استاد الدوحة
كاريكاتير

المنتخب الذي أبهر العالم في الظهور الأول.. كرواتيا..إرث برونزية فرنسا حافز رفاق مودريتش وراكيتيتش

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 4 شهر
  • Thu 07 June 2018
  • 2:06 AM
  • eye 394

لاتزال مشاركة المنتخب الكرواتي في مونديال 1998، بمثابة الإنجاز الكروي الأكبر لكرواتيا على الإطلاق بعد تقديم مستويات مبهرة خلال تلك النسخة..ففي الظهور الأول للمنتخب الكرواتي في العرس الكروي العالمي، تحدّى المنتخب الوليد كل التوقعات وشقّ طريقه بجدارة إلى نيل المركز الثالث متغلباً على هولندا بنتيجة 2 - 1 عقب هزيمة مشرّفة أمام أصحاب الأرض ابطال العالم انذاك منتخب الديوك في نصف النهائي بهدف لاثنين.

وتأهل المنتخب الكرواتي مجدداً إلى كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، ثم كأس العالم 2006 في ألمانيا وكأس العالم 2014 في البرازيل وخرج في جميع هذه المشاركات من أدوار المجموعات، كما لم يتمكن من التأهل إلى كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا.

النسخة الحالية في روسيا 2018 بلغها المنتخب الكرواتي عبر الملحق الاوروبي بعدما انصاع بأمر مفاجأة اوروبا والعالم المنتخب الايسلندي الذي أجبر الكروات على ملاقاة اليونان في الملحق ليتفوق رفاق لوكا مودريتش في مجموع المباراتين 4 - 1 ويضمنوا مقعدا في المونديال على امل معاودة إبهار العالم كما في الظهور الأول.

المنتخب الكرواتي حصل على الاعتراف الدولي من قبل الفيفا عام 1993 ولعب الفريق أولى مبارياته التنافسية في حملة التأهل الناجحة لليورو 1996، ولم يهزم الفريق في أول 36 مباراة من مبارياته التنافسية..فيما كانت أول مباراة دولية لمنتخب كرواتيا مع الولايات المتحدة الامريكية في عام 1990.

  

 مواقف وغرائب

 يعتبر منتخب كرواتيا افضل منتخب تطور في التصنيف الصادر عن الاتحاد الدولي في تاريخ هذا التصنيف بعدما قفز 123 مركزا في التصنيف وذلك خلال فترة وجيزة سبقت نهائيات كأس العالم في فرنسا عام 1998.

ففي الفترة التي سبقت مونديال فرنسا كانت كرواتيا قد احتلت المركز 125 عالميا بيد انها قفزت 123 مركزا دفعة واحدة في غضون اقل من شهر تقريبا بعد نهائيات كأس العالم في فرنسا لتحتل المركز الثالث في التصنيف العالمي، مما جعلها الفريق الأكثر تقدماً في تاريخ تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال شهر واحد.

 

 الطريق إلى روسيا  

 تأهل منتخب كرواتيا إلى مونديال روسيا عن طريق الملحق الأوروبي بعد فوزه على منتخب اليونان (4 - 1)، في مباراة الذهاب، وتعادلهما في مباراة الإياب من دون أهداف، وذلك بعد حصوله على المركز الثاني في مجموعته برصيد 20 نقطة بفارق نقطتين عن المنتخب الايسلندي.

ولعب المنتخب الكرواتي خلال التصفيات عشر مباريات، فاز في ست مباريات وتعادل في مباراتين وخسر في مثلهما..وسجل 15 هدفاً وقبل اربعة اهداف فقط ليكون الأقوى دفاعا في المجموعة التي تأهل عنها بشكل مباشر المنتخب الايسلندي الذي شكل مفاجأة من العيار الثقيل للتصفيات الاوروبية فارضا على كرواتيا خوض الملحق ومقصيا اوكرانيا وتركيا.

 

نبذة عن المدرب

 شكل اختيار مدرب منتخب كرواتيا زلاتكو داليتش الذي بنى سمعة جيدة في منطقة الخليج، قبل ثلاث مباريات على انتهاء مشوار التصفيات المؤهلة الى مونديال روسيا 2018، مخاطرة كبيرة.. حيث حل لاعب الوسط السابق (51 عاما) بدلا من انتي تشاتشيتش في اكتوبر 2017 بعد سقوط المنتخب الكرواتي على أرضه في فخ التعادل مع فنلندا المغمورة 1 - 1 في تصفيات المونديال.. واعتبر رئيس الاتحاد الكرواتي دافور شوكر، اختيار داليتش وهو من أصول بوسنية، بأنه «صدمة علاجية» في وقت كان فيه منتخب بلاده يواجه خطر عدم التواجد في روسيا..ليقود داليتش المنتخب الكرواتي إلى الملحق الأوروبي حيث ألحق هزيمة عريضة باليونان بنتيجة 1 - 4 في مجموع المباراتين ليحجز تذكرة العبور إلى روسيا 2018. وقد سبق لداليتش أن تولى تدريب نادي العين الإماراتي وقاده لنهائي دوري أبطال آسيا 2016.

وقبل انطلاق المونديال، يكون داليتش قد أشرف على سبع مباريات فقط لمنتخب بلاده وهو يواجه مجموعة صعبة في النهائيات تضم الأرجنتين بقيادة ليونيل ميسي ونيجيريا وايسلندا.

