استاد الدوحة
كاريكاتير

بدء أعمال تركيب الأعمدة الفولاذية في استاد مؤسسة قطر

المصدر: موقع اللجنة العليا

img
  • قبل 8 شهر
  • Thu 29 March 2018
  • 12:44 PM
  • eye 543

بدأت مؤخراً أعمال تركيب 52 عموداً من الأعمدة الفولاذية على شكل رقم V في استاد مؤسسة قطر، أحد الاستادات التي ستستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022. وتتميز هذه التحفة المعمارية والمعروفة باسم "جوهرة الصحراء" بأن قواعد الأعمدة توفر الدعم الجزئي للعديد من مستويات الاستاد.

 

وقد جرى تصنيع الأعمدة في الصين من قبل مجموعة شنغهاي للإنشاءات قبل شحنها إلى قطر، وتم تصنيع الأعمدة بثلاث ارتفاعات مختلفة، إذ يبلغ طول العمود 17 متراً، ويبلغ وزن أكبرها 14 طناً تقريباً.

 

وفي تعليقه على آلية تركيب الأعمدة، قال المهندس جاسم تلفت، المدير التنفيذي للمنشآت الرياضية في استاد مؤسسة قطر: "يبدأ تركيب كل عمود فولاذي بتضمين مفاتيح القص داخل حديد التسليح في شريحة المنصة الملحومة بلوحة قاعدة العمود على شكل رقم V". 

 

وأضاف تلفت قائلاً: "تتكون الأعمدة من جزء أنبوبي على شكل رقمللقسم السفلي، ويتم تثبيته على لوح القاعدة وخراطيم فولاذ أنبوبية الشكل وملحومة في الأسفل".

 

وتابع تلفت قائلاً: "بعد تجميع أعمدة الفولاذ المؤقتة على جانبي الأنبوب الفولاذي السفلي، يتم البدء بوضع الأنابيب الفولاذية ولحامها مع إضافة توصيلات أخرى على المستويين المتوسط ​​والأعلى".

 

وفي إنجاز آخر يعكس التقدم الملحوظ في أعمال بناء استاد مؤسسة قطر، جرى في الأسابيع القليلة الماضية استكمال بناء الحوض الخرساني  للاستاد. وفي هذا الصدد، أشار المهندس عيد القحطاني، مدير مشروع استاد مؤسسة قطر في اللجنة العليا للمشاريع والإرث إلى أنّ الحوض الخرساني يعد أحد المعالم الرئيسية للمشروع، وأضاف قائلاً: "يتكون هيكل الحوض الخرساني بشكل أساسي من مستويين أدنى وأوسط، وتم بناء الحوض باستخدام الأعمدة الخرسانية المسلحة والعوارض جاهزة الصنع والمقاعد. ويعتبر استكمال بناء الحوض الخرساني محطة هامة في مشوار بناء استاد مؤسسة قطر، وقد تم الانتهاء من بناء الأجزاء الرئيسية من الطبقة السفلية، ويجري حالياً تركيب الأجزاء جاهزة الصنع وتركيب العوارض في الزوايا الأربع. أما بالنسبة للجزء الأوسط، يجري العمل حالياً على تركيب الأجزاء جاهزة الصنع، كما بدأ العمل على تركيب العوارض".

 

وإلى جانب كونه سيصبح جزءا مميزاً من مشهد الأفق في الدوحة، سيقدم الاستاد الجديد مجموعة متنوعة من المزايا ووسائل الراحة للسكان المحليين والمشجعين الزائرين.

 

يُذكر بأن استاد مؤسسة قطر يقع في قلب المدينة التعليمية - مركز المعرفة والابتكار النابض بالحياة في قطر. وستضم المنطقة المحيطة بالاستاد مساحات خضراء ومرافق  متنوعه وترفيهية تم تصميمها وفق معايير عالمية. وعند اكتمال بنائه، سيستضيف هذا الاستاد الفريد مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 حتى مرحلة الدور ربع النهائي، وسيستقبل ما يصل إلى 40,000 متفرج لكل مباراة خلال البطولة. وبعد انتهاء البطولة، سيتم تخفيض طاقة الاستاد الاستيعابية إلى 20,000 مقعد، إذ سيتم منح المقاعد إلى بعض البلدان التي تفتقر إلى البنية التحتية الرياضية، وهو ما يعكس اهتمام اللجنة العليا بترك إرث مستدام للأجيال القادمة. 

التعليقات

مقالات
السابق التالي