استاد الدوحة
كاريكاتير

يعودون إلى نهائيات كأس العالم بعد غياب دام 20 عاماً.. «أسود الأطلس» تتأهب للزئير في بلاد القياصرة

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 6 شهر
  • Mon 04 June 2018
  • 2:16 AM
  • eye 320

يشارك المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة بعد غياب دام 20 عاما، حيث إنهبعد مشاركته في البطولة التي استضافتها فرنسا عام 1998لم يتأهل إلى أي نسخة من النسخ الأربع الماضية بكل من اليابان وكوريا الجنوبية 2002 وألمانيا 2006 وجنوب إفريقيا 2010 والبرازيل 2014.

وتأهل «أسود الأطلس» إلى كأس العالم أول مرةعام 1970 بألمانيا الغربية فخرجوا من الدور الأول عقب خسارتهم أمام منتخب البلد المضيف 1 - 2 وبيرو 0 - 3 وتعادلوا مع بلغاريا 1 - 1 بمنافسات المجموعة الرابعة.

وبعد 16 عاما تمكن المنتخب المغربي من التأهل إلى نهائيات كأس العالم التي استضافتها المكسيك فتمكن أن يكون فيها أول منتخب عربي وإفريقي يتخطى دور المجموعات في كأس العالم منذ انطلاقها عام1930 بعدما احتل صدارةالمجموعة السادسة عقب تعادله مع بولندا وإنجلترا بلا أهداف وفوزه على البرتغال 3 - 1.

ولكنه خسر في دور الـ16أمام منتخب ألمانيا الغربيةبهدف دون رد أحرزه لوثار ماتيوس قبل ثلاث دقائق من انتهاء الوقت الأصلي من المباراة.

ثم شارك المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم التي أقيمت بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1994 فخرج من الدور الأول بعدما خسر أمام كل من بلجيكا 0 - 1 والسعودية وهولندا بنفس النتيجة 1 - 2 ضمن منافسات المجموعة السادسة.

وتأهل «أسود الأطلس» إلى نهائيات كأس العالم 1998 بفرنسا ولعبوافي المجموعة الأولى فتعادلوا مع النرويج 2 - 2 وخسروا أمام البرازيل 0 - 3 وفازوا على اسكتلندا 3 - 0.

ويلعب المنتخب المغربي بالمونديال الروسي في المجموعة الثانية أمام إيران في الـ15 من يونيو الحالي والبرتغال في الـ20 منه وإسبانيا في الـ25 من الشهر ذاته.

 

الطريق إلى روسيا

تخطى المنتخب المغربي نظيره الغيني الاستوائي في المرحلة الثانية من التصفيات بعدما فاز عليه في مباراة الذهاب2 - 0 قبل أن يخسر أمامه في مباراة الإياب 0 - 1 ليتأهل إلى التصفيات النهائية حيث وضعته قرعتها في مجموعة حديدية «الثالثة» إلى جانب منتخبات الكوت ديفوار ومالي والغابون.

وأنهى «أسود الأطلس» التصفيات في الصدارة برصيد 12 نقطة متقدمين بفارق 4 نقاط على المنتخب الإيفواريبعدما حققوا 3 انتصارات و3 تعادلات دون تلقيأي هدف في ست مبارياتوتأهلوا بشباك نظيفة وهو إنجاز فريد لم يستطع أي منتخب تحقيقه في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018.

 

 أبرز نجوم أسود الأطلس

يعد المدافع وقائد المنتخب المغربي المهدي بن عطية النجم الأبرز في المنتخب المغربيالذي يلعب جل لاعبيه في النوادي الأوروبية.

ويتألق بن عطيةالمحترف في نادي يوفنتوس الإيطالي والذي يطلق عليه الإعلام والجمهور المغربيان لقب «الكابيتانو» في قيادة خط دفاع منتخبه.

كما يبرز في صفوف المنتخب المغربي صانع ألعاب نادي أياكس أمستردام الهولندي حكيم زياش الذي يعد من أفضل المواهب بالدوري الهولندي وتسعى العديد من الأندية الأوروبية وراء ضمه إليها وكذلك يونس بلهندة لاعب وسط نادي غلطة سراي التركي ومبارك بوصفة المحترف بنادي الجزيرة الإماراتي.

