استاد الدوحة
كاريكاتير

الغريمان التقليديان في «ديربي» أغلى الكؤوس.. العربي والريان .. من يكمل منهما عقد المتأهلين لنصف النهائي؟

المصدر: عبدالمجيد آيت الكزار

img
  • قبل 7 شهر
  • Fri 04 May 2018
  • 9:34 AM
  • eye 457

يلتقي العربي والريان مساء اليوم على ملعب حمد الكبير في ختام مباريات المرحلة الرابعة (ربع النهائي) بكأس الأمير 2018.

ويتنافس الغريمان التقليديان على بطاقة التأهل إلى نصف نهائي النسخة السادسة والأربعين لأغلى الكؤوس التي تعتبر بالنسبة لهما الفرصة الأخيرة في هذا الموسم من أجل إنقاذه بعد إخفاق كليهما في تحقيق أهداف مهمة.

ويواجه الفائز منهما يوم السبت الثاني عشر من شهر مايو الحالي على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد الفائز من المباراة التي ستجمع مساء اليوم بين الغرافة ومفاجأة البطولة مسيمير من أجل التأهل إلى المباراة النهائية التي ستقام على الملعب المونديالي «استاد خليفة الدولي» يوم السبت التاسع عشر من الشهر الحالي.

ومن المأمول أن تكون المباراة بين «الرهيب» الرياني و«الأحلام» العرباوي مسك ختام المرحلة الرابعة بتقديمهما فيها مستوى جيدا وأن تحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة، لاسيما أنهما يعدان صاحبي أكبر قاعدة جماهيرية في الكرة القطرية.

وكان الفريقان قد تبادلا الفوز ببطولة الدوري هذا الموسم حيث فاز الريان في القسم الأول بنتيجة 4 - 2 بينما فاز العربي في القسم الثاني بنتيجة 3 - 1.

 

الرهيب والفرصة الأخيرة للتعويض

يستهل الريان مسيرته في كأس الأمير من المرحلة الرابعة عطفا على احتلاله المركز الثالث في دوري نجوم QNB للموسم الرياضي الحالي.

وكان «الرهيب» قد حل برصيد 43 نقطة في المركز الثالث خلف الدحيل الذي احتل المركز الأول وأحرز اللقب برصيد 60 نقطة والسد الذي احتل المركز الثاني برصيد 49 نقطة.

وحقق الفريق الرياني في المباريات الـ22 التي خاضها ببطولة الدوري 12 فوزا و4 تعادلات بينما تعرض إلى 5 هزائم وأحرز 54 هدفا مقابل 39 هدفا هزوا شباكه.

ومن البديهي أنه يراهن على إحراز أغلى الكؤوس التي يتوافر في سجل إنجازاته على 6 ألقاب منه، آخرها كان عام 2013.

ويتطلع الرهيب إلى إنقاذ موسمه بعدما خرج بوفاض خال أيضا من كأس قطر 2018 وفشل في تخطي دور المجموعات بدوري أبطال آسيا والتأهل إلى دور الـ16.

وخسر الريان أمام السد بركلات الترجيح 2 - 4 بعد التعادل في الوقت الأصلي 2 - 2 في نصف نهائي كأس قطر واكتفى باحتلال المركز الثالث بالمجموعة الرابعة في البطولة الاسيوية برصيد 6 نقاط بينما خطف استقلال طهران المتصدر برصيد 12 نقطة والعين الإماراتي الوصيف برصيد 10 نقاط بطاقتي التأهل علما بأن «الرهيب» فرط في فرصته للعبور إلى دور الـ16 خاصة أنه خاض المباراة الأخيرة بدور المجموعات أمام العين على أرضه «ملعب جاسم بن حمد بنادي السد» وكان مطالبا فيها بالفوز غير أنه تعرض فيها لهزيمة مذلة 1 - 4 تسببت أيضا في استقالة رئيس جهازه لكرة القدم ومدير الفريق.

ومن المنتظر أن يظهر لأول مرة في التشكيلة الأساسية للريان هذا المساء محترفه الجديد الفرنسي يوهان مولر الذي ضمه لتعويض هدافه المغربي المهاجم عبدالرزاق حمدالـله الذي انتهى موسمه بعد أن تعرض إلى كسر في كاحل القدم أمام الأهلي في الجولة الأخيرة من بطولة الدوري.

 

الأحلام في مهمة صعبة وليست مستحيلة

 يخوض العربي مباراته الثانية في كأس الأمير 2018 حيث إنه استهل المشاركة فيها بالمرحلة الثالثة التي واجه فيها الوكرة من أندية الدرجة الثانية وفاز عليه 4 - 0.

وكان «الأحلام» قد احتل المركز السابع بدوري نجوم QNB هذا الموسم برصيد 24 نقطة حصدها بتحقيق 6 انتصارات و6 تعادلات بينما انهزم في 10 مباريات وأحرز 30 هدفا وتلقت شباكه 42 هدفا.

وعانى الفريق العرباوي كثيرا حيث إنه ظل طويلا بدائرة المهددين بالهبوط إلى دوري الدرجة الثانية بسبب نتائجه الضعيفة.

وانتطر إلى غاية فوزه في الجولة 20 على الريان 3 - 1 لكي يضمن بقاءه رسميا بقيادة المدرب الكرواتي لوكا بوناسيتش الذي تولى زمام أموره الفنية خلفا للتونسي قيس اليعقوبي الذي أقيل من مهامه بسبب سوء النتائج.

وقد تمكن لوكا من ترميم صفوف الفريق وتحسين مستواه إلى حد ما ولاسيما بعد القيام ببعض التعاقدات الجديدة وكان أبرزها ضم المحترفين المدافع الكرواتي فوشتر والمهاجم الغاني كاريكاري بدلا من المدافع التونسي عمار الجمل والمهاجم السوري مارديك مارديكيان.

وبعدما بلغ العربي ربع نهائي البطولة الغالية التي كان قد ودعها في أعوامها الثلاثة الأخيرة من أول مباراة خاضها فيها حيث إنه خسر بالمرحلة الثالثة عام 2015 أمام الخور 1 - 4 وعام 2016 أمام الخريطيات بركلات الترجيح 2 - 4 بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 2 - 2، كما أنه خرج العام الماضي من المرحلة الثانية بعدما سقط أمام مسيمير من الدرجة الثانية 2 – 3، فإنه بات يتطلع إلى تخطي عقبة الريان للتواجد في نصف نهائي كأس الأمير غير أن الترشيحات لا تصب في صالحه علما بأنه توج بلقبها 8 مرات وكانت المرة الأخيرة عام 1993.

 

بطاقة المباراة

الفريقان: العربي - الريان

التاريخ: الجمعة 4 مايو 2018

المناسبة: المرحلة الرابعة من كأس الأمير 

الملعب: حمد الكبير

التوقيت: الساعة الثامنة 

التعليقات

مقالات
السابق التالي