استاد الدوحة
كاريكاتير

قرار صادم في توقيت غير متوقع .. زيدان يغادر قلعة " الملكي " متوّجاً بالمجد

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 4 شهر
  • Fri 01 June 2018
  • 10:08 AM
  • eye 381

أعلن المدير الفني الفرنسي زين الدين زيدان،استقالته من تدريب ريال مدريد الإسباني، بعد أقل من أسبوع من تحقيقه لقب دوري أبطال أوروبا.

وفاجأ زيدان الجميع بعقده مؤتمرا صحفيا عاجلا في مقر النادي الملكي.

وقال المدير الفني الفرنسي: "لقد اتخذت قرارا بأني لن أكمل مع ريال مدريد الموسم المقبل"، وتابع: "على الفريق الاستمرار بتحقيق الانتصارات".وأكد رئيس النادي فلورنتينو بيريز، الذي كان جالسا إلى جانب زيدان خلال المؤتمر، ان قرار الفرنسي كان "غير متوقع".

وتولى زيدان قيادة ريال في وقت صعب عقب إقالة رافايل بنيتز في يناير 2016، ونجح على الفور في توحيد اللاعبين المنقسمين.

وحقق أول ألقابه الأوروبية الثلاثة قبل عامين عندما تغلب ريال على غريمه المحلي أتلتيكو مدريد بركلات الترجيح في النهائي.

وفي العام التالي قاد زيدان (45 عاما) ريال لثنائية دوري الأبطال والدوري الإسباني لأول مرة في 59 عاما.وأنهى ريال الدوري متفوقا بثلاث نقاط على برشلونة، ليحقق لقبه الأول في الدوري منذ 2012، قبل أن يسحق يوفنتوس 4-1 في نهائي دوري الأبطال ليصبح أول فريق يفوز بالبطولة مرتين متتاليتين بشكلها الجديد.

وختم "زيزو" ألقابه الأوروبية، السبت، عندما فاز على ليفربول الإنجليزي 3-1 في نهائي دوري أبطال أوروبا، لينضم إلى مجموعة من صفوة المدربين تضم بوب بيزلي وكارلو أنشيلوتي ممكن فازوا بالكأس الأوروبية 3 مرات. وفاز زيدان بتسعة ألقاب أثناء فترة تدريبه للفريق الملكي.

 

 

 

مفاجأة وقرار صاعق !

 

بدأت المفاجأة عندما دعا " زيزو " الصحفيين بشكل مفاجئ لعقد مؤتمرفي المقر التدريبي فاليديباس.

وبحسب صحيفة "ماركا" التقى زيدان برئيس النادي فلورنتينو بيريز قبل أن يقرر عقد المؤتمر الصحفي والذي اعلن من خلاله عن قرار كبير.

وتمثل المؤتمرات بهذه الفترة من الموسم أمراً مفاجئاً ودائماً ما تشمل الإعلان عن قرار كبير . وينتظر جمهور ريال مدريد حسم العديد من القضايا أهمها مصير كريستيانو رونالدو الذي ألمح لإمكانية رحيله عن الميرينغي بعد الفوز بلقبه الرابع مع الفريق بدوري الأبطال والخامس بمسيرته.

 

 

 

9 ألقاب تزين مسيرة " زيزو " مع ريال مدريد

 

وحصد زيدان 9 ألقاب مع ريال مدريد ضمت "3 دوري أبطال أوروبا، 2 كأس السوبر الأوروبي، 2 كأس العالم للأندية، الدوري الإسباني، وكأس السوبر الإسباني".

وقاد المدرب الفرنسي ريال مدريد في 149 مباراة بجميع المسابقات، حقق خلالها 104 انتصارات بجانب 29 تعادلا و16 هزيمة، وسجل الفريق 393 هدفا واهتزت شباكه بـ160 هدفا، كما نجح زين الدين زيدان في تحقيق العلامة الكاملة بالمباريات النهائية التي خاضها مع ريال مدريد.

جدير بالذكر أن زين الدين زيدان لم يتذوق مرارة الهزيمة أمام برشلونة طوال مسيرته مع ريال مدريد على ملعب "كامب نو"، وخاض المدرب الفرنسي 4 مباريات مع ريال مدريد، على ملعب الفريق الكتالوني خلال ثلاث سنوات، لم يتلق خلالها أي هزيمة بفوزين وتعادلين.

وفاز ريال مدريد في المواجهة الأولى لـ"زيزو" بنتيجة 2 – 1، قبل أن يتعادل فى المباراة الثانية بنتيجة 1/1، كما تغلب الريال على برشلونة في عقر داره بنتيجة 3 – 1 في ذهاب كأس السوبر الإسبانى، وفي اللقاء الأخير الذي أقيم الشهر الحالي على ملعب "كامب نو" تعادل ريال مدريد مع برشلونة بهدفين لكل منهما.

 

 

 

صفقة وذكريات وهدف تأريخي قبل 16 عاماً

 

انتقل زين الدين زيدان إلى نادي ريال مدريد الإسباني عام 2001 مقابل رقم قياسي وقتها قُدر بـ 66 مليون دولار، حقق زيدان النجاحات الشخصية والجماعية مع النادي الإسباني، فأهداهم اللقب التاسع في دوري أبطال أوروبا بهدف غاية في الجمال دخل تاريخ المسابقة سجله في المباراة النهائية أمام باير ليفركوزن الألماني عام 2002 كما حقق لقب الدوري الاسباني مع النادي موسم 2002-2003.

وفي موسمه الأخير في عالم الكرة كلاعب سجل زيدان أول هاتريك في حياته في المباراة التي فاز فيها ريال مدريد على إشبيلية 4-2، آخر مباراة لزيدان مع ريال مدريد كانت في السابع من مايو عام 2006 أمام نادي فياريال الاسباني، مباراة انتهت بالتعادل 3-3 حيث سجل زيدان أحد الأهداف لفريقه.وكان أول ظهور لزيدان مع المنتخب الفرنسي كان كبديل في مباراة ودية مع منتخب التشيك الذي كان متقدما بنتيجة 2-0 قبل أن ينجح زيزو بتسجيل هدفين ضمنا التعادل لمنتخب بلاده.

وفي عام 1998 لعب المنتخب الفرنسي كأس العالم التي أقيمت على أرضه ونجح في التفوق على منافسيه حيث أظهر زيدان مهارة مميزة قادت منتخبه إلى نصف النهائي حيث فازوا على المنتخب الكرواتي بنتيجة 2-1 وتقدموا ليلعبوا المباراة النهائية أمام المنتخب البرازيلي.وفي تلك المباراة أصبح زيدان بطلاً قومياً في فرنسا بتسجيله هدفين بالرأس قادا المنتخب للتقدم في الشوط الأول بنتيجة 2-0، انتهت المباراة النهائية بفوز المنتخب الفرنسي 3-0 ليحقق بذلك أول كأس عالم في تاريخه.

بعدها بعامين نجحت فرنسا في تحقيق لقب أمم أوروبا عام 2000 ليصبحوا أول منتخب منذ ألمانيا الغربية يجمعون بين كأس العالم والبطولة الأوروبية، ثبت زيدان دوره كبطل في تلك البطولة بتسجيله هدفين أحدهما أمام اسبانيا في ربع النهائي والآخر كان الهدف الذهبي أمام البرتغال في نصف النهائي.

التعليقات

مقالات
السابق التالي