استاد الدوحة
كاريكاتير

بعد تصاعد التأثير الإيجابي لمعايير اللجنة العليا.. رعاية العمال.. إحدى ثوابت الطريق إلى مونديال 2022

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 7 شهر
  • Sat 14 April 2018
  • 9:25 AM
  • eye 487

منذ ان أصدرت الشركة المتخصصة في حقوق الانسان المكلفة بإجراء تدقيق شفاف لمعايير رعاية العمال الخاصة باللجنة العليا للمشاريع والارث في ابريل من العام الماضي تقريرها السنوي الأول حول تطبيق معايير اللجنة العليا لرعاية العمال في مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، وقطر تقدم الدليل تلو الآخر على ان رعاية العمال وتحسين اوضاعهم في مقدمة الاولويات التي تحرص عليها والتي تخرس بها الأبواق الكاذبة سواء في اعلام دول الحصار او غيرهم.

فليس من الصعوبة ان نلمس جوانب التأثير الإيجابي لمعايير رعاية العمال الخاصة باللجنة العليا للمشاريع والإرث في حياة العمال الذين يعملون حالياً في مشاريعها، حيث سلطت الشركة الضوء على المقاربة الشفافة المعتمدة من قبل اللجنة العليا فيما يتعلق برعاية العمال وعلى مذكرة التفاهم المبرمة مع الاتحاد الدولى لعمال الأخشاب والبناء وهما خطوتان مهمتان في إطار جهود تعزيز رعاية العمال.

وفي حينها سلطت شركة إمباكت الضوء على أمثلة متعددة لامتثال المقاولين العاملين في مشاريع اللجنة العليا لمعايير رعاية العمال الخاصة بها. وقد سجل المقاولون الذين دققت الشركة إجراءاتهم مستويات عالية من الامتثال في المجالات المرتبطة بالصحة والسلامة والعقود والإدارة والظروف المعيشية بما فيها السكن والطعام والرعاية الطبية وإدارة المرافق.

وأشار التقرير أيضاً إلى ان المجالات التي لاتزال بحاجة إلى المزيد من العمل هي تلك المتعلقة باسترجاع العامل لرسوم التوظيف التي قام بدفعها لوكالات التوظيف في بلده الأصلي وتوفير الوثائق المناسبة التي تشمل معلومات شخصية عن العامل مثل تصاريح الإقامة ووضع آلية فعالة لحوار دائم بين العامل وصاحب العمل.

 

إرث ورعاية وليست مجرد بطولة لعمال المشاريع!

تحرص اللجنة العليا للمشاريع والإرث، كذلك على اظهار الوجه المشرق لهذه الرعاية من خلال اقامة بطولة كأس العمال لكرة القدم التي هي ليست مجرد بطولة كروية فحسب، وإنما هي إرث ثقافي وكروي مستدام نحرص على غرسه في نفوس العمال ليسهموا عند عودتهم لأوطانهم في تفعيل دور كرة القدم لتحسين مجتمعاتهم والنهوض بها.

فاللجنة العليا للمشاريع والإرث تفخر عاما بعد عام برعاية بطولة كأس العمال لكرة القدم لإيمانها بأهمية هذه البطولة في تعزيز مكانة الساحرة المستديرة بين العمال المسهمين في بناء الملاعب ومختلف مشاريع البنية التحتية المخصصة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 بعد أقل من خمس سنوات تقريبا.

كما ان اللجنة تحرص على مكافأة الشركات الملتزمة بمعايير حماية وتعزيز حقوق العمالة، منوها في الوقت نفسه بالتفاعل الكبير من جانب الشركات والعمال لتكون بذلك قطر مثالا يحتذى به في منطقة الشرق الاوسط في هذا الجانب.

وشدد على أن العمال بالنسبة للجنة جزء لا يتجزأ من خططها واستعداداتها لاستضافة نسخة مميزة من المونديال، مشيرا إلى ان اللجنة تعتبر العمال شركاء لها ليس فقط في تنظيم كأس العالم بل أيضا في بناء مستقبل دولة قطر.

ويكفي ان تشهد كأس العمال تطورا ملموسا عاما بعد آخر، إذ تجلى ذلك في زيادة الفرق المشاركة وكذلك الحضور الجماهيري الكبير على مدار مباريات البطولة، اذ تعد المنافسة في البطولة فرصة لخلق بيئة ترفيهية للعمال في إطار تنفيذ المعايير المعمول بها في الدولة لرعاية العمال.

التعليقات

مقالات
السابق التالي