استاد الدوحة
كاريكاتير

"سيغا" تنظم المؤتمر الإقليمي الأول للنزاهة في الرياضة بجمهورية كوسوفو

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 2 اسبوع
  • Sat 08 September 2018
  • 4:06 PM
  • eye 115

رئيس وزراء كوسوفا يطالب حكومة بلاده بالتعاون الكامل مع سيغا..

 

بن حنزاب: نقدر دعم حكومات العالم لأول منظمة دولية تعني بالنزاهة في الرياضة

 

تأسيس سيغا ضخ قيما مضافة في محاربة الفساد في الرياضة العالمية

 

بريشتينا– استضافت حكومة جمهورية كوسوفو نهاية الأسبوع الماضي المؤتمر الإقليمي الأول للنزاهة في الرياضة وذلك بدعم من رئيس الوزراء معالي السيد راموشهارادينايالذي التقى وفدا رفيعا من المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة التي نظمت المؤتمر بمشاركة وحضور أعلى المستويات السياسية في الجمهورية التي تنتمي إلى قارة أوروبا وفي مقدمتهمسعادة السيد بدري حمزة وزير المالية ووزير الثقافة والشباب والرياضة سعادة السيد كوجتيم غاشي.

كما شارك في المؤتمر نخبة مسئولين كبار وصناع القرار ورؤساء اللجان الأولمبية الوطنية في عدد من دول البلقان وممثلي قطاع الأعمال والمجتمع المدني.

وتأسست المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة في 2017 بمبادرة قطرية وجهود قادها على مدار خمس سنوات المركز الدولي للأمن الرياضي تكللت بتأسيس المنظمة المستقلة التي مقرها جنيف برئاسة السياسي الإيطالي المعروف فرانكو فراتيني.

ويأتي تنظيم هذا الحدث الهام في إطار الجهود التي تبذلها المنظمة الدولية الأولى من نوعها في مكافحة الفساد في الرياضة.

وقد ناقش المؤتمر الذي عقد يومي 5 و6 سبتمبر الجاري بالتعاون مع اللجنة الأولمبية الكوسوفية عددا من القضايا الملحة لا سيما تلك التي تتصل بتحديات الحوكمة التي تواجه الرياضة في منطفة البلقان وسبل تعزيز العمل المشترك لحماية النزاهة  في الرياضة على المستويين الإقليمي والدولي.

 

(صورة منفصلة)

رئيس وزراء جمهورية كوسوفو يستقبل وفد منظمة "سيغا"

استقبل سعادة السيد راموش هاراديناي رئيس وزراء جمهورية كوسوفو بمكتبه بمقر الحكومة في بريشتينا وفدا رفيع المستوى للمنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة "سيغا" قاده إيمانويل ميديروس المدير التنفيذي وبحضور عدد من المسؤولين من الجانبين وذلك على هامش أعمال المؤتمر الإقليمي الأول حول النزاهة في الرياضة.

وتم خلال الاجتماع استعراض القضايا المدرجة على جدول أعمال المؤتمر كما اتفق الجانبان على تعزيز الحوار والتعاون المشترك في مجالي النزاهة والحوكمة في الرياضة في كوسوفو ومنطقة البلقان من خلال اعتماد المعايير العالمية للحكم الرشيد والنزاهة المالية ونزاهة المراهنات الرياضية وتنمية الشباب وحماية الطفل.

رئيس وزراء كوسوفو يُشيد بمنظمة "سيغا"

من جانبه، أشاد سعادة السيد راموش هاراديناي رئيس وزراء جمهورية كوسوفو بدور منظمة "سيغا" وجهودها في حماية النزاهة في الرياضة العالمية وقال إن :" تقدم منظمة سيغا نموذجا رائدا يعكس رؤية طموحة وثاقبة في قيادة الجهود الدولية لحماية النزاهة في الرياضة العالمية،" مُثمنا أهمية معايير"سيغا" العالمية لنزاهة المراهنات الرياضية .

