استاد الدوحة
كاريكاتير

لماذا فضّل زلاتكو رفض العروض التي انهالت عليه؟

img
  • قبل 4 شهر
  • Sat 28 July 2018
  • 11:04 AM
  • eye 414

قالت وسائل إعلام كرواتية إن زلاتكو داليتش مدرب منتخب بلادها، تلقى عرضا من إيران لتدريب المنتخب الوطني لكرة القدم.

وتابعت الوكالة الإيرانية، أن المتألق داليتش تلقى عروضا من منتخبات إفريقية وآسيوية، وذلك بعد إيصال منتخب بلاده لنهائي روسيا 2018.

وأشارت الوكالة، إلى موقع «سبورت نيوز» أن العروض انهالت على داليتش من إيران وأوزبكستان واليابان ومصر.

ويحل زلاتكو داليتش في المركز الـ23 في ترتيب مدربي العالم، من حيث الأجور السنوية، حيث يحصل على راتب سنوي 478 ألف إسترليني.

واختتمت الوكالة، أن الاتحاد الايراني لكرة القدم لم يصدر بيانا رسميا بخصوص هذه التقارير حتى اللحظة. وكان داليتش قد استطاع التأهل بمنتخب بلاده إلى نهائي مونديال روسيا 2018، حيث سقط أمام الديوك الفرنسية برباعية مقابل هدفين.

وكشف زلاتكو داليتش المدير الفني لمنتخب كرواتيا، عن أسفه لعدم تدريب المنتخب المصري بسبب ظروف قهرية، التي على رأسها تمسك رئيسة كرواتيا به، وضغوط الشعب الكرواتي، بعد حصوله على المركز الثاني في بطولة كأس العالم 2018.

 

 

عروض كثيرة.. ولكن!

أكد مدرب كرواتيا، وصول العديد من العروض بعد انتهاء كأس العالم، من منتخبات إيران ومالي واليابان وكازاخستان وكوريا الجنوبية، ثم وصول عرض من مصر فكان الخيار الأول لهم كمنتخب متألق ظهر بشكل جيد خلال البطولة العالمية، ولكن رئيسة كرواتيا أبلغتني «بالتجديد لأعوام قادمة».

وقال زلاتكو داليتش، إنه يفضل تولي المدرب «درازين لاديتش»، صاحب الخبرات الكبيرة وصاحب الفضل في تألق المنتخب الكرواتي خلال منافسات كأس العالم 2018، والذي عمل في الوطن العربي سابقا مع الهلال السعودي في بداية عام 2001، وفي الإمارات، «هو يفهم عقلية وطبيعة اللاعب العربي مثلي، مع العلم ان الكرة المصرية افضل من الكرة في السعودية والإمارات».

وتابع: «إذا كان يريد الاتحاد المصري مدربا من كرواتيا فان درازين لاديتش هو الرجل المناسب للمنتخب، نفس النظرة لي ونفس المدرسة والمنهج فكان لاديتش المدير الفني لفريق الشباب وهو الذي اختار ليلعب كل من إيفان راكيتيتش، ديان لوفرين، إيفان بيريشيتش، ميلان باديلي، وأنا كنت مساعده في ذلك الوقت ثم تم استبدال الأدوار الآن».

 

3 ملايين دولار

كشف مصدر مسؤول داخل الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة هاني أبوريدة، عن دخول الجبلاية في مفاوضات مكثفة مع زلاتكو داليتش المدير الفني لمنتخب كرواتيا من أجل تولي مهمة تدريب منتخب مصر.

وأكد المصدر، في تصريحات صحفية، أن اتحاد الكرة المصري عرض مبلغ ثلاثة ملايين دولار على المدير الفني الكرواتي.

وأوضح، أن اتحاد الكرة يرفض بشكل قاطع الحصول على دعم من وزارة الشباب والرياضة من أجل تمويل راتب المدير الفني الجديد للمنتخب.

وشدد على أن المدير الفني الكرواتي لايزال بصدد دراسة العرض المصري حتى الآن، حيث لم يجب بالموافقة أو الرفض حتى الآن.

المدير الفني الكرواتي، كان قد ألمح إلى إمكانية رحيله عن تدريب منتخب بلاده بسبب مشاكل مادية بينه وبين الاتحاد المحلي.

مسؤول اتحاد الكرة أشار أيضًا إلى أن داليتش يعد هو الخيار الأول بالنسبة للجبلاية لتولي مهمة تدريب مصر، مشيرًا إلى تواجد البوسني وحيد خاليلوزيتش المدير الفني السابق للجزائر واليابان.

ويرغب اتحاد الكرة المصري في التعاقد مع مدير فني جديد خلال الفترة الحالية، من أجل الاستعداد لاستئناف مباريات تصفيات كأس أمم إفريقيا 2019، التي تقام في شهر سبتمبر القادم.

 

من هو المدرب الذي رشحه مدرب كرواتيا؟

المدرب الذي رشحه زلاتكو لمنتخب مصر درازين لاديتش هو حارس مرمى كرة قدم كرواتي سابق.. ولد لاديتش في تشاكوفيتش، لكنه نشأ في قرية غورنيي هراشجان المجاورة، وبدأ مسيرته الفنية في إنك فارتكس في عام 1977 ، وانتقل إلى تشكيلة الفريق العليا في عام 1980.

وغادر فارتيكس لدينامو زغرب في عام 1984، لكن النادي قرر تقديم عروض له لإسكرا بوغوجنو لموسمين فورًا بعد توقيعه. وفي نهاية المطاف، ظهر لأول مرة مع دينامو في يوليو1986  وبقي في النادي حتى نهاية مشواره الرياضي بعد 14 سنة تقريباً، حيث جمع ما مجموعه 802 مباراة في المباريات الرسمية، خلال الفترة التي قضاها في النادي، ولعب لاديتش أيضا في عدة مباريات من دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي.

وفي عام 1997 ، قام بشكل ملحوظ بإنقاذ ركلة جزاء في مباراة دينامو زغرب على أرضه ضد بارتيزان بلغراد في الجولة التأهيلية الأولى لدوري أبطال أوروبا UEFA، والتي فازت 5 – 0.

وواصل فريق دينامو المنافسة في كأس الاتحاد الأوروبي بعد هزيمته السيئة 3 - 4 في مجموع المباراتين في الدقيقة الأخيرة من الوقت الإضافي ضد نيوكاسل يونايتد في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا وذهب إلى الدور الثالث، حيث خسروا 1 - 2 في مجموع المباراتين أمام أتلتيكو مدريد.

 

التعليقات

مقالات
السابق التالي