استاد الدوحة
كاريكاتير

معدّل أعمار مرتفع لمدربي أندية دوري النجوم

المصدر: فؤاد بن عجمية

img
  • قبل 4 شهر
  • Wed 25 July 2018
  • 8:33 AM
  • eye 249

من السهل وأنت تتابع قائمة المدربين الأحد عشر المرشحين لجائزة الفيفا لأفضل مدرب في 2018، أن تلاحظ معدّل الأعمار المنخفض لصفوة مدربي العالم، فباستثناء الروسي تشيرتشيسوف والإسباني فالفيردي وكلاهما في الرابعة والخمسين، فإن الأغلبية لم تتخطّ الخمسين.. وبقسمة مجموع أعمار المدربين على 11 نجد أن المعدل هو 49.27 سنة.. وعلى الأغلب فإن الجائزة ستكون من نصيب زيدان وهو في السادسة والأربعين، أو ديشان وهو في التاسعة والأربعين.

كل ذلك يعكس ظاهرة كروية عالمية، حيث أصبحت الأولوية للمدربين الشباب على حساب أصحاب الخبرات الطويلة.. لكن مع إلقاء نظرة على مدربي أندية دوري النجوم قبيل انطلاق الموسم الجديد، نجد أن الأمور مختلفة إلى حد كبير على الصعيد المحلي، حيث إنّ عددا كبيرا من الأندية مازال يحبّذ المدرب صاحب الخبرات الكبيرة على المدرب الشاب.. ونجد ثلاثة مدربين فقط من بين اثني عشر أعمارهم دون الخمسين، وفي المقابل هناك اثنان تجاوزا السبعين، واثنان في الستينيات، و5 في الخمسينيات.

ونجد أن أكبر مدرب في الدوري حاليا هو التشيكي ميلان ماتشالا الذي يبلغ يوم 4 أغسطس القادم عامه الخامس والسبعين.. أما الأصغر فهو التونسي ناصيف البياوي مدرب الخريطيات، وهو في الأربعين من عمره.

ويبلغ معدل أعمار مدربي دوري النجوم في الموسم الجديد 55.25 عام، أي أكبر من كل المدربين المرشحين لجائزة الفيفا لأفضل مدرب في العالم في 2018.. وهذا يُظهر أنّ «الموضة» العالمية والاعتماد على المدربين الشباب، لم تجد طريقها للانتشار محليا، رغم أنّنا نجد أمثلة ناجحة، لعلّ أبرزها جمال بلماضي الحائز على كل ألقاب الموسم الماضي وعلى جائزة أفضل مدرب.. فالجزائري لم يتجاوز الثانية والأربعين، وقد درّب الدحيل للمرة الأولى في 2010 عندما كان في الرابعة والثلاثين من عمره.

 

أعمار مدربي دوري النجوم

ميلان ماتشالا (الأهلي) 74

جوزفالدو فيريرا (السد) 72

لوكا بوناسيتش (العربي) 63

كريستيان غوركوف (الغرافة) 63

عبدالـله مبارك (قطر) 55

نبيل معلول (الدحيل) 55

خوسي مورسيا (الشحانية) 53

لوران بانيد (أم صلال) 50

سامي الطرابلسي (السيلية) 50

عادل السليمي (الخور) 45

رودولفو أروابارينا (الريان) 43

ناصيف البياوي (الخريطيات) 40

 

المعدل : 55.25

التعليقات

مقالات
السابق التالي