليزيّة، لكن السكان في نيجيريا يتحدثون عدة لغات قوميّة بسبب اختلاف أعراقهم.

التعليقات

مقالات
السابق التالي