 

المدرب.. هيرفي رونار

منذ فبراير 2016 أصبح الفرنسي هيرفي رونار (49 عاما) مدربا للمنتخب المغربي خلفا لبادو الزاكي بعدما قاد منتخبي زامبيا عام 2012 والكوت ديفوار عام 2015 إلى الفوز بكأس أمم إفريقيا.

وحدد العقد بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ورونار ثلاثة أهداف رئيسية وهي التأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا وبلوغ الدور نصف النهائي فيها والتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018.

وفعلا حجز «أسود الأطلس» مقعدهم في «الكان 2017» بالغابون غير أن مسيرتهم فيه توقفت بعقبة الدور ربع النهائي ولكن الجامعة المغربية جددت ثقتها في المدرب الفرنسي بعدما ترك المنتخب انطباعات إيجابية في البطولة الإفريقية وأظهر تطورا مهما في المستوى والأداء.

وسوف يتمكنالمدرب الفرنسي الذي كان لاعبا مغمورا قبل أن يقرر الولوج لعالم التدريبفي مواصلة تألقه ونجاحه بالقارة السمراء من قيادة المنتخب المغربي للتأهل إلى مونديال روسيا.

 

معلومات عن المملكة

تقع المملكة المغربيةفي أقصى غرب شمال افريقيا وعاصمتها الرباط ويحدهاالبحر الأبيض المتوسط شمالًا والمحيط الأطلسي غربًا، والجزائر شرقا وموريتانيا جنوبا.

وتبلغ مساحة المغرب 710,850كم² وعدد سكانه 36 مليون نسمة وقد حصل على استقلاله عن فرنسا في 2 مارس 1956وعن إسبانيا في 7 ابريل 1956 بعدما كان البلدان الاستعماريان قد فرضا عليه توقيع معاهدة الحماية عام 1912 ليصبح شماله وجنوبه خاضعا لإسبانيا وباقي المناطق الأخرى خاضعة لفرنسا.

 

الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم

تأسست الجامعة الملكية المغربيةلكرة القدم رسميا عام 1956 وانضمت إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1959وإلى الاتحاد الافريقي لكرة القدم عام 1963.

ويتولى فوزي لقجع منذ عام 2013 منصب رئيس الجامعة ويوصف بأنه مهندس صحوة كرة القدم المغربية بعد التأهل إلىمونديال روسيا بعد غياب عن التظاهرة العالمية دام 20 عاما وفوز الوداد البيضاوي بدوري أبطال إفريقيا عام 2017 والمنتخب المغربي للمحليين بكأس أمم إفريقيا للمحليين العام الحالي.

ويراهن لقجع على أن ينجح المغرب في عهد رئاسته للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في الحصول على تنظيم نهائيات كأس العالم 2026 التي يتنافس عليها مع الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك التي تقدمت بملف مشترك.

 

مواقف وغرائب

لن ينسى المغاربة أبدا الخروج الدراماتيكي لمنتخبهم من دور المجموعات بكأس العالم 1998 بفرنسا وسيظل ذكرى مؤلمة خالدة في أذهانهم.

وكان المنتخب المغربي في حاجة من أجل التأهل إلى دور الـ16إلى الفوز على إسكتلندا في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولىوتعثر النرويج أمامالبرازيل التي ضمنت التأهل مبكرا منذ نهاية الجولة الثانية.

وتمكن أسود الأطلس من افتراس إسكتلندا بثلاثية نظيفة لتنطلق الأفراح بملعب جيوفري غيشار بمدينة بوردو لأن التعادل بهدف لمثله كان لايزال قائمابينالبرازيل والنرويج قبل ان يمنح الحكم ركلة جزاء خيالية للمنتخب الأوروبي في الدقيقة 89ويحقق فوزا2 - 1مشكوكا في صحته اتهم على إثره المنتخبان بالتلاعب لكن دون إثبات قطعي!.

وأصيب اللاعبون المغاربةوجماهيرهم بصدمة كبيرة فتحولتصرخات الفرح إلى دموع حزن ذرفت بحرقة بعد الإقصاء المر.

التعليقات

مقالات
السابق التالي