استاد الدوحة
كاريكاتير

«مجلس قطر».. بات أفضل منصة للترويج لمونديال 2022

المصدر: عبدالعزيز أبوحمر

img
  • قبل 2 شهر
  • Sun 15 July 2018
  • 10:02 AM
  • eye 254

يسدل اليوم الستار على «مجلس قطر» الذي تم افتتاحه في العاصمة الروسية موسكو في الفترة ما بين 7 - 15 يوليو الجاري في سياق تنظيم روسيا لمونديال 2018. وعلى الرغم من عدم وجود أرقام محددة لعدد الزوار، إلا أن المجلس حقق إقبالا لافتا وسط تنظيم وتخطيط بأعلى درجة من الاحترافية والدقة.

وتتنوع أجنحة المجلس ما بين مجلس قطري تقليدي مثل المتواجد في كل البيوت القطرية وجناح لسوق واقف يضم بدوره الملابس القطرية الرجالية والنسائية وأماكن مخصصة للحناء والرسم وكتابة أسماء الزوار باللغة العربية وملعبا صغيرا لكرة القدم وفي داخل المبنى المؤقت تتواجد أجنحة العارضين وأبرزهم اللجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة لهذا الحدث ومؤسسة قطر وأسباير وبي.إن .سبورت وأوريدو وغيرهم.

 

 

منصة مبتكرة تعكس إرث وحضارة قطر

خارج محيط «مجلس قطر»، هناك بوابة كبيرة في حديقة جوركي وقد كتب عليها باللغة الروسية «قطر» وتعرض البوابة فيديو يعكس أيضا جانبا من حضارة وثقافة قطر والمنطقة وأيضا لقطات من كأس العالم في روسيا ومطار حمد الدولي وغيرها.

وعلى مقربة، يوجد مجسم باللون الأزرق يظهر معالم مدينة الدوحة، العاصمة القطرية، وبعض العبارات عن مونديال قطر 2022، أبرزها «نراكم في 2022».

وعلى الرغم من أن هذين المجسمين ليسا داخل حرم «مجلس قطر»، إلا انهما كان لهما دور هائل ليس للتعريف بمجلس قطر لقربهما منه، ولكن للترويج لمونديال قطر 2022 بصفة عامة، ولذلك فإن «مجلس قطر» بكل مشتملاته أصبح «منصة» عالمية وبالتأكيد سيدرس القائمون على التنظيم تفاعل الجمهور مع المجلس وعما إذا كان هناك نقاط تطوره أكثر ليصبح منصة أكثر ابتكارا تستخدم كأداة من أدوات الترويج للمونديال في السنوات الأربع المقبلة وصولا لمونديال 2022.


 

هلال الكواري : "مجلس قطر" فخر لنا 

زار المهندس هلال الكواري رئيس مؤسسة أسباير زون مجلس قطر وتجول في اجنحة المعرض وتعرف عَلى الأنشطة والفعاليات المقامة فيه .
وقال ان تنظيم مجلس قطر بهذا الشكل يعد فخرا كبيرا لنا كقطريين ولاشك ان هذا التفاعل مع الثقافة والارث القطري يعكس نجاح مجلس قطر في تحقيق اهدافه وايصال رسالة للعالم بان مونديال قطر 2022 سيكون اكثر من مجرد حدث كروي عالمي.
وشهد المجلس إقبالا كبيرا من الزوار، حرصاً منهم للتعرف على الفعاليات المقامة التي تحكي عن قطر الماضي والحاضر والمستقبل.. وكذلك للوقوف على ما تعده دولة قطر لاستضافة المونديال القادم قطر 2022 . فقد زار أكثر من 25,000 من جماهير اللعبة الفعاليات التي نظمتها اللجنة العليا للمشاريع والإرث في منتزه غوركي في العاصمة موسكو، كجزء من الحملة الترويجية لمونديال قطر 2022.

 

 

سوق واقف يتألق في المحفل المونديالي

كما ذكرنا فان من أبرز الاجنحة في «مجلس قطر» كان سوق واقف وهو مجسم طبيعي وإن كان صغيرا بعض الشيء لما هو عليه بالفعل سوق قطر.

محمد السالم مدير سوق واقف قال لـ«استاد الدوحة» ان مشاركة سوق واقف في هذا المحفل الهام كانت أكثر من رائعة وقد عرضنا أشهر اربعة منتجات في السوق، من بينها البهارات والملابس القطرية النسائية والرجالية وقد شاهدتم الإقبال الكبير وتفاعل الزوار ورأيتم الزوار وهم يرتدون الملابس القطرية ويلتقطون الصور التذكارية وهي أمور – برأيي - تقرب الثقافات وتعرف بثقافة الشعب القطري.

وتابع: اللافت أن الأجانب والروس يسألون عن أدق التفاصيل في التراث ونعطيهم معلومات كافية ولدينا كتيبات تعريفية تعطي كل المعلومات عن سوق واقف.

من ناحيته، قال خالد سعد النابت من العلاقات العامة بالمكتب الهندسي الخاص إن مشاركة سوق واقف في هذا المحفل الكبير وتزامنا مع تنظيم روسيا لكأس العالم 2018 وحيث إن دولة قطر هي التي ستنظم المونديال القادم في 2022 فهذه المشاركة حقيقة كانت متميزة وناجحة للغاية وما شهدناه هو حالة مزج وتفاعل مع جميع الثقافات والجنسيات ونحن هنا للتعريف بالثقافة القطرية.

 

 

«أووم» مشجع منتخب ألمانيا

داخل «مجلس قطر» ووسط الزحام من مختلف الجنسيات، كان هناك ثلاثة ألمان «أووم» شاب ألماني وجد وهو يعلق علم بلاده «التي خرجت مبكرا من المونديال» وهذا ما كان لافتا للغاية، وخطيبته ومصور فوتوغرافيا ألماني.

«استاد الدوحة» تحدثت للثلاثي الذين عبروا عن سعادتهم بما يرونه في «مجلس قطر» وقال أووم إنه لم يكن يتوقع ما شاهده من استعراضات لثقافة دولة قطر ونحن جميعا نتمنى ان نكون متواجدين في مونديال 2022.

وعن خروج منتخب ألمانيا المبكر قال: كان شيئا مزعجا بالنسبة لجماهير المنتخب الألماني وبالنسبة لنا نحن قررنا الاستمرار في مشاهدة باقي مباريات المونديال.

 

قائمة الشركاء

تضم قائمة الشركاء القطريين الذين يسهمون في إنجاح فعاليات «مجلس قطر» كلا من وزارة الثقافة والرياضة، والهيئة العامة للسياحة، والخطوط الجوية القطرية، ومتاحف قطر، ومؤسسة قطر، وكتارا، وسوق واقف، ومؤسسة الدوحة للأفلام، والاتحاد القطري لكرة القدم، واللجنة الأولمبية القطرية، ومؤسسة أسباير زون، والشقب، وbeIN، وOoredoo، وقناة الكأس، والمركز الدولي للأمن الرياضي.

 

التعليقات

مقالات
السابق التالي