استاد الدوحة
كاريكاتير

وهو يسجل مشاركته الخامسة .. " الأخضر " صاحب أعلى المنتخبات العربية استقبالاً للأهداف في المونديال

المصدر: عبدالعزيز أبوحمر

img
  • قبل 6 شهر
  • Thu 31 May 2018
  • 2:27 AM
  • eye 276

يعد المنتخب السعودي واحدا من القوى الكروية الخليجية والآسيوية والعربية وهو الذي شارك في نهائيات كأس العالم 4 مرات وسيكون ظهوره في مونديال روسيا 2018 هو الظهور الخامس للمنتخب الملقب بالأخضر.

وصعد المنتخب السعودي للدور الثاني في مونديال 1994 في أمريكا وهي أفضل نتيجة يحققها الأخضر في مشاركاته الأربع، علما بأن المنتخب السعودي هو أعلى المنتخبات العربية تلقيا للهزائم في المونديال حيث تلقى 9 هزائم في 13 مباراة وفاز مرتين وتعادل مثلهما.

كما تلقت الشباك السعودية أعلى عدد من الأهداف العربية في المونديال (32 هدفا) في 13 مباراة كما ذكرنا علما بان الجزائر والمغرب خاضتا أيضا 13 مباراة في كأس العالم.

 

الطريق إلى روسيا

وصل منتخب السعودية الى نهائيات كأس العالم 2018 تحت قيادة الهولندي فان مارفيك (الذي أقصي فيما بعد) بعد غياب 12 سنة بعد أربع مشاركات في تاريخه أعوام ( 1994 – 1998 – 2002 – 2006) حيث بدأ التصفيات المؤهلة من المرحلة الثانية «دور المجموعات الأول» عندما وقع في مجموعة ضمت كلا من الامارات وفلسطين وماليزيا وتيمور الشرقية واستطاع الأخضر السعودي تصدر مجموعته بـ20 نقطة في ثماني مباريات لعبها حقق فيها ستة انتصارات وتعادلين وصعد برفقة الوصيف الاماراتي الى المرحلة الثالثة.

وأوقعت القرعة السعودية في المجموعة الثانية ضمن المرحلة الثالثة «النهائية» التي ضمت اليابان واستراليا والامارات والعراق وتايلاند، واستطاع الأخضر السعودي أن يقطع تذكرة التأهل للنهائيات بعد احتلاله لوصافة مجموعته وذلك بعد الانتصار الثمين على اليابان المتصدر 1 - 0 والتي حسمت التأهل رسمياً بـ19 نقطة.

 

أبرز نجوم الفريق

يضم المنتخب السعودي مجموعة من اللاعبين تجمع بين عنصري الخبرة والشباب، حيث يتصدر قائمة نجوم الأخضر المحترفون الثلاثة في الليجا الإسبانية فهد المولد لاعب ليفانتي وسالم الدوسري لاعب فياريال ويحيى الشهري لاعب ليجانيس هذا بجانب النجوم المحليين امثال محمد السهلاوي مهاجم النصر وسلمان الفرج واسامة هوساوي نجوم فريق الهلال.

 

نبذة عن المدرب

تولى خوان انطونيو بيزي المدرب الاسباني القيادة الفنية للأخضر السعودي في شهر نوفمبر من عام 2017، ولايزال صاحب الـ49 عاما يبحث عن التشكيلة الأمثل للسعودية التي سيخوض بها نهائيات مونديال روسيا حيث لعب العديد من المباريات الودية خلال الفترة الأخيرة قدم خلالها نتائج متذبذبة، وتفصيلياً فان المنتخب السعودي خاض سبع مباريات تحت قيادة بيزي حقق الفوز في ثلاث مباريات وتلقى الهزيمة في ثلاث مثلهم وتعادل في مناسبة وحيدة. 

 

محطات ومواقف وغرائب عن منتخب السعودية

من طرائف المنتخب السعودي في كأس العالم، انه خلال المشاركة الثانية للاخضر في تاريخه في مونديال 1998 وفي المباراة الثانية أمام فرنسا التي تعرضت فيها السعودية لهزيمة قاسية بأربعة أهداف دون رد، تعرض مدافع المنتخب السعودي محمد الخليوي للطرد المباشر في الدقيقة الـ19 من عمر المباراة وكانت هذه الواقعة هي أول حادثة طرد للأخضر السعودي خلال مشاركاته في كأس العالم والأخيرة ايضاً، وللمفارقة فإن في هذه المباراة ايضاً وقعت أول حادثة طرد للمنتخب الفرنسي في جميع مشاركاته بالمونديال وذلك عندما طرد النجم الفرنسي زين الدين زيدان في الدقيقة 71 بعد تدخل عنيف على نجم الأخضر السعودي فؤاد أنور، لتكون هذه المباراة قد شهدت دخول اسمين جديدين في عالم الكروت الحمراء بالمونديال العالمي.

 

قمصان الفريق وماركة ملابسه

اشتهر المنتخب السعودي باللون الأخضر دائماً نسبة الى علم بلاده حيث يتكون الطاقم الأساسي للفريق من اللون الأخضر الكامل بالنسبة للقميص والشورت والجوارب، اما بالنسبة للطاقم الاحتياطي فيتكون من اللون الابيض الكامل لكل من القميص والشورت والجوارب.

وترعى شركة نايكي الأمريكية الملابس والاطقم الخاصة بالمنتخب السعودي منذ عام 2011.

التعليقات

مقالات
السابق التالي