استاد الدوحة
كاريكاتير

منتخب مصر.. «الفراعنة» بقيادة صلاح في الظهور الثالث بالمونديال بعد غياب 28 عاماً

المصدر: عبدالعزيز أبوحمر

img
  • قبل 4 شهر
  • Thu 31 May 2018
  • 2:30 AM
  • eye 239

تأهل المنتخب المصري لمونديال روسيا 2018 وسينافس في المجموعة الأولى التي تضم البلد المضيف إلى جانب منتخبي أوروجواي والسعودية.. وسيسجل المنتخب الملقب بالفراعنة الظهور الثالث في نهائيات كأس العالم بعد المشاركة في 1934 و1990 أي أن المنتخب المصري يعود للمونديال بعد 28 عاما كاملة.

 

الطريق إلى روسيا

وصل منتخب مصر الى نهائيات كأس العالم بعد غياب كما ذكرنا وذلك بعد ان بدأ التصفيات المؤهلة من المرحلة الثانية عندما التقى بمنتخب تشاد وتأهل على حسابه الى مرحلة المجموعات بعد أن تغلب عليه بأربعة أهداف مقابل هدف في مجموع المباراتين، حيث انهزم الفراعنة في مباراة الذهاب بهدف نظيف قبل أن يدكوا شباك الضيف التشادي برباعية بيضاء في الاسكندرية.

وأوقعت القرعة مصر في المجموعة الخامسة التي ضمت أوغندا وغانا والكونغو برازافيل، واستطاع المنتخب المصري تصدر قمة المجموعة والتأهل للنهائيات قبل الجولة الأخيرة وذلك في مباراة الكونغو الشهيرة «2 - 1» التي حسمت التأهل رسمياً قبل موقعة غانا التي انتهت بالتعادل الايجابي «1 - 1».

 

أبرز نجوم الفريق

تقريباً وللمرة الأولى التي يشهدها المنتخب المصري في البطولات الكبرى، هناك عدد كبير من اللاعبين المحترفين والنجوم المميزين في أقوى دوريات كرة القدم العالمية وبخاصة في الدوري الإنجليزي.

ويتقدم هؤلاء نجم نجوم الفراعنة جناح ليفربول محمد صلاح أفضل لاعب في البريميرليج المصاب حاليا والذي يخضع للعلاج، الى جانب رفاقه في نفس المسابقة وهم محمد النني نجم وسط ارسنال، ورمضان صبحي لاعب ستوك سيتي، واحمد حجازي وعلي جبر مدافعا ويست بروميتش، واحمد المحمدي لاعب استون فيلا.

وإلى جانب هؤلاء هناك بعض المتألقين في الدورياتالأوروبية الاخرى أمثال محمود حسن تريزيجيه لاعب قاسم باشا التركي والحاصل على جائزة افضل لاعب في الدوري التركي لهذا الموسم، وأيضاً عمرو وردة مهاجم بانيتوليكوس اليوناني والذي توج بنفس الجائزة كأفضل لاعب في بلاد الاغريق، ولم يمنع هؤلاء المحترفون من نجومية اللاعبين المحليين فنجد طارق حامد لاعب الزمالك واحمد فتحي لاعب الاهلي وغيرهما.

 

نبذة عن المدرب

راؤول هيكتور كوبر المدرب الارجنتيني صاحب الانجاز الأغلى للكرة المصرية خلال العقدين الاخيرين بعد توليه القيادة الفنية للفراعنة في شهر مارس من عام 2015، حيث استطاع صاحب الـ62 عاماً بجيل من اللاعبين الشباب وبعد اعتزال النجوم الكبيرة امثال ابوتريكة ووائل جمعة وعمرو زكي، ان يصنع توليفة جديدة حقق بها مالم يكن في حسبان أي مدرب مصري أو أجنبي ممن سبقوه، فتأهل الى نهائيات كأس الامم الافريقية بعد غياب سبع سنوات كاملة واستطاع الوصول الى المباراة النهائية في مشوار كبير ولكنه خسر اللقب على يد الاسد الكاميروني «1 - 2»، وحقق كوبر الانجاز الاكبر بتأهله الى مونديال روسيا 2018 بأرقام واحصائيات تؤكد على امكانياته كمدرب قدير بالرغم من خسارته لكل النهائيات التي لعبها سواء مع ناديي ريال مايوركا وفالنسيا الاسبانيين او انترميلان الايطالي وايضاً المنتخب المصري.

 

معلومات عن البلد

جمهورية مصر العربية، إحدى دول عرب شمال إفريقيا ويقدر عدد سكانها بحوالي 100 مليون نسمة، ليكون ترتيبها الثالثة عشرة بين دول العالم بعدد السكان والأكثر سكانا عربيا.

تشتهر مصر بأن بها إحدى أقدم الحضارات على وجه الأرض وهي الحضارة الفرعونية، واللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد، ويتكون علم البلاد من الالوان الأحمر والأبيض والاسود ويتوسط اللون الابيض نسر ذهبي، ومصر تعتبر من أهم المقاصد السياحية في العالم لما بها من آثار ومتاحف في كل العصور والأزمنة التاريخية.

 

محطات ومواقف وغرائب عن منتخب مصر

تهدئة اللعب كانت عنوان مشاركة الفراعنة في مونديال 1990 عندما واجه في المجموعة السادسة هولندا، بطل أوروبا 1988، وجمهورية أيرلندا وإنجلترا التي تصدرت المجموعة، وتأهلت بصحبة أيرلندا وهولندا إلى الدور التالي.

تعادل المنتخب المصري في أول مباراتين مع هولندا 1 - 1 وأيرلندا بدون أهداف، ثم خسر بهدف أمام إنجلترا ليودع المسابقة من الدور الأول.

ومن المفارقات أن أحمد شوبير حارس منتخب مصر كان أحد أهم الأسباب التي دفعت الفيفا لتغيير لائحة إعادة الكرة لحارس المرمى، حيث نال شوبير أعلى نسبة استحواذ على الكرة في مباراة أيرلندا، مما أثار استياء جاك تشارلتون المدير الفني لمنتخب أيرلندا آنذاك، وقال: «إذا كان المصريون لا يريدون لعب الكرة، فلماذا جاءوا إلى إيطاليا؟».

ولأن المنتخب المصري أو حارسه لم يكونا الوحيدين، فقد تم بعد المونديال تغيير قانون إعادة الكرة لحارس المرمى ومنحه 6 ثوان فقط، وأيضا قرر «الفيفا» منح الفريق الفائز 3 نقاط بدلاً من اثنتين.

 

قمصان الفريق وماركة ملابسه

اعتاد المنتخب المصري أن يكون الطاقم الأساسي للفريق يتكون من ألوان علم البلاد حيث يتكون من القميص الأحمر والشورت الأبيض والجوارب السوداء ، اما بالنسبة للطاقم الاحتياطي فيتكون من القميص الأبيض والشورت الأسود والجوارب البيضاء.

وترعى شركة اديداس الألمانية الملابس والاطقم الخاصة بالمنتخب المصري منذ ستة أعوام تقريباً.

التعليقات

مقالات
السابق التالي