استاد الدوحة
كاريكاتير

حضور عربي قوي في «الميركاتو» الصيفي لدوري النجوم

المصدر: فؤاد بن عجمية

img
  • قبل 2 شهر
  • Sat 21 July 2018
  • 8:28 AM
  • eye 268

في خضم التعاقدات التي أبرمتها أندية دوري النجوم مع عدد من المحترفين الأجانب في فترة الانتقالات الصيفية لتعزيز صفوفها استعدادا لمنافسات الموسم الجديد 2018 - 2019، كان للاعبين العرب حضور بارز.

وإلى حد الآن، هناك 7 أسماء عربية جديدة انضمت إلى الأندية القطرية بصفة رسمية، هم: علاءالدين الدالي وحسين علي (نادي قطر)، علي فائز وعبدالهادي حلحول ويوسف الكناوي (الخريطيات)، فهد اليوسف (السيلية)، أحمد إبراهيم (العربي).. وعلى مستوى الانتقالات الداخلية، هناك ثلاث صفقات عربية، بانتقال رشيد تيبركانين من الخريطيات إلى السيلية وريبين سولاقا من المرخية إلى الخور ومحسن متولي من الريان إلى الأهلي.

وقد يشهد «الميركاتو» القطري صفقات عربية أخرى خلال الأيام القادمة، خاصة أن أكثر من فريق لم يكمل بعد قائمة لاعبيه الأجانب.. علاوة على أن إمكانية التغيير تبقى قائمة في كل لحظة.

 

سبعة جدد.. وربّما أكثر

أصبحت أندية دوري النجوم تميل أكثر فأكثر نحو التعاقد مع لاعبين عرب، وبغضّ النظر عن الأسباب الكامنة وراء هذا التوجّه، سواء كانت مادية بالمقام الأول أو فنية، فإن النتيجة واحدة وهي أن التواجد العربي أصبح قويا في الدوري القطري، وهو ما تعكسه صفقات الصيف الحالي.

وإذا تحدثنا عن الصفقات التي أُعلن عنها رسميا، فهناك 7 لاعبين عرب جدد في أندية دوري النجوم.. ثلاثة عراقيين ومغربيان وسوريان.

الخريطيات تعاقد مع ثلاثي عربي، يتكوّن من العراقي علي فائز قادما من نادي الشرطة، والمغربيين عبدالهادي حلحول من المغرب الفاسي ويوسف الكناوي من حسنية أكادير.. وبذلك يكون الرباعي الأجنبي في الخريطيات عربيا بالكامل باعتبار أن الفريق احتفظ بلاعبه المغربي أنور ديبا.

نادي قطر تعاقد من جانبه مع ثنائي عربي واعد، الأول هو لاعب المنتخب الأولمبي السوري علاء الدين الدالي، والثاني هو النجم الصاعد للكرة العراقية حسين علي قادما من نادي الزوراء.

وعزّز نادي السيلية صفوفه خلال الفترة الماضية بلاعب الوحدات الأردني والمنتخب السوري فهد اليوسف، أما آخر الصفقات العربية إلى حد الآن، فكانت من نصيب العربي الذي تعاقد مع المدافع الدولي العراقي أحمد إبراهيم.. وكانت إدارة العربي قد تعاقدت في وقت سابق مع المدافع السوري أحمد الصالح لكن سرعان ما توصّل الطرفان إلى اتفاق لفسخ العقد، ليأتي أحمد إبراهيم في خانة اللاعب الآسيوي.

وإلى جانب هذه الصفقات، قد تشهد الساعات والأيام المقبلة قدوم مزيد من اللاعبين العرب، لاسيما الصفقة المنتظرة في نادي الدحيل لتعويض غياب يوسف المساكني المصاب بالرباط الصليبي.. حيث تشير تقارير تونسية إلى أن لاعب وسط النادي الإفريقي والمنتخب التونسي أحمد خليل أصبح قريبا من الانضمام إلى بطل دوري النجوم بتوصية من المدرب نبيل معلول.

 

ثلاثة انتقالات داخلية

على المستوى انتقالات الأندية القطرية فيما بينها كان هناك تواجد عربي لا بأس به أيضا، حيث شهدنا 3 صفقات إلى حد الآن.

الصفقة الأولى تمثّلت في تعاقد نادي السيلية عقب انتهاء الموسم المنقضي مع مهاجم الخريطيات رشيد تيبركانين.

المحترف المغربي كان قد انضم للصواعق منتصف الموسم قبل الماضي قادما من نادي الفتح الرباطي على سبيل الإعارة، وقدّم مستويات مميزة مع الفريق.. وكان الخريطيات يتطلّع للاحتفاظ به لكن السيلية دخل على الخط ونجح في التعاقد مع اللاعب في فترة الانتقالات الحالية.

ومن جانبه، ضمّ نادي الخور المدافع الدولي العراقي ريبين سولاقا الذي لعب تحت إشراف المدرب عادل السليمي في صفوف المرخية خلال الموسم الماضي، وسيكون معه مجددا في الموسم الجديد بقميص الفرسان.

أما الصفقة الثالثة، فقد تمثّلت في انتقال المحترف المغربي محسن متولي إلى النادي الأهلي بعد أن لعب في صفوف الريان خلال الموسم الماضي.

وسيكون العميد، ثالث فريق يحمل متولي ألوانه في قطر، حيث كانت بدايته مع نادي الوكرة في 2014 وبقي معه 3 مواسم.. وبهبوط النواخذة إلى الدرجة الثانية، غيّر اللاعب وجهته نحو الرهيب الرياني وقدّم معه أّداء مميزا خلال النصف الثاني من الموسم المنقضي، ما جعله مطلوبا في الدوري المغربي خلال الصيف الحالي، لكنّه بقي في الأخير في الدوري القطري ووقّع لفائدة النادي الأهلي.

 

التعليقات

مقالات
السابق التالي