استاد الدوحة
كاريكاتير

اختيار تحالف قطري-تركي مقاولًا رئيسيًا لاستاد الثمامة

المصدر: عبد العزيز ابوحمر

img
  • قبل 2 سنة
  • Wed 22 February 2017
  • 4:24 PM
  • eye 543

 أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث -الجهة المسؤولة عن تشييد الاستادات ومشاريع البنية التحتية الخاصة ببطولة كأس العالم لكرة القدم قطر ٢٠٢٢- عن اختيار المقاول الرئيسي للاستاد الواقع في منطقة الثمامة.
وفاز التحالف القطري-التركي المتمثل في هندسة الجابر القطرية و تكفن  التركية الرائدة في قطاع البناء والتشييد.
ويأتي هذا الإعلان بعد اختيار المكتب العربي للشؤون الهندسية –أحد أقدم المكاتب الاستشارية في الهندسة المعمارية في قطر -عام 2015 كاستشاري التصميم والإشراف للاستاد الذي سيتسع لأربعين ألف مشجع.
وبهذا الإعلان يصبح استاد الثمامة سابع الاستادات المرشحة لاستضافة لبطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢ التي يُعلن عن ترسية عقد المقاول الرئيسي لها. ويبعد الاستاد دقائق معدودة عن مطار حمد الدولي، حيث يقع في قلب الامتداد العمراني للعاصمة القطرية الدوحة، ومن المتوقع أن ينتهي العمل به مع حلول عام 2020، على أن يستضيف مباريات دوري المجموعات وصولًا إلى الدور ربع النهائي خلال بطول كأس العالم.
وتعليقًا على الخبر، قال سعادة السيد حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا: "يسعدنا منح عقد المقاول الرئيسي للتحالف المشترك بين شركتي هندسة الجابر وتكفن للعمل على الاستاد الواقع في منطقة الثمامة والذي سيكون عند إنجازه أحد أهم المراكز الرياضية والمجتمعية في المنطقة". 
وأضاف: "أنا واثق من أن اختيار تحالف يضمّ شركة هندسة الجابر وتكفن التركية للإنشاءات لتنفيذ هذا المشروع، سيُسهم في إنجاز استاد فريد من نوعه يُشكل محطة رئيسية في تنظيم بطولة تاريخية ويترك إرثاً مستداماً لأهالي المنطقة وللمجتمع القطري على المدى الطويل".
يقع الاستاد على مساحة 515,400 متر مربع في منطقة تشمل حالياً أربعة ملاعب تدريب خارجية ومكاتب تشغلُها اللجنة الفنية للاتحاد القطري لكرة القدم. وستخفّض سعة الاستاد إلى 20 ألف متفرج  بعد انتهاء البطولة عبر تفكيك بعض المقاعد في إطار برنامج اللجنة العليا الخاص بإرث البطولة.  وستخدم المرافق الملحقة  بالاستاد كافة فئات المجتمع في قطر.
 
بدوره، قال المهندس هلال الكواري، رئيس المكتب الفني في اللجنة العليا: "يسرنا أن تعمل معنا شركتان عريقتان بحجم شركة هندسة الجابر و"تكفن" لتنفيذ هذا المشروع المهم للجنة العليا ولدولة قطر. فإرساء هذا العقد يعد أحد المحطات الرئيسية في إطار جهود دولة قطر لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢. فضلًا عن أن تعيننا لشركة قطرية في هذا المشروع المشترك يبرز التزامنا بالمساهمة في صناعة إرث اقتصادي لدولة قطر يستمر لما بعد عام 2022".
من جهته، علق أسامة حديد، المدير التنفيذي لشركة هندسة الجابر على الفوز بالعقد قائلًا: "نتوجه بالشكر للجنة العليا على ثقتها بقدرتنا لتشييد أحد أهم المشاريع في مدينة الدوحة. وبصفتنا شركة قطرية، نفخر بمشاركتنا بتشييد أحد استادات هذه البطولة التاريخية. سنبذل قصارى جهدنا لنجعل سكان الثمامة والمجتمع القطري فخورين بالمنشآت التي ستوفرها دولة قطر عند افتتاح أبواب الاستاد للبطولة في 2022".
أما ليفينت كافكاسلي، رئيس شركة "تكفن " للإنشاءات، فقال: "بالنيابة عن شركة تكفن  وجميع موظفيها، أود أن أشكر اللجنة العليا على منحنا فرصة العمل معًا وعلى ثقتهم فينا لتنفيذ أحد استادات بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢. تتمتع تركيا بعلاقات متينة مع قطر، ويسعدنا المساهمة في تعزيز هذه العلاقات من خلال تضافر جهودنا مع شركة هندسة الجابر القطرية، شريكتنا في هذا المشروع".
 