وقال سعادته في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر :"تجسد مهمة المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة "سيغا" معايير الحوكمة الجيدة كأفضل تجسيد وهو ما يدعونا جميعا كحكومات أن نقدم كل الدعم والتعاون من أجل حماية القيم الرياضية ومبادئ اللعب النظيف وحق الانسان في الرياضة وتكافئ الفرص والمساواة بين الجميع."

بن حنزاب: نرحب بالتعاون الدولي في مجال مكافحة الفساد

وعلق محمد بن حنزاب النائب الأول لرئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة على إقامة المؤتمر الإقليمي الأول للنزاهة في الرياضية في جمهورية كوسوفو قائلا بأن تمدد المنظمة وتوسع رقعة داعميها من حكومات دول العالم يزيد من قدرتها على الإسراع في تحقيق أهدافها وأبرزها محاصرة الفساد في الرياضة والقضاء عليه وهذا لن يتأتى إلا بتعاون عابر للدول والقارات.

ورحب رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي، المؤسس الأول لسيغا، بموقف حكومة كوسوفو الداعم والمتمثل في الإشادة الواسعة من قبل دولة رئيس وزارئها السيد راموشهاراديناي بالدور الذي تقوم بها سيغا والجهود التي تبذلها المنظمة الدولية في وضع الرياضة العالمية في مسارها الصحيح مشددا على أن تفعيل حكومات العالم لدورها في هذا المجال يعد عاملا حاسما في القضاء على الفساد في الرياضة.

واستشهد بن حنزاب بما ذكرته السيدهايلداكوجوكا المستشار الاستراتيجي لرئيس جمهورية كوسوفو والتي ذكرت بأن معايير سيغا العالمية لنزاهة المراهنات الرياضية تمثل قيمة مضافة لحماية النزاهة في الرياضة حول العالم مرحبا بالتعاون الدولي لمكافحة الفساد في الرياضة.

 

وزير الثقافة والشباب والرياضة بكوسوفو يشكر منظمة "سيغا" على استضافة المؤتمر

ومن جانبه، توجه سعادة السيد كوجتيم غاشي وزير الثقافة والشباب والرياضة بجمهورية كوسوفو في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها بالشكر والتقدير لمنظمة "سيغا" على دورها الرائد في مجال حماية النزاهة في الرياضة العالمية وعلى استضافتها لهذا المؤتمر الأول من نوعه في بلاده.

وفي معرض حديثه عن أبرز التحديات التي تواجه الرياضة الكوسوفية، قال سعادته:" نواجه عددا كبيراً من التحديات في التعامل مع الإصلاحات وإنه لمن دواعي سعادتنا الحصول على دعم شراكنا الدوليين على رأسهم منظمة سيغا،" مُعربا عن أمله في تعزيز التعاون المشترك في المجال الرياضي.

 

وزير المالية بكوسوفو:" سيغا صمام أمان لحماية الشفافية المالية في الرياضة"

ثمن سعادة السيد بدري حمزة وزير المالية بجمهورية كوسوفو عالياً الجهود الكبيرة والهامة التي تبذلها المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة الحالمية لحماية الشفافية الملية والحكومة في مجال الرياضة العالمية.

وقال إن معايير "سيغا" العالمية تمثل أمرا أساسيا في هذه الفترة التي تشهد فيه الرياضة العديد من التحديات ذات الصلة بالشفافية المالية وهي تمثل قيمة مضافة لتعزيز الاصلاحات التي تقود المنظمة الرائدة جهودها على المستويين الدولي والإقليمي.

 

ميديريوس وإصلاح الرياضة

ومن جانبه، قال إيمانويل ميديروس المدير التنفيذي للمنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة "سيغا"  في افتتاح المؤتمر:" لا شك أن التحديات التي تواجه الرياضة العالمية اليوم كبيرة ومن هنا تأتي أهمية عقد مثل هذا المؤتمر لتعزيز التعاون المشترك مع عدد من بلدان البلقان."

وفي هذا السياق، شدّد ميديروس على أهمية الدفع بالإصلاحات في صناعة الرياضة، منوها بأهمية التقدم الذي أحرزته كل من جمهورية كوسوفو وألبانيا ومقدونيا والجبل الأسود في مجالي النزاهة والحوكمة في الرياضة.

