استاد الدوحة
كاريكاتير

تركيا تعلن ترشحها لاستضافة كأس اوروبا 2024

المصدر: وكالات

img
  • قبل 2 سنة
  • Wed 15 February 2017
  • 5:29 PM
  • eye 436


أعلنت تركيا الخميس ترشحها لاستضافة كأس أمم أوروبا 2024، في خطوة تسعى من خلالها انقرة إلى أن تضع المخاوف الامنية وحالة البنى التحتية جانبا.


وسبق لتركيا أن تقدمت بطلب استضافة نسخة 2016، الا انها خسرت التصويت بفارق صوت واحد لصالح فرنسا، وبالنسبة الى نسخة 2024، يتوقع أن تواجه تركيا منافسة قوية من ألمانيا.


كما سبق لتركيا أن سحبت في 2014 طلب استضافة مراحل من بطولة 2020 التي ستقام للمرة الاولى في مدن عدة، وآثرت التركيز على محاولة استضافة البطولة كاملة على مستوى البلاد في 2024.


وأعلن رئيس الاتحاد التركي لكرة القدم يلدريم دميرورن الخميس ان بلاده ستتقدم رسميا بطلب الترشح الى الاتحاد الاوروبي لكرة القدم في الثاني من مارس، قبل يوم من انتهاء مهلة الترشح، وقال للصحافيين في مقر الاتحاد "بات من حقنا استضافة البطولة".


ورأى وزير الرياضة التركي عاكف جاغتاي قليج ان تركيا باتت تحظى بأفضل بنية تحتية لملاعب كرة القدم في اوروبا، وان البنية الوحيدة المماثلة لها عالميا هي الملاعب الحديثة البناء في الولايات المتحدة.


وقال قليج "في الاعوام الماضية، خطت تركيا خطوة مهمة الى الامام في ما يتعلق بالملاعب"، مضيفا ان البلاد "باتت قادرة على تنظيم اي حدث رياضي على مستوى عالمي".


وشرعت تركيا في الاعوام الماضية بورشة ضخمة على صعيد بناء الملاعب، ودشنت ثلاثة ملاعب جديدة منذ عام 2014.


وأصيبت تركيا بخيبات أمل متكررة في الاعوام الماضية في ملفات استضافة احداث رياضية كبرى. فقد خسرت اسطنبول امام طوكيو في استضافة دورة الالعاب الاولمبية الصيفية 2020، وفقدت في تصويت مثير للجدل انتهى بفارق صوت واحد، استضافة كأس اوروبا 2016.


وقال قليج ان خسارة استضافة الاولمبياد "علمتنا الكثير"، وساهمت في "زيادة قدراتنا" على التخطيط للاستضافة، من دون ان يستبعد التقدم مجددا بملف ترشح لاستضافة الالعاب الاولمبية.


وفي شأن كأس اوروبا 2024، يتوقع أن تلاقي تركيا منافسة من ألمانيا مضيفة كأس العالم 2006 التي أبدت اهتماما باستضافة البطولة القارية. كما يتوقع ان تتقدم البلدان الاسكندينافية بطلب مماثل.

التعليقات

مقالات
السابق التالي