استاد الدوحة
كاريكاتير

سبيتار يفتح ملف العناية بصحة الفم والأسنان أثناء الصيام.. ضرورة ملحة للحفاظ على اللياقة والصحة

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 4 شهر
  • Sun 03 June 2018
  • 12:14 PM
  • eye 387

صحة الفم والأسنان في ميزان الطب الرياضي

سبيتار يفتح ملف العناية بصحة الفم والأسنان أثناء الصيام.. ضرورة ملحة للحفاظ على اللياقة والصحة، والإهمال قد يؤدي للتدخل الجراحي والابتعاد عن الملاعب

د. محمد الساعي: الفحص الدوري للرياضيين بسبيتار يجنبهم مضاعفات جمة

 

قد يغفل الكثير من الرياضيين وعشاق النشاط البدني الضرورة الملحة للحفاظ على صحة الفم والأسنان، وخاصة أثناء الصيام، مما يعرضهم للعديد من المشاكل التي قد تؤثر على أدائهم الرياضي وحيويتهم.

وقد لا يدرك العديد منهم مدى خطورة إهمال بعض الأعراض المبدئية لالتهاب اللثة والأسنان، والتي قد تصل مضاعفاتها أحيانا للتدخل الجراحي والدخول في فترة نقاهة تصل لقرابة ستة أشهر بما يؤثر على الرحلة الاحترافية للرياضيين أو إنهاء مسيرتهم الرياضية في بعض الأحيان.

ويفتح سبيتار، مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي، خلال شهر رمضان هذا الملف الهام والمؤثر على أداء الرياضيين من خلال استعراض نتائج الأبحاث الحديثة في استخدامات السواك الصحية  خلال رمضان كأداة مكملة لفرشاة ومعجون الأسنان، وغيرها من الأدوات، ويقدم كذلك عددًا من الإرشادات والنصائح للرياضيين لتجنب مضاعفات إهمال صحة فم الأسنان.

الفوائد الطبية للسواك وهل يغني عن فرشاة الأسنان؟

يصنف المسواك على أنه أحد الوسائل الفعالة في الحفاظ على صحة الفم والأسنان خلال الصيام ذلك أنه بمثابة معجون أسنان طبيعي يطهر الفم ويجعل رائحته طيبة وزكية سواء في رمضان أو في أي شهر آخر.

ويقول الدكتور محمد الساعي، مدير قسم طب الأسنان واستشاري جراحة الفم والأسنان الرياضي بسبيتار،إن الأبحاث الحديثة تؤكد على أن المسواك يحتوي على مادة “العفص"، وهي مادة مطهرة مضادة للعفونة تعمل على إيقاف نزيف اللثة وتقويتها كما تؤكد الأبحاث وجود مادة خردلية تسمى "السنجرين" ذات الرائحة والطعم الحراق التي تساعد على قتل الجراثيم، علاوة على عناصر الفلوريد الذي يمنح الأسنان صلابة ومقاومة ضد التأثير الحامضي للتسوس، والسيليس الذي يمكنه التخلص من طبقات البلاك ومادة السيلفابوريا المعروفة بقدرتها على مقاومة النخر والتسوس.

ومن خصائص المسواك المميزة أنه يسهل التحكم في قطره، وشعيراته اللينة وأليافه قادرة على الوصول إلى ما بين الأسنان فتزيح منها الفضلات دون أن تؤذي اللثة، كما أنه يمكن حمله من مكان لآخر، وله طعم مميز يساعد على زيادة إفراز اللعاب مما يساعد على تعزيز الدفاع العضوي للفم وتنظيفه.

ويعدد د. محمد الساعي فوائد السواك إلا أنه يلفت انتباه مستخدميه أنه ليس بديلًا عن فرشاة الأسنان والمعجون وخيط الأسنان، ذلك أن استخدام السواك وحده لا يكفي للتخلص من بقايا الطعام العالقة في الأسنان، كما ينصح بغسلة بالماء لتعقيمه من البكتريا وعدم استعماله جافًا للحيلولة دون جرح اللثة.كما أن هناك ضرورة للتقليل من أكل الحلويات والسكريات في رمضان واستهلاكها باعتدال مع الحفاظ على استعمال فرشاة الأسنان بعد وجبتي الإفطار والسحور، وتناول كميات وافرة من المياه بعد الإفطار للمساعدة على إفراز السائل اللعابي أثناء الصيام .

نصائح لعشاق الرياضات الجماعية لتجنب الإصابات

ويشير د. الساعي أنه وفقًا لمعدلات المترددين على قسم طب الأسنان في سبيتار، تكثر إصابات الفم والأسنان خاصة في فترة ما بعد الإفطار إلى السحور، وخاصة بين فئات محبي الرياضات الجماعية ككرة القدم، وكرة اليد والسلة والتايكوندو وغيرها من الرياضات وهي رياضات قد تشكل خطورة على الأسنان والفكين، وينصح الرياضيين بارتداء واقي الفم والأسنان.