صرح المصمم المعماري إبراهيم الجيدة، مصمم استاد الثمامة ومدير عام المكتب العربي للشؤون الهندسية قائلاً: "إنه من دواعي السرور والفخر أن تتاح لنا فرصة المشاركة عبر تصميم أحد استادات كأس العالم 2022".
 
كما أضاف: "توفر استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 فرصاً عديدة للشركات المحلية في قطاعات مختلفة، ومن خلالها يمكن التعامل مع إستشاريين متخصصين من دول مختلفة يساهمون بشكل حقيقي في انتقال الخبرات الدولية إلى السوق المحلي".
 
والجدير بالذكر أن المكتب العربي للشؤون الهندسية يعتبر أول مكتب إستشاري أُسس في قطر عام 1966م ونال كثير من الجوائز المحلية والعالمية لتصاميمه المميزة في عكس الهوية القطرية والاسلامية بطرق حديثة في المباني التي يصممها.
 
وقد بدأت أعمال البناء في الاستاد في منتصف 2016 تحت إشراف شركة تايم قطر، مدير المشروع. وقد أنهت شركة بوم للانشاءات مؤخرًا الأعمال الأولية والتمهيدية في الموقع.
 
مواصلة التقدم
في 2016، تم إرساء العقود الرئيسية لاستاد الريان واستاد مؤسسة قطر واستاد لوسيل، لينضموا بذلك إلى استاد خليفة الدولي، واستاد البيت في مدينة الخور، واستاد الوكرة. ومن المتوقع إرساء العقد الرئيسي لاستاد راس أبو عبود في الربع الثاني من 2017.
ويذكر أن جميع العقود في الاستاد تشترط الالتزام بمعايير اللجنة العليا لرعاية العمال، وسيجري التأكد من تطبيقها من خلال نظام المراجعة الذي يعتمد على أربعة مراحل، وذلك لضمان الالتزام بأفضل المعايير الدولية الخاصة برعاية العمال.

اللجنة العليا للمشاريع والإرث
أنشأت دولة قطر اللجنة العليا للمشاريع والإرث في عام 2011 لتتولى مسؤولية تنفيذ مشاريع البنية التحتية اللازمة لاستضافة نسخة تاريخية مبهرة من بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، ووضع المخططات والقيام بالعمليات التشغيلية التي تجريها قطر كدولة مستضيفة للبطولة، لتساهم بذلك في تسريع عجلة التطور وتحقيق الأهداف التنموية للدولة، وترك إرث دائم لقطر، والشرق الأوسط، وآسيا، والعالم أجمع.
 
ستساهم الاستادات والمنشآت الرياضية الأخرى ومشاريع البنية التحتية التي نشرف على تنفيذها بالتعاون مع شركائنا في استضافة بطولة متقاربة ومترابطة، ترتكز على مفهوم الاستدامة وسهولة الوصول بشكل شامل. بعد انتهاء البطولة، ستتحول الاستادات والمناطق المحيطة بها إلى مراكز نابضة بالحياة المجتمعية، مشكّلةً بذلك أحد أهم أعمدة الإرث الذي نعمل على بنائه لتستفيد منه الأجيال القادمة.
 
تتولى اللجنة العليا للمشاريع والإرث من خلال العمل عن كثب مع اللجنة المحلية المنظمة قطر 2022 مسؤولية الإشراف على العمليات التخطيطية والتشغيلية لبطولة كأس العالم، ليعيش ضيوفنا من عائلات ومشجعين قادمين من شتى أنحاء العالم أجواء البطولة بكل أمان، مستمتعين بكرم الضيافة الذي تُعرف به دولة قطر والمنطقة.
 
وتسخّر اللجنة العليا التأثير الإيجابي لكرة القدم لتحفيز التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية في جميع أرجاء قطر والمنطقة وآسيا، وذلك من خلال برامج متميزة مثل الجيل المبهر، وتحدي 22، ورعاية العمال، ومبادرات هادفة مثل التواصل المجتمعي، وتأسيس معهد جسور.
 
