استاد الدوحة
كاريكاتير

بالأرقام والإحصائيات.. مودريتش «القلب النابض» وغريزمان «الأخطر»

المصدر: فؤاد بن عجمية

img
  • قبل 2 شهر
  • Sat 14 July 2018
  • 11:11 AM
  • eye 325

يمتلك طرفا المباراة النهائية لمونديال روسيا 2018 مجموعة مميزة من اللاعبين في مختلف الخطوط لكنّهما يلعبان بأسلوب جماعي، وكان ذلك عاملا رئيسيا في وصولهما إلى النهائي، على عكس منتخبات أخرى عوّلت على نجومها لصنع الفارق فكانت النتيجة سلبية.

ومع ذلك، هناك أرقام ومعطيات تبرز أهمية بعض اللاعبين وتأثيرهم الكبير في تشكيلتي كرواتيا وفرنسا.. حيث إن لاعبا مثل مودريتش، يعتبر القلب النابض للمنتخب الكرواتي، وحسب ما تشير إليه إحصائيات الفيفا، فهو اللاعب الأكثر ركضا في البطولة حتى الآن، حيث جرى 63 كيلومترا في مباريات فريقه الست.. وهو أيضا أكثر من لعب بالدقائق إلى حد الآن (604 دقائق)، وهو علاوة على ذلك هداف فريقه إلى جانب مانزوكيتش وبيريزيتش بهدفين لكل لاعب، والأخير هو الأكثر تسديدا في الفريق بعشرين تسديدة، ثلاث منها فقط على المرمى، ويتفوق عليه راكيتيتش بـ5 تسديدات مؤطرة.

ومن الجانب الآخر، تبدو أرقام غريزمان مميزة رغم أن أداءه خلال البطولة لم يكن بالمستوى المنتظر وأثار الكثير من الانتقادات، فهو الأفضل تهديفا في المنتخب الفرنسي بثلاثة أهداف مناصفة مع مبابي، وهو الأفضل على مستوى التمريرات الحاسمة بتمريرتين.. وهو أيضا يحتل مركزا متقدما في لائحة اللاعبين الأكثر تسديدا في البطولة بـ19 تسديدة، وهو ثاني أكثر من سدد على المرمى بعد نيمار بـ9 تسديدات.

وعلى مستوى الحراسة، لا يعتبر لوريس وسوباسيتش من أفضل حراس البطولة من حيث التصديات، فالأول قام بـ11 تصديا والثاني يفوقه بتصدّ واحد.. والأكثر تصديا هو أوتشوا حارس المكسيك (25).. لكن قلة تصديات حارسي كرواتيا وفرنسا ليست أمرا سلبيا بل هي على العكس تدل على قوة خطي الدفاع في الفريقين، دون أن ننسى أهمية تلك التصديات في ترجيح كفة كل من المنتخبين في المباريات السابقة.

وبطبيعة الحال، هناك العديد من الإحصائيات والمعطيات الأخرى التي يمكنها أن تظهر أهمية هذا اللاعب أو ذاك، مثل عدد الكرات المقطوعة، وعدد التمريرات الناجحة وغيرها.. لكن الأنظار تبقى في واقع الأمر متجهة في المقام الأول نحو أولئك الذين يصنعون الفارق بأهدافهم وتمريراتهم الحاسمة.

 

 

منتخب كرواتيا                                                                      منتخب فرنسا

أفضل هداف                   

مودريتش، مانزوكيتش، بيريزيتش 2                                            غريزمان، مبابي 3    

أكثر لاعب تسديدا                   

بيريزيتش 20                                                                    غريزمان 19

أكثر لاعب تسديدا على المرمى                   

راكيتيتش 5                                                                         غريزمان 9

أكثر لاعب مشاركة (بالدقائق)                  

مودريتش 604 دقائق                                                       فاران، كانتي 540 دقيقة

تصديّات الحارسين                

سوباسيتش 12                                                                   لوريس 11

 

التعليقات

مقالات
السابق التالي