وقال: "إن سبيتار هو المركز الوحيد في الشرق الأوسط الذي يقوم بتصميم واقي الفم والأسنان الطبي المخصص لكل لاعب، ويولي سبيتار اهتمامًا كبيرًا بأداة الوقاية تلك نظرًا لما تلعبه من دور محوري في الحماية من الكسور والحفاظ على الأنسجة الرخوة كاللثة وجدار الفم الداخلي واللسان من التعرض للجروح، وكذلك الارتجاجات فالواقي يعمل كوسادة بين الفكين العلوي والسفلي ويقلل من فرص الاصطدام ببعضهما البعض".

تأثير صحة الفم على الآداء الرياضي

ويؤكد د. محمد الساعي على ضرورة الفحص الدوري للأسنان للرياضيين بمستشفى سبيتار، حيث يقوم الخبراء بعملية فحص الأسنان والفم والفكين باستخدام أحدث الأجهزة الطبية وصور الأشعة. وتوفير العلاج الوقائي اللازم لهم.

وأضاف أن بعض الرياضيين يعتقدون أن أمراض الأسنان واللثة لا تؤثر على أدائهم الرياضي ولكن الدراسات أثبتت عكس ذلك، حيث تدفق البكتيريا من الأسنان واللثة المصابة إلى الدم والأوعية الدموية تساعد على إلتصاق الصفائح الدموية بعضها لبعض،مما يسبب تغيير في شكل البطانة الداخلية للإوعية الدموية وهذه التغييرات تضيّق من اتساع التجويف الداخلي للإوعية الدموية مما يقلل من سريان الدم الذي يحمل الأوكسجين والغذاء الى الأجهزة الوظيفية كالجهاز العضلي، بحيث لا تأخذ العضلة كفايتها من الأوكسجين مما يسبب حدوث ضمور في العضلة لتصبح أقل بكثير من فاعلية العضلة السليمة، وبالتالي قد يتعرض الرياضي إلى الإصابات كالشد العضلي أو التمزق.كذلك إن تدفق البكتيريا إلى الدم يغير من لزوجة الدم ويؤثر سلباً على الدم والأوعية الدموية مما يؤدي إلى إنسداد جزئي أو كلي لبعض الأوعية الدموية كأوعية القلب.

كما يحذر الرياضيين من إهمال صحة أسنانهم وقال: "التسوس قد يسبب التهابات مزمنة في الفك والتي قد تتطور لأكياس تسبب تآكل عظام الفك مما يزيد فرص حدوث كسور مقارنة بالفك السليم، وقد يترتب عليه في بعض المراحل المتقدمة التدخل الجراحي وإجراء عملية نقل عظم قد تبعد الرياضي عن الملاعب لفترة طويلة ".

حقيبة الإسعافات الأولية لطب الفم والأسنان

ويعد سبيتار أول مركز طبي في الشرق الأوسط يستحدث حقيبة الإسعافات الأولية لطب الفم والأسنان التي يمكن أن تساعد الرياضيين على التقليل من خطر الإصابة، وتحتوي الحقيبة على مواد طبية صالحة للاستخدام خلال المنافسات المحلية والدولية والمعسكرات الخارجية والتي توفر  العلاج الأولي المناسب للأسنان لحين نقل المصاب الى أقرب مركز طبي مجهز لإستكمال العلاج.

وقد أثبتت تلك الحقيبة فعاليتها في العديد من المناسبات والبطولات المحلية والدولية، كما جرى تدريب جميع أطباء الأندية والإتحادات على استخدامهامن خلال ورش عمل نظمها قسم طب الأسنان الرياضي في سبيتار ،تحتوي الحقيبة أيضاً على كتيب يبين طريقة ااستخدام الأدوات المحتواه خطوة بخطوة، علاوة على رقم الخط الساخن للطبيب المناوب بسبيتار لتوجيه المستخدمين لكيفية استعمالها.

رمضان صحي مع سبيتار

الجدير بالذكر أن سبيتار قد أطلق خلال الشهر الكريم حملته التوعوية التفاعلية الجديدة "رمضان صحي " بهدف نشر الوعي بأهمية اتباع أسلوب حياة صحي وزيادة النشاط البدني في دعوة للابتعاد عن الخمول والعادات الحياتية السلبية على صحة الفرد البدنية والنفسية.

ويقوم سبيتار بتوجيه رسائله للصائمين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة عبر تقديم خلاصة ما توصل إليه رواد أبحاث الطب الرياضي الذين أمضوا أعوامًا في دراسة تأثيرات الصيام على الأداء الرياضي والصحة العامة.

وتمتاز حملات سبيتار التوعوية بشقها التفاعلي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث سيكون بمقدور متابعي صفحات سبيتار المختلفة الاطلاع في كل يوم على الرسائل والفيديوهات القصيرة والتجاوب معها عبر عدد من الأسئلة الموجهة للجماهير، وسيكون بمقدورهم أيضا اختبار معلوماتهم من خلال الأسئلة التفاعلية التي تطرح على خاصية "القصة" في الانستغرام والفيسبوك أو مشاهدة جميع الحلقات على قناة سبيتار على اليوتيوب.

التعليقات

مقالات
السابق التالي