استاد الدوحة
كاريكاتير

الدحيل يطمح لفوز مهم للاقتراب من دور الأربعة

img
  • قبل 4 اسبوع
  • Tue 28 August 2018
  • 10:34 AM
  • eye 194

يواجه بيرسبوليس باستاد خليفة الدولي..

الدحيل يطمح لفوز مهم للاقتراب من دور الأربعة

 

عبدالمجيد آيت الكزار

يتطلع الدحيل في المباراة التي يستضيف فيها فريق بيرسبوليس الإيراني مساء اليوم على استاد خليفة الدولي ضمن منافسات ذهاب الدور ربع النهائي بدوري أبطال آسيا 2018 إلى تحقيق فوز ثمين يقربه جدا من التأهل إلى الدور نصف النهائي لأول مرة في تاريخه، وذلك قبل مباراة الإياب المقررة بينهما في الثامن عشر من الشهر المقبل على استاد أزادي.

 وكان الدحيل المتوج في نهاية الموسم الماضي بثلاثية تاريخية على الصعيد المحلي (الدوري وكأس الأمير وكأس قطر) قد حقق مسيرة مثالية منذ بداية المسابقة القارية الجارية، حيث إنه فاز في جميع المباريات التي خاضها فيها.

ويتجدد اللقاء بين الفريقين القطري والإيراني بعدما سبق لهما أن تواجها في أربع مباريات سابقة، حيث إنهما التقيا بدور المجموعات (المجموعة الأولى) عام 2015 ففاز بيرسبوليس على ملعبه 3 - 0 قبل أن يرد له الدحيل الدين ويتفوق عليه بنفس النتيجة ثم تقابلا العام الماضي في دور الـ16 فتعادلا بلا أهداف بالذهاب على ملعب أزادي بالعاصمة طهران قبل أن يحسم بيرسبوليس بالإياب على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد بالعاصمة الدوحة النتيجة لصالحه 1 - 0 ويتأهل لربع النهائي.

 

الطريق إلى ربع النهائي

حقق الدحيل إنجازا كبيرا في دوري أبطال آسيا لهذا العام، حيث إنه حقق العلامة الكاملة (18 نقطة) في دور المجموعات بفوزه في مبارياته الست التي خاضها في المجموعة الأولى ليصبح رابع فريق يحقق ذلك بعد وهي شاندونج الصيني، وبوسان الكوري في 2005، وكاشيما أنتيلارز الياباني في 2010.

وفاز الفريق القطري على ذوب آهن الإيراني 3 - 1 و1 - 0 وعلى الوحدة الإماراتي 3 - 2 و1 – 0 ولوكوموتيف طشقند الأوزبكي 3 - 2 و2 - 1 ليتأهل إلى دور الـ16 حيث واجه العين الإماراتي فتفوق عليه 4 - 2 و4 - 1.

أما بيرسبوليس فقد تصدر برصيد 13 نقطة المجموعة الثالثة التي حل فيها السد خلفه في المركز الثاني برصيد 12 نقطة بعدما فاز على ناساف كارشي الأوزبكي 3 - 0 وتعادل معه بلا أهداف وخسر أمام السد 1 - 3 قبل أن يفوز عليه 1 - 0 ثم فاز على الوصل الإماراتي 2 - 1 و1 - 0.

وبلغ الفريق الإيراني الدور ربع النهائي على حساب الجزيرة الإماراتي حيث خسر أمامه خارج ملعبه في الذهاب 2 - 3 قبل أن يفوز عليه في الإياب 2 - 1.

 

تغييرات وغيابات مهمة

لعب الدحيل منذ بداية الموسم الحالي أربع مباريات فخسر مباراة كأس الشيخ جاسم (السوبر القطري) أمام الريان بركلات الترجيح 3 - 5 بعد التعادل في الوقت الأصلي 1 - 1 قبل أن يستهل حملة الدفاع عن لقبه بطلا لدوري نجوم QNB بالفوز على الشحانية 3 - 0 والخور 6 - 0 قبل أن يتعادل بلا أهداف مع الريان ليستمر في المركز الثاني بفارق الأهداف عن السد الذي يحتل الصدارة.

وسيخوض اليوم المباراة الآسيوية الأولى في الموسم الجديد بقيادة فنية جديدة حيث يشرف عليه المدرب التونسي نبيل معلول الذي تولى المهمة بدلا من الجزائري جمال بلماضي الذي رحل في يوليو الماضي ليتولى بعد أيام تدريب منتخب بلاده.

ويغيب عنه ثلاثة لاعبين مهمين بسبب الإصابة، هم التونسي يوسف المساكني، أفضل لاعب في الموسم الماضي، والقطريان كريم بوضياف وإسماعيل محمد.

وبالمقابل، تعاقد الدحيل في فترة الانتقالات الصيفية مع لاعب الوسط الهجومي والجناح البرازيلي إدميلسون قادما من ستاندار لييج لتعويض المساكني الذي أصيب بقطع في الرباط الصليبي للركبة.

 

الهجوم.. نقطة قوة حقيقية

يخوض الدحيل اختبارا يبدو صعبا على أرضه أمام بيرسبوليس يطمح الى النجاح فيه وتحقيق فوز مهم يعزز به حظوظه في بلوغ دور الأربعة بدوري أبطال آسيا لأول مرة في مشاركته الثامنة بالمسابقة.

وكان الفريق القطري قد خرج من دور المجموعات مرتين عامي 2012 و2014 بينما خرج مرتين عامي 2016 و2017 من دور الـ16 ومرتين عامي 2013 و2015 من الدور ربع النهائي.

وينافس الدحيل هذا العام من أجل احراز اللقب القاري ليصبح ثاني فريق قطري يحقق هذا الإنجاز بعد السد عامي 1989 و2011.

وعلى الرغم من أنه فقد لاعبين مهمين بسبب الإصابة إلا أن صفوفه لاتزال تضم العديد في خطوطه الثلاثة ولاسيما بالهجوم حيث يبرز فيه المغربي يوسف العربي هداف الدوري القطري في الموسمين الماضيين والذي أحرز 9 أهداف في المسابقة الآسيوية هذا العام.

كما أن بيرسبوليس هو الآخر سيعود للعب في دوري أبطال آسيا بفريق مغاير عن الفريق الذي تصدر المجموعة الثالثة وتخطى بنجاح دور الـ16 حيث رحل عن صفوفه أربعة لاعبين أساسيين، هم وحيد أميري الذي انتقل إلى طرابزون سبور التركي وفرشاد أحمد زاده الذي انتقل إلى سلاسك فروتسواف البولندي وصادق محرامي الذي انضم لدينامو زغرب الكرواتي ومحسن موسلمان الذي انضم لذوب آهن أصفهان.

ولم يعزز بيرسبوليس صفوفه بأي لاعب جديد في فترة الانتقالات الصيفية بسبب قرار صادر من الاتحاد الإيراني لكرة القدم بمنعه من التعاقد مع لاعبين أو مدربين أجانب إلى حين تسوية الديون المالية الخاصة به.

 

بطاقة المباراة

الفريقان: الدحيل «قطر» – بيرسبوليس «إيران»

التاريخ: الثلاثاء 28 أغسطس 2018

المناسبة: ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2018

الملعب: استاد خليفة الدولي

التوقيت: السادسة والنصف

التعليقات

مقالات
السابق التالي