استاد الدوحة
كاريكاتير

بلماضي وفيريرا ولاودروب وبولنت أمام تحديات قوية.. ماهي إنجازات المدربين الأربعة في أغلى الكؤوس؟

المصدر: عبدالمجيد آيت الكزار

img
  • قبل 6 شهر
  • Thu 10 May 2018
  • 8:48 AM
  • eye 381

يتقاسم الفنيون الأربعة الجزائري جمال بلماضي مدرب الدحيل والبرتغالي جوزفالدو فيريرا مدرب السد والدانماركي مايكل لاودروب مدرب الريان والتركي بولنت أويغون مدرب الغرافة الرغبة والطموح في الفوز بالمرحلة الخامسة (نصف النهائي) لكأس الأمير 2018 والتأهل إلى المباراة النهائية للتنافس فيها على التتويج باللقب.

وعلى الرغم من أنهم يختلفون في النتائج والإنجازاتالتي حققوها فيها حيث إن بعضهم بلغ فيها منصة التتويج ونال شرف التواجد فيعرس النهائي والتتويج بأغلى الألقاب إلا أن لكل واحد منهم تجربته الخاصة ورصيدا محددا من المباريات التي قادها.

 

بلماضي.. أول المتوجين

دون جمال بلماضي اسمه في سجل المدربين المتوجين بكأس الأمير وكان ذلك عام 2016عندماقاد الدحيل للفوز في المباراة النهائية على السد بركلات الترجيح 4 - 2 بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 2 - 2.

وكان بلماضي قد أشرف على الدحيل (لخويا سابقا) لمدة موسمين سابقين 2010 - 2011 و2011 - 2012 مباشرة بعد صعوده لأول مرة في تاريخه لدوري النجوم قبل أن تتم تنحيته من مهامه في بداية موسم 2012 - 2013 بسبب النتائج الضعيفة لفريقه في البطولة.

وتحول بلماضي بعدما ترك منصبه للمدرب البلجيكي إريك غيريتس إلى مستشار فني في نادي الدحيل قبل أن يتم تعيينه مدربا للعنابي الرديف الذي حقق معه كأس غرب آسيا فتمت ترقيته إلى مدرب للعنابي الأول فتوج معه بكأس الخليج الثالثة والعشرين.

وعاد بلماضي لتسلم القيادة الفنية للدحيل منذ يونيو 2015 خلفا للمدرب الدانماركي مايكل لاودروب ليصبح العدد الإجمالي للمباريات التي أشرف فيها عليه في أغلى الكؤوس بما فيها المباراة التي فاز فيها على أم صلال 1 - 0 في المرحلة الرابعة بالنسخة الحالية 9 مباريات حقق فيها 6 انتصارات (فيها فوز بركلات الترجيح) مقابل 3 خسارات (فيها خسارة بركلات الترجيح).

 

فيريرا..حامل اللقب

انضم جوزفالدو فيريرا بدوره إلى قائمة المدربين المتوجين بأغلى الكؤوس بعدما قاد السد إلى إحرازه العام الماضي (2017) على حساب الريان إثر الفوز عليه في المباراة النهائية 2 - 1.

وكان المدرب المخضرم البرتغالي الذي يشرف على «الزعيم» للموسم الثالث على التوالي منذ أن عين على رأس جهازه الفني في شهر نوفمبر من عام 2015 خلفا للمدرب المغربي الحسين عموتة قد تمكن من إيصال فريقه إلى المباراة النهائية لنسخة عام 2016 غير أن التوفيق لم يكن حليف «عيال الذيب» فيها حيث انهم خسروا أمام الدحيل كما سبق ذكره علما بأنهم كانوا متقدمينعليه بهدفين نظيفين إلى حدود الدقيقة 70 قبل أن يتمكن منافسه اللدود من العودة من بعيد وإدراك التعادل ثم الفوز عليه بركلات الترجيح.

ويطمح فيريرا الى الاحتفاظ باللقب للموسم الثاني على التوالي ورفع عدد مرات فوز فريقه به إلى 17 مرة بعدما توج به 16 مرة وهو طبعا رقم قياسي يعادل ضعفألقابالعربي صاحب المركز الثاني في عدد مرات الفوز بالبطولة الغالية وإحراز أول ألقابه المحلية هذا الموسم بعد أن حل وصيفا في بطولة الدوري وخسر نهائي كأس قطر.

