استاد الدوحة
كاريكاتير

منتخبات فرنسا للرجبي تحصد الألقاب بعد الاستفادة من معسكرات التدريب على المرتفعات في سبيتار

img
  • قبل 4 شهر
  • Sat 28 July 2018
  • 7:43 PM
  • eye 420

شهدت سلسلة جولات سباعيات الرجبي العالمية للسيدات تحقيق منتخب فرنسا للسيدات لإنجاز غير مسبوق بتحقيق أول ميدالية فضية للمنتخب في بطولة العالم بعد موسم طويل وشاق من المنافسات تواصل من نوفمبر 2017 وحتى يونيو 2018.

وفي أوائل الشهر الجاري، سجل المنتخب الفرنسي تحت 20 عامًا أول لقب له في بطولة العالم لرجبي الشباب محرزًا كأس البطولة بعد اكتساح منافسيه دون هزيمة واحدة وتغلبه على أكبر الأسماء في عالم اللعبة مثل نيوزيلاندا (المتوج باللقب لست مرات) في نصف النهائي والمنتخب الإنجليزي في المباراة النهائية.

ويعد هذا النجاح الكبير للمنتخبات الفرنسية حصيلة الاستعدادات التي خاضها اللاعبون خلال فترة التجهيز لخوض المنافسات والتي كانت أبرز محطاتها في سبيتار، مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي في قطر، حيث أمضى منتخبا السيدات والشباب معسكريهما خلال شهري نوفمبر 2017 وفبراير 2018 على الترتيب، ركزوا خلالها على ما يعرف اصطلاحًا بين مدربي اللياقة ببرنامج خاص لـ "شحذ" القدرات البدنية باستخدام أحدث ما توصلت إليه بحوث علوم الرياضة في التدريب على المرتفعات.

وقد جاءت تلك المعسكرات في إطار التعاون المشترك بين سبيتار والاتحاد الرجبي الفرنسي في إطار اتفاقية مشتركة تهدف إلى ابتكار أساليب تدريبية جديدة. وقد تعزز هذا التعاون مؤخرًا بتوقيع مذكرة تفاهم أخرى بين المعهد الوطني الفرنسي للرياضة ومؤسسة أسباير زون.

ويعود تاريخ ذلك التعاون لأربع سنوات مضت حينما أقام المنتخب الفرنسي لرجبي الشباب أول معسكر تدريبي له في الدوحة للاستفادة من غرف الارتفاعات في سبيتار، والتي تم تجديدها بأحدث الأجهزة مؤخرًا، والتي تحاكي أجواء الارتفاعات الشاهقة التي يقل فيه مستوى الأكسجين، وهي إحدى فنيات التدريب الشهيرة للرياضيين خلال فترة الاستعدادات للبطولات الكبرى، وتسهم في تحسين أداء الرياضيين لأعلى حد ممكن في أقل وقت.

وتوفر الغرفُ بديلًا مثاليًا للمرتفعات الشاهقة التي يتراوح ارتفاعها من 500 إلى 5500 متر، لتمنح الرياضيين بذلك الاستفادة من العيش في أجواء مرتفعة والتدريب على الأرض على ارتفاعات مساوية لسطح البحر في آن واحد، ويسهم هذا النوع من التدريب في تعزيز قدرات تحمّل الرياضيين من خلال تحفيز الجسم على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الأكسجين في الدم. وتستوعب الغرف ما يزيد عن 50 رياضيًا، وتتميز بتقنية بالغة التطور يمكن من خلالها التحكم في الغرف عن بعد من أي مكان في العالم.

وخلال حديث معه، كشف الدكتور سيباستيان راسينيه، رئيس قسم أبحاث الصحة والأداء في سبيتار عن سر اختيار منتخبات الرجبي الفرنسية لسبيتار وجهة مفضلة لديهم لإقامة معسكراتهم التدريبية وقال: "إنهم يبحثون عن أحدث طرق التدريب وأدواته استنادًا إلى علوم الرياضة وأبحاثها، وهذا بالتحديد ما يقدمه سبيتار لهم. فعلى سبيل المثال، يخضع الرياضيون لأسلوب تدريب باستخدام الركض السريع والمتكرر في أجواء تحاكي أجواء المرتفعات، وهي طريقة حديثة نسبيا وتعتمد على أحدث ما توصل إليه سبيتار من أبحاث في مجال تعزيز اللياقة البدنية".

وأضاف قائلا: "من الأساليب الحديثة أيضًا التدريب في الأجواء الحارة لتعزيز الأداء، وهو مجال حديث نسبيا. وتلك الأساليب الحديثة تشجع الفرق والمنتخبات الدولية على القدوم لسبيتار ومحاولة تعزيز مستويات اللياقة البدنية باستخدام أحدث الطرق كالتدريب على المرتفعات والتأقلم على اللعب في الأجواء الحاره لرفع استعدادات الفرق في أقل وقت ممكن".

وخلال التدريب، استخدم الرياضيون جهازًا للمشي لا يوجد سوى في بلدين اثنين فقط؛ قطر واحدة منهما. فبعد كل خطوة يخطوها الرياضي على هذا الجهاز يقيس الخبراء "قوة رد فعل الأرض" تجاه هذه الخطوة وتقارن هذه النتائج بنتائج الرياضيين الآخرين.

وخلال تواجدها بمعسكر الفريق في سبيتار في نوفمبر الماضي، قالت فاني هورتا، قائدة الفريق الوطني الفرنسي لرجبي السيدات:

 "أهم ما استفدناه من التدريب درجة الحرارة، حيث كنا نحتاج للتدريب في درجة حرارة مرتفعة تحاكي أجواء الملعب الذي سنخوض عليه مباريات البطولة. والأجواء شديدة البرودة في فرنسا، ولربما أثر ذلك علينا سلبًا لو تدربنا هناك. لذا استفدنا كثيرًا من التدريب في غرف الارتفاعات".

أما مدرب منتخب فرنسا الوطني للرجبي تحت 20 عامًا، سيباستيان بيكيرونيز فعلق في تلك الأثناء قائلًا:

"لقد استفدنا من التدريب في المرافق المتطورة خلال هذا المعسكر التدريبي، سواء الملعب الخارجي أو غيره من التجهيزات الرياضية التي ساعدت في تحسين القدرات البدنية للاعبينا. وأود أن أشير هنا إلى تميّز التجهيزات التي يضمها سبيتار، كغرف الارتفاعات وغرف الحرارة وغيرها من المرافق التي أسهمت في تطوير الأداء الرياضي للاعبينا وكل ذلك على بعد خطوات من ملعب التدريب".

التعليقات

مقالات
السابق التالي