للتعرف على المزيد من المعلومات، تفضلوا بزيارة موقع اللجنة العليا www.sc.qa.
 
شركة هندسة الجابر
هندسةالجابر(JEC) هي أحد كبرى شركات المقاولات العامة في دولة قطر. أُنشئت الشركة في عام 1995 كجزء من مجموعة الجابر - و هو تكتل يتألف من أكثر من 40 شركة. أكملت الشركة بنجاح العديد من المشاريع الضخمة  في مختلف القطاعات بما في ذلك؛ البنية التحتية  والطرق السريعة و مشاريع النفط والغاز و المشاريع الصناعية، و خطوط الأنابيب و محطات توليد الطاقة ومحطات تحلية المياه، وكذلك العديد من المباني والمعالم المعروفة.
 
لدى هندسة الجابر  (JEC)  قوة عاملة تزيد عن 10000 موظف وعامل و تمتلك الشركة وتدير أكبر أسطول من المعدات في قطر. و تلتزم الشركة بأعلى المعايير العالمية الصارمة للصحة والسلامة ومعايير الاستدامة البيئية.
 
تعد شركة هندسة الجابر مشاركة رئيسية في قطاع البناء والتشييد في قطر، وتعمل جنباً إلى جنب مع عملائها لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.
 
شركة تكفن للإنشاءات والمقاولات
تكفن للإنشاءات و التشيد  (TEKFEN) هي شركة تركيةرائدة في مجال المقاولات الضخمة و صديقة متفانية للبيئة . تعود جذورها إلى شركة الإستشارات الهندسية التي أُنشأت في عام 1956. وقد  ساعد في إستقرار و نمو الشركةخلال العقود الخمسة  الماضية، تفانيها واهتمامها الكبيرين لمعايير الجودة العالمية في إدارة أعمالها.
 
تُعد شركة تكفن – وهي إحدى الشركات التابعة لشركة تكفن القابضة – ، مقاول دولي ذو منزلة مرموقة نسبة إلى الإنجازات الكبرى في تركيا و الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والقوقاز و آسيا الوسطى وشرق ووسط أوروبا . تعمل الشركة في مجالات واسعة من الأنشطة التي تتراوح بين الأعمال المدنية الضخمة إلى المصافي  و مصانع البتروكيماويات ،  والمجتمعات الصناعية المتكاملة، و خطوط الأنابيب و المنشآت البحرية و محطات توليد الطاقة ، و الأعمال الكهربائية وأشغال الإتصالات.
ان شركة  تكفن ، مستندة على شركاتها الشقيقة و شركاتها الإستراتيجية ، قادرة على توسيع نطاق خدماتها مع العملاء في جميع أنحاء العالم.
تكرس تكفن  نفسها لمعايير عالية الجودة ، و تهدف للتميز من خلال "التطوير الدائم" والإيمان التام في "العمل الجماعي" ضمن المواصفات العالمية فهي حاصلة على شهادات أيزو 9001:2008 ، أيزو 14001:2004 و
المكتب العربي  للشؤون الهندسية
 
أنشئ  المكتب العربي للشؤون الهندسية  في عام  1966 وهو مكتب حائز على جوائز عدة  في جميع خدمات التصميم المعماري والاستشارات الهندسية  وبخبرة عملية  لا تضاهى. 
يعتمد المكتب العربي للشؤون الهندسية على نقاط القوة في منهجية معمارية فريدة من نوعها قام بوضعها الرئيس التنفيذي  السيد ابراهيم الجيدة، والتي تصور التطور المعاصر وفي الوقت ذاته تحافظ وتعكس جمال وأصالة العمارة التقليدية القطرية.
تعمل الشركة عبر مقاييس متباينة على نطاق واسع وبمختلف الأنماط والظروف البيئية حيث أنها تعتمد في عملها على  البحث عن الحلول المناسبة  والمستدامة بيئيا. مع عدد متزايد من مشاريع نظام تقييم الإستدامة العالمي  في محفظتها ، فإن الشركة تعتبر كل مشروع مساهم رئيسي  في بيئة مستدامة، والاقتصاد المحلي والمجتمع.
كشريك مثالي وموثوق به فان المكتب العربي للشؤون الهندسية يسعى دائما لتقديم جودة بأعلى مستوى تمشياً مع مواكبة أحدث الابتكارات في مجال صناعة البناء والتشييد وباستخدام أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا.
 
 

التعليقات

مقالات
السابق التالي