استاد الدوحة
كاريكاتير

تقنية الـ«VAR» حاضرة في نهائي كأس الشيخ جاسم

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 4 شهر
  • Sat 28 July 2018
  • 10:47 AM
  • eye 352

أعلنت لجنة الحكام في الاتحاد القطري لكرة القدم عن تطبيق تقنية VAR في نهائي كأس الشيخ جاسم (مباراة السوبر) بين الدحيل بطل الدوري والريان وصيف كأس الامير, وهي المباراة التي ستقام يوم الاربعاء القادم على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد وسيديرها الحكم خميس المري.

وكانت تقنية الفيديو قد تم تطبيقها للمرة الاولى في الملاعب القطرية خلال الموسم الماضي اعتبارا من بطولة كأس قطر ثم في مباريات كأس الامير, وتركت ردود افعال متباينة خاصة ان هنالك بعض الاخطاء التي ظهرت خلال مرحلة التطبيق الاولى في المنافسات.

وللمرة الاولى خلال الموسم الجديد سيتم تطبيق VAR خلال مباراة السوبر وهو ما يمهد لتطبيقها في مباريات دوري النجوم خلال الموسم القادم, وهو سيكون حدثا ايضا للمرة الاولى, وسيكون التحدي امام لجنة الحكام في امكانية التطبيق في جميع المباريات ام سيكون في مباريات بعينها.

 

طاقم تحكيم مباراة نهائي كأس الشيخ جاسم

سمت لجنة الحكام في الاتحاد القطري لكرة القدم طاقم تحكيم مباراة نهائي كأس الشيخ جاسم (مباراة السوبر) التي تجمع بين الدحيل بطل دوري النجوم في الموسم الماضي والريان وصيف كأس الامير في الموسم الماضي, ويقود المباراة التي ستقام في السابعة مساءً على استاد جاسم بن حمد بنادي السد الرياضي، الحكم خميس المري حكم ساحة، ويعاونه خالد عايد مساعدا أول، وماجد هديرس مساعدا ثانيا، وسيكون سعود العذبة حكماً رابعاً، ويتواجد عبدالرحمن الجاسم كحكم فيديو رئيسي وخميس الكواري مساعد حكم فيديو أول وطالب سالم مساعد حكم فيديو ثان.

 

ردود أفعال متباينة في الموسم الماضي

الموسم الماضي شهد ردود افعال متباينة حول تقنية الفيديو بسبب بعض الاخطاء، حيث كان يرى البعض ان التطبيق تم في بطولة قصيرة وقوية وهي كأس قطر, وكان من الممكن ان تكون البداية في بطولة غيرها حتى يتعود الحكام على تطبيق التقنية بشكل صحيح دون أي استعجال.

وكانت لجنة الحكام في الاتحاد القطري لكرة القدم ومنذ بداية الموسم الماضي قد بدأت في الاستعدادات لتطبيق تقنية VAR من خلال تنسيق مع قناة الكأس, وتم في البداية استخدام تقنية الفيديو في مباريات دوري الدرجة الثانية ودوري تحت 23 عاما, ولم يتم تطبيق التجربة في مباريات دوري النجوم قبل ان يتم استخدامها في بطولتي كأس قطر وكأس الامير لتتواصل التجربة من خلال استخدامها في كأس السوبر المقبلة التي تجمع الدحيل والريان.

ورغم التأكيد على اهمية استمرار تطبيق تقنية الفيديو في المباريات الا ان المطالبة بضرورة تدريب الحكام عليها بشكل افضل مازالت موجودة خاصة ان من سلبيات الموسم الماضي ايضا اضاعة الكثير من الوقت قبل الفصل في الحالة التي يتم فيها اللجوء للتقنية.

 

الدحيل والريان يرفعان من وتيرة استعداداتهما

رفع فريقا الدحيل والريان من وتيرة استعداداتهما لمباراة نهائي كأس الشيخ جاسم ودوري النجوم, وعادت بعثة الرهيب الى الدوحة بعد ختام المعسكر الخارجي الذي اقامه الفريق في النمسا وخاض من خلاله مباراتين وديتين, وسيكمل الفريق تحضيراته في الدوحة باجراء تدريبات يومية في ملعب النادي حتى موعد مباراة السوبر يوم الاربعاء.

ويبدو التحدي الذي سيكون امام الريان في عدم اكتمال صفوفه نظرا لان الفريق يعتمد حاليا على اثنين فقط من المحترفين، هما جونزالو فييرا وكو ميونج, ولم يتم حسم امر المحترف القادم, بينما مازال عبدالرزاق حمدالـله يواصل العلاج ولن يكون جاهزا للظهور في بداية الموسم, وسيكون الفريق امام اختبار قوي امام الدحيل الذي سيكون في جاهزية افضل نظرا لاكتمال صفوفه وتبدو تحضيراته هي الافضل من خلال المعسكر الخارجي.

فريق الدحيل خاض عددا من التجارب القوية في معسكره الخارجي بالنمسا وظهر بمستوى جيد من خلال تألق لاعبيه امثال نام تاي هي وكريم بوضياف, وهو ما يجعل الفريق مرشحا للظهور بمستوى مميز في مباراة نهائي كأس الشيخ جاسم التي ستكون بروفة مهمة للفريق ايضا قبل ان يبدأ حملة الدفاع عن لقبه في دوري النجوم اعتبارا من يوم 4 اغسطس المقبل.

 

التعليقات

مقالات
السابق التالي