رؤساء اللجان الأولمبية الوطنية في دول البلقان يشيدون بنجاج المؤتمر

أشاد عدد من رؤساء اللجان الأولمبية الوطنية في منطقة البلقان بنجاح أعمال النسخة الأولى للمؤتمر الاقليمي للنزاهة في الرياضة والخروج بتوصيات هامة تساهم في تعزيز التعاون المشترك، معربين عن تطلعهم لتطبيق معايير "سيغا" العالمية لتعزيز هياكلها وأنظمتها الإدارية.

وقالوا إن هذا المؤتمر قد مثل مناسبة هامة بالنسبة للجان الأولمبية في المنطقة لتبادل أفضل الممارسات وفقا لأجندة الاصلاحات التي وضعتها منظمة "سيغا" بما يعزز الحوكمة والشفافية المالية والنزاهة في الرياضة في بلدانهم.

وفي هذا السياق، أعرب باسم حساني رئيس اللجنة الأولمبية الكوسوفية عن بالغ شكره للثقة الكبيرة التي منحتها منظمة "سيغا" في تنظيم النسخة الأولى لهذا المؤتمر الذي يكتسي أهمية بالغة في هذه المرحلة التي تشهد فيها الرياضة بجمهورية كوسوفو العديد من التحديات المتنامية منذ اعتراف اللجنة الأولمبية الدولية بكوسوفو في ديسمبر 2014.

وقال حساني إن عضوية اللجنة الأولمبية الكوسوفية في منظمة "سيغا" قد ساهم في تخطي عدد كبير من التحديات ذات الصلة بالحوكمة والنزاهة والشفافية المالية في المنافسات الرياضية في ضوء الاستفادة من الخبرات الدولية التي تتيحها المنظمة الرائدة والتزامنا بتنفيذ معايير "سيغا" للنزاهة العالمية.

ومن جهته، قال فاسيل توبوركوفسكيرئيس اللجنة الأولمبية الوطنية في جمهورية مقدونيا: "إن التزامنا يتنفيذ المعايير العالمية لسيغا سيساعدنا على العمل وفقا لاطار تنظيمي قوي سيمكننا من قياس مدى تقيدنا بقواعد الحوكمة. أشكر القائمين على هذا المؤتمر على إتاحة السبل  الكفيلةبتعزيز التعاون الإقليمي بشأن تنفيذ مبادئ الحكومة الجيدة لمنظمة سيغا. "

وقال فيرون بيزاني رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية في ألبانيا:يعد هذا المؤتمر حدثا استثنائيا ينعقد للمرة الأولى فيمنطقتنا. إن  مبادئ منظمة "سيغا" ليست فقط أداة للحكم الرشيد داخل المنظمات الرياضية ولكنها تمثل أيضا نموذجاهاما لقياس مدى احترامها. نحن بأشد الحاجة لهذه المبادرة وهو ما يدعونا لدعم التعاون الإقليمي لتنفيذها على جميع المستويات. “

وقال دوسان سيمونوفيتش رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية في الجبل الأسود:"هذه هي المرة الأولى التي نستضيف فيها حدثا بهذا الحجم في المنطقة. لقد كانت تجربة رائعة  و نحن نتطلع إلى تنفيذ معايير سيغا العالمية في اتحاداتنا الرياضية الوطنية."

 

محاور متنوعة

وعلى مدى يومين، ناقش المشاركون عددا من المحاور الهامة المدرجة على جدول أعمالها حول أفضل الممارسات في الحوكمة الرياضية وأفضل الممارسات في نزاهة المراهنات الرياضية والشفافية والتعاون الدولي في القطاع الرياضي.

كما سلّطت الجلسات الضوء على أهمية الدور المتنامي الذي تلعبه معايير "سيغا" العالمية لنزاهة المراهنات الرياضية في حماية الرياضة العالمية.

وناقش المشاركون أيضا القضايا ذات الصلة بمستقبل الرياضة والنزاهة المالية والشفافية والتعاون الدولي والمساواة بين الجنسين والتنوع ومنع العنف والاستغلال في الرياضة.

التعليقات

مقالات
السابق التالي