 

مباريات الدور الأول

وضعت القرعة منتخب كرواتيا في المجموعة الرابعة، حيث سيواجه كلا من (منتخب الأرجنتين، ومنتخب نيجيريا، ومنتخب أيسلندا)، وسيواجه منتخب كرواتيا في أول مباراة، منتخب نيجيريا يوم 16 يونيو في مدينة كالينينجراد، وسيواجه منتخب الأرجنتين يوم 21 يونيو في مدينة نيجني نوفجورود، وسيواجه منتخب ايسلندا يوم 26 يونيو في مدينة روستوف آرينا.

 

أبرز النجوم

يبقى الثلاثي المرعب إيفان راكيتيتش ولوكا مودريتش وماريو ماندزوكيتش الأبرز في صفوف المنتخب الكرواتي المشارك في نهائيات كأس العالم 2018 التي ستنطلق بعد ايام قليلة في روسيا..إذ يكفي وجود هذا الثلاثي لترشيح كرواتيا لبلوغ الدور الثاني عن مجموعة تضم الارجنتين وايسلندا ونيجيريا في مهمة لا تبدو بالسهلة خصوصا ان رفاق مودريتش سبق وأن واجهوا منتخب ايسلندا في التصفيات ونجح هذا الاخير في حجز بطاقة العبور المباشرة الى المونديال.

مودريتش الذي وصفه النجم أندري شيفتشينكو بأنه «أحد أعظم لاعبي خط الوسط على الإطلاق»، أثبت مكانته مجدداً بين الكبار في التصفيات. وما من شكّ أن المنتخب الكرواتي سيعوّل كثيراً في العرس الكروي العالمي على مودريتش أحد نجوم التشكيلة المثالية FIFA/FIFpro والفائز بلقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات.. وبالمقابل سيكون ايفان راكيتيتش الذي قدم موسما جيدا استعاد فيه الكثير من التألق مع الفريق الكتالوني، العنصر الثاني الذي سيعول عليه الفريق في خط وسط الميدان دون اغفال دور لاعب ريال مدريد الآخر ماتيو كوفاسيتش..فيما يبرز ايضا كل من ماريو ماندزوكيتش (يوفنتوس الإيطالي)، إيفان بيريزيتش (إنترميلان الإيطالي)، نيكولا كالينيتش (ميلان الإيطالي).

 

كرواتيا بقميصها المميز

يحافظ المنتخب الكرواتي في كأس العالم الحالية على قميصه المميز المكوّن من مربعات حمراء وبيضاء، مع سروال أبيض وجوارب زرقاء، برعاية شركة نايكي الأمريكية.. ويختلف القميص الكرواتي في مونديال روسيا عن ذلك الذي خاض به زملاء مودريتش نهائيات أمم أوروبا 2016، حيث كانت مربعات القميص في اليورو صغيرة، أما في القميص الحالي فالمربعات أكبر، ويحمل أحدها شعار الاتحاد الكرواتي، ومربع آخر عليه رقم اللاعب، ومربع ثالث يحمل شعار نايكي.

 

ذكريات لا تنسى

كان مونديال فرنسا شاهدا على كتابة كل من روبرت بروزينيكي وزفونيمير بوبان وصاحب جائزة الحذاء الذهبي في البطولة دافور سوكر، أسماءهم بأحرف من ذهب في السجلّ الكروي لبلادهم خلال نهائيات كأس العالم حيث وقع المنتخب الكرواتي في المجموعة الثامنة ومعه كل من الأرجنتين وجامايكا واليابان، وقد نجح في التأهل مع منتخب التانجو أحد المرشحين لنيل اللقب وصيفا له عن المجموعة، لكنه بلغ أدوارا في هذه النسخة لم يستطع رفاق باتيستوتا الوصول إليها.ففي الوقت الذي خرج فيه المنتخب الأرجنتيني متصدر المجموعة من ربع النهائي امام هولندا بالخسارة 1 - 2 بعد الفوز على إنجلترا بركلات الترجيح في دور الـ16، فقد تغلب رفاق سوكر على رومانيا في ثمن النهائي 1 - 0، قبل تحقيق كبرى مفاجآت البطولة بالفوز على ألمانيا بثلاثية نظيفة في الدور ربع النهائي..ليضرب موعدا مع المنتخب الفرنسي في نصف النهائي ليخسر بشرف 1 - 2، ويخرج من منافسات المونديال، لكنه رفض الخروج خالي الوفاض، بعدما حقق مفاجأة جديدة بالفوز على هولندا والظفر بالمركز الثالث والميدالية البرونزية.

 

معلومات عن كرواتيا

هي جمهورية برلمانية تقع في جنوب شرق أوروبا. عاصمتها وكبرى مدنها هي زغرب، تبلغ مساحة كرواتيا 56,594 كيلومتراً مربعاً، فيما يبلغ عدد السكان نحو 4.29 مليون نسمة. وتنقسم البلاد إلى 20 مقاطعة بالإضافة لمدينة زغرب.

ولكرواتيا حدود مشتركة مع سلوفينيا والمجر وصربيا والبوسنة والهرسك وجمهورية الجبل الأسود. واللغة الرسمية في كرواتيا هي الكرواتية وهي إحدى اللغات السلافية وعملتها الرسمية هي الكونا.. وفي يونيو 1991 أعلنت كرواتيا استقلالها،ودخل حيز التنفيذ في 8 أكتوبر من العام نفسه.

التعليقات

مقالات
السابق التالي