استاد الدوحة
كاريكاتير

في غياب المبدع يوسف المساكني.. «نسور قرطاج» يتطلعون لتخطي دور المجموعات للمرة الأولى

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 5 شهر
  • Fri 01 June 2018
  • 2:38 AM
  • eye 402

تتواجد تونس في نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة، بعد أن شاركت من قبل في نهائيات 1978 و1998 و2002 و2006، ولم يسبق لها أن حققت التأهل إلى الدور الثاني.

ولفت المنتخب التونسي الأنظار في مشاركته الأولى بالأرجنتين قبل 40 عاما حين حقق أول فوز للعرب والأفارقة بتفوقه على المكسيك 3 - 1، لكنه لم يترك بصمة تذكر في المشاركات الموالية، لذلك يأمل الجمهور التونسي أن تحمل المشاركة الحالية الجديد ويعبر النسور حاجز الدور الأول رغم صعوبة المهمة.

وتلعب تونس في مونديال روسيا ضمن المجموعة السابعة التي تضم إلى جانبها منتخبات بلجيكا وانجلترا وبنما.

وتستهل تونس مشوارها بملاقاة انجلترا يوم 18 يونيو، ثم تلعب أمام بلجيكا يوم 23 يونيو، قبل أن تواجه بنما يوم 28 من الشهر ذاته.

 

 

الطريق إلى روسيا

بدأ المنتخب التونسي مشواره بتصفيات كأس العالم 2018 بمواجهة نظيره الموريتانيفي الدور التمهيدي وفاز ذهابا وإيابا بالنتيجة ذاتها 2 - 1، ليلعب بعدها في المجموعة الأولى إلى جانب الكونغو الديمقراطية وليبيا وغينيا.

واستطاع المنتخب التونسي أن يحتل الصدارة برصيد 14 نقطة من 4 انتصارات وتعادلين، وتفوق بفارق نقطة على ملاحقه منتخب الكونغو الديمقراطية الذي شكّل عليه ضغطا كبيرا إلى حد الجولة الأخيرة من التصفيات لكنه لم يستطع حرمانه من العودة إلى النهائيات بعد 12 سنة من الغياب وتحديدا منذ مونديال ألمانيا 2006.   

 

أبرز نجوم الفريق

في غياب أفضل لاعبي الجيل الحالي للكرة التونسية، محترف نادي الدحيل يوسف المساكني الذي تعرض لقطع في الرباط الصليبي حرمه من التواجد في قائمة نسور قرطاج في المونديال، يمكن اعتبار وهبي الخزري لاعب رين الفرنسي أبرز نجوم الفريق، خاصة بعد تألقه اللافت خلال الموسم المنتهي.

ومن أبرز لاعبي المنتخب التونسي الحارس أيمن المثلوثي الذي يملك أكبر عدد من المشاركات في الجيل الحالي، كما يضم الفريق أسماء مميزة أخرى مثل علي معلول ظهير الأهلي المصري، وأنيس البدري نجم الترجي التونسي، ونعيم السليتي محترف ديجون الفرنسي.

 

 

نبذة عن المدرب

يملك نبيل معلول تاريخا كبيرا في المنتخب التونسي سواء كلاعب أو كمدرب، وإذا كان قد أخفق كلاعب في بلوغ المونديال، فإنه حقق هذا الإنجاز كمدرب وقاد النسور إلى النهائيات للمرة الخامسة في تاريخهم.

وسبق لمعلول أن اشتغل كمدرب مساعد في المنتخب التونسي مع الفرنسي روجي لومار وحقق معه لقب كأس أمم إفريقيا سنة 2004.. وتولى معلول تدريب النسور في 2013 وفشل في بلوغ مونديال 2014، قبل أن يعيد الكرّة في تصفيات 2018 عندما تسلم المهمة خلفا لهنري كاسبرجاك، ونجح هذه المرة في تحقيق المطلوب.. لكنّ المسؤولية الملقاة على عاتقه تبدو كبيرة في النهائيات خصوصا أن الجمهور التونسي يريد تخطي الدور الأول بأي ثمن.

 

معلومات عن البلد

تقع تونس في أقصى شمال قارة إفريقيا، يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الشرقي ليبيا، ومن الغرب الجزائر.

عاصمة البلاد هي مدينة تونس، وتبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163.610 كم2، وعدد سكانها يتخطى الـ11 مليون نسمة.

فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان سنة 50 هـ لتكون أول مدينة إسلامية في شمال إفريقيا.

تعرضت تونس للاحتلال الفرنسي سنة 1881 واستقلت سنة 1956.

 

تأسيس الاتحاد التونسي

تأسست الجامعة التونسية لكرة القدم رسميا عام 1956 بعد استقلال البلاد من الاحتلال الفرنسي، وانضمت إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1960 وإلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في العام ذاته.

ويتولى وديع الجريء رئاسة الجامعة التونسية منذ مارس 2012، ويتعرض المسؤول الأول في كرة القدم التونسية لانتقادات كبيرة منذ فترة رغم نجاحه في تحقيق الهدف الأبرز وهو التأهل إلى المونديال.

 

محطات ومواقف وغرائب

في مونديال فرنسا 1998، كانت تونس قد عادت للمشاركة في النهائيات بعد 20 عاما من الغياب، وأتيحت للكثير من التونسيين المقيمين في فرنسا آنذاك فرصة مشاهدة منتخبهم عن قرب.. وكانت المباراة الأولى في مرسيليا أمام انجلترا، وجاء الهوليغانز بأعداد كبيرة للمدينة، وقاموا قبل المواجهة بالاعتداء على عدد من الجماهير التونسية في شوارع المدينة، فما كان من الجاليات العربية الأخرى إلا أن ساندت التوانسة وحدثت صدامات عنيفة بين الطرفين.

وفي الأخير أقيمت المباراة ولم يستطع المنتخب التونسي أن يستغل تواجد آلاف من مشجعيه على المدرجات وخسر أمام زملاء بول سكولز بهدفين دون رد.. وفي مونديال روسيا تتجدد المواجهة بين المنتخبين، فهل يفعلها نسور قرطاج؟.

 

قمصان الفريق

كشف موقع  footyheadlinesفي شهر إبريل الماضي عن الزي الرسمي للمنتخبالتونسي في نهائيات كأس العالم روسيا 2018، وسيكون اللون الأبيض هو اللون الأساسي للفريق، بينما اللون الأحمر هو اللون الثاني.

وتولت شركة uhlsport الألمانية تصميم أزياء منتخب تونس في المونديال، ويحمل القميص شعار uhlsport، كما يحمل الشعار الرسمي للجامعة التونسية لكرة القدم.

التعليقات

مقالات
السابق التالي