استاد الدوحة
كاريكاتير

هل تمر بسلام وتعيد الثقة المفقودة؟.. «تقنية الفيديو» تظهر من جديد في ربع نهائي كأس الأمير

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 5 شهر
  • Thu 03 May 2018
  • 9:36 AM
  • eye 372

الكرة في ملعب الحكام.. والفرصة تأتي من جديد لتصحيح الأخطاء

التأخر والدقة في اتخاذ القرار..أبرز السلبيات التي يجب معالجتها

 

تعود «تقنية الفيديو» من جديد اعتبارا من الدور ربع النهائي لكأس الامير الذي ينطلق اليوم بمباراة الخور والسد, واعتمدت لجنة الحكام في الاتحاد القطري لكرة القدم تعيينات حكام الدور ربع النهائي بما فيهم تعيينات حكام الفيديو الثلاثة وهم الحكم والمساعد الاول والمساعد الثاني, وبعد ان اثارت التقنية اللغط وردود افعال واسعة في نهائي كأس قطر بين السد والدحيل عندما احتسب حكم المباراة عبداللـه العذبة ركلة جزاء للدحيل في الدقيقة الاخيرة من الوقت بدل الضائع، ستتجه الانظار نحو المباريات القادمة لرؤية مدى امكانية الاستفادة من الاخطاء السابقة.

ويتوقع ان يكون الحكام تحت ضغط كبير في المباريات القادمة للبطولة الغالية في ظل مطالبة البعض بضرورة تصحيح الاخطاء والتركيز على اتخاذ القرارات الصحيحة التي تحفظ لكل الفرق حقها في المنافسة, خاصة ان كأس الامير تعتبر اغلى البطولات وهي المنافسة الاخيرة في الموسم والكل يسعى للفوز بها, وينتظر الشارع الرياضي ان تخرج بدون اخطاء مؤثرة وبمظهر جميل وقرارات صحيحة من قبل الحكام.

 

تعيينات حكام ربع النهائي وطواقم الفيديو

إدارة التحكيم في الاتحاد القطري لكرة القدم كانت قد اصدرت تعييناتها لحكام الدور ربع النهائي, وكلفت حكاما قطريين بادارة المباريات الاربع التي تجمع الخور مع السد والدحيل وام صلال والعربي والريان ومسيمير والغرافة.

وسيقود الحكم خميس الكواري لقاء الخور والسد، ويساعده يوسف الشمري, وحمد العجي, ونايف القادري, اما طاقم حكام الفيديو في لقاء السد والخور فيتكون من الحكم خميس المري والمساعد الاول سلمان فلاحي, والمساعد الثاني سعود أحمد.

اما مباراة الدحيل وام صلال فسيديرها الحكم سعود العذبة, ويساعده طالب سالم وخالد عايد وعبدالعزيزموسى, ويتكون طاقم تحكيم الفيديو من الحكم خميس المري والحكم المساعد الاول سلمان فلاحي والحكم المساعد الثاني سعود أحمد, ويلاحظ ان نفس طاقم التحكيم في الفيديو الذي سيتواجد في المباراة الاولى بين الخور والسد سيكون ايضا بالمباراة الثانية التي تجمع الدحيل بأم صلال.

المباراة الثالثة في الدور ربع النهائي من البطولة الغالية سوف تجمع بين مسيمير والغرافة يوم غد الجمعة, وسيديرها الحكم عبدالـله العذبة، ويساعده رمزان النعيمي وزاهي الشمري وعبدالهادي الرويليويتكون طاقم الفيديو من عبدالرحمن الجاسم كحكم, والمساعد الاول سعود العذبة والحكم المساعد الثاني طالب سالم.

اما المباراة الرابعة والاخيرة في الدور ربع النهائي من الكأس الغالية والتي تجمع بين العربي والريان فسوف يديرها الحكم خميس المري,ويساعده جمعة بورشيد وسعود أحمد ومحمد أحمد الشمري, ويتكون طاقم الفيديو من الحكم عبدالرحمن الجاسم والمساعد الاول خميس الكواري والمساعد الثاني طالب سالم.

 

إعادة الثقة والاستفادة من الأخطاء السابقة

من ابرز السلبيات التي سجلت في استخدام تقنية الفيديو، التأخر في اتخاذ القرار من قبل حكم المباراة وهو ما حدث في مباراتين ببطولة كأس قطر بين السد والريان في نصف النهائي ثم الدحيل والسد في لقاء الختام, وترك التأخر في اتخاذ القرار اكثر من علامة استفهام وكان المتوقع ان تكون هنالك سرعة اكبر في التشاور بين الحكام.

ولعل ما زاد من حجم الانتقادات لتقنية الفيديو انه بعد التأخر في اتخاذ القرار فان حكم مباراة النهائي بين الدحيل والسد عبدالـله العذبة جانبه الصواب في اتخاذ القرار الصحيح عندما اعلن عن ركلة الجزاء لمصلحة الدحيل في الوقت بدل الضائع ليثير جدلا واسعا بخصوص هذه التقنية ومستقبلها.

وستكون بطولة كأس الامير بمثابة فرصة جديدة لاعادة الثقة من جديد في استخدام هذه التقنية بعد الاخطاء التي رافقتها في كأس قطر, وكان من المتوقع ان تتم الاستعانة بحكام اجانب في بطولة كأس الامير وفقا لما صرح به المدير التنفيذي لدائرة التحكيم ناجي الجويني ولكن ربما تكون التعيينات على مستوى الحكام الاجانب اعتبارا من الدور نصف النهائي بعد ان جاءت تعيينات الحكام في الدور ربع النهائي بتكليف حكام قطريين فقط.

التعليقات

مقالات
السابق التالي