ويبلغ عدد المباريات التي قاد فيها المدرب البرتغالي الزعيم في كأس الأمير بما فيها مباراته أمام الخور بالمرحلة الرابعة من نسخة العام الحالي وانتهت بفوزه الساحق برباعية نظيفة، 7 مباريات حقق فيها 6 انتصارات مقابل خسارة أمام الدحيل في نهائي 2016.

 

لاودروب.. الوصافة لاغير!

لم يتمكن الدانماركي مايكل لاودروب من احراز كأس الأمير حيث إنها اللقب الوحيد الذي يخلو منه سجله التدريبي بقطر بعدما سبق له أن أحرز دوري النجوم وكأس قطر عام 2015 عندما كان مدربا للدحيل موسم 2014 - 2015.

وبعدما عاد لخوض تجربته الثانية في قطر عقب تعيينه مدربا للريان منذ أكتوبر 2016 خلفا للأوروغوياني خورخي فوساتي الذي كان قد رحل ليتولي مسؤولية تدريب المنتخب القطري اقترب العام الماضي من تحقيق طموحه حيث انه قاد الرهيب إلى المباراة النهائية غير أن السد أوقفه بفوزه عليه 2 - 1 علما بأن فريقه كان متقدما بهدف قبل أن يجبر على التعادل ثم يتلقى هدف الخسارة في أول دقيقة من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني!.

وتعد النسخة الحالية بالنسبة للاودروب فرصة للتعويض وإنقاذ الموسم بعد أن اكتفى فيه فريقه باحتلال المركز الثالث في بطولة الدوري وخسارته في نصف نهائي كأس قطر وفشله في تجاوز دور المجموعات بدوري أبطال آسيا 2018 والتأهل إلى دور الـ16.

وكانت البداية في النسخة الحالية لأغلى الكؤوس مشجعة بفوز مقنع جداعلى الغريم التقليديالعربي نتيجته 3 - 0بالمرحلة الرابعة قبل مواجهة الغرافة في نصف النهائي مساء يوم السبت.

ويبلغمجموع عدد مباريات لاودروب بكأس الأمير 6 مباريات،اثنتان منها مع الدحيل عام 2015فاز في واحدة وخسر في الثانية و4 منها مع الرهيب فاز في 3وخسر مباراة وهي نهائي العام الماضي.

 

بولنت.. النصف أفضل نتيجة لحد الآن

يخوض بولنت أويغون تجربته التدريبية الثانية بقطر عبر بوابة الغرافة الذي كان قد عين مدربا له منذ شهر ديسمبر 2017 خلفا للفرنسي جون فرنانديز.

وسبق للمدرب التركي أن قاد أم صلال لمدة ثلاثة أعوام من ديسمبر 2013 إلى ديسمبر 2016 دون أن يحقق فيها أي إنجاز كبير أو لقب يدون في سيرته الذاتية.

ويعد بلوغ المرحلة الخامسة أو نصف النهائي في النسخة الحالية لأويغون بولنت مع الغرافة بعد تخطي مسيمير ولو بشق الأنفس حيث انه لم يفز عليه إلا بهدف دون رد أحرزه مهاجمه أحمد علاء قبل دقيقتين من انتهاء الوقت الأصلي للشوط الثاني، النتيجة الأفضل لهفي أربع مشاركات حيث انه سقط بالمرحلة الثالثة على رأس الجهاز الفني للصقور مرتين عامي2014 و2016بينما بلغ المرحلةالرابعة (ربع النهائي) عام 2015.

وعموما، يبلغ عدد مباريات المدرب التركي فيكأس الأمير 5 مباريات حقق فيها فوزين بينما تعرض فيها إلى 3 خسائر،اثنتان منها بركلات الترجيح.

وكباقي مدربي المرحلة الخامسة أو نصف نهائي كأس الأمير 2018 يطمح بولنت إلى قيادة فريقهللمباراة النهائية ومواصلة المنافسة على اللقب بعد الاكتفاء بالمركز الرابع في بطولة الدوري والخسارة المذلة في نصف نهائي كأس قطر 1 - 6 أمام الدحيل وعدم التأهل لدور 16 بدوري أبطال آسياالعام الحالي.

التعليقات

مقالات
السابق التالي