استاد الدوحة
كاريكاتير

الفيفا ينشر ملفي المترشحين لمونديال 2026 والاختيار في 13 يونيو

المصدر: وكالات

img
  • قبل 8 شهر
  • Mon 26 March 2018
  • 6:41 PM
  • eye 394

نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الاثنين ملفي الترشيح لاستضافة مونديال 2026، المغرب من جهة، والولايات المتحدة الاميركية والمكسيك وكندا من جهة أخرى، مشيرا الى ان اختيار المضيف سيتم في 13 حزيران/يونيو المقبل.

 

وفي ترشيحه الخامس لاستضافة النهائيات والاول لتنظيم نسخة ب48 منتخبا، يعتزم المغرب الاستضافة على 12 ملعبا، سيتم تجديد خمسة جاهزة الان. وسيتم بناء ثلاثة ملاعب أخرى حديثة بينها الملعب الكبير للدار البيضاء بسعة 93 الف مقعد، وهو "الملعب الوطني الذي طال انتظاره من قبل المغاربة" وفقا لملف الترشيح المغربي.

 

اما الملف الثلاثي الولايات المتحدة-كندا-المكسيك، فيعول على 23 مدينة تم اختيارها ضمن لائحة اولية (بما في ذلك 4 مدن كندية و3 مكسيكية)، على ان تتضمن اللائحة النهائية 16 بملاعب تبلغ طاقتها الاستيعابية 68 الف متفرج، "مبنية وعملية".

 

وستقوم لجنة تقييم تابعة للفيفا مكونة من خمسة أعضاء، بينهم نائبان للأمين العام، ماركو فيليغر، والدولي الكرواتي السابق زفونيمير بوبان، بالتوجه الى الدول المرشحة وتنقيط الملفين، مع امكانية استبعاد "تلقائيا" اي ملف يعتبر غير كاف.

 

وقال رئيس الاتحاد الدولي السويسري جاني إنفانتينو: "أقوم بتقييم ملفات الترشيح لأكثر من 20 سنة، في مواقف مختلفة، وأتحدى أي شخص أن يجد منظمة تنظم عملية أكثر موضوعية وشفافية وعادلة".

 

ومع ذلك، فإن صلاحيات لجنة التقييم وسلطتها في استبعاد ملف ما بدأت من الان تثير انتقادات. واوضح مصدر إفريقي ان "هذه السلطة في استبعاد ترشيح ما هي غير طبيعية".

 

واضاف المصدر ذاته ان "حق اختيار البلد المضيف للمونديال انتقل في عهد (الرئيس السابق جوزيف) بلاتر من المجلس إلى الكونغرس، ليس من أجل العودة إلى عملية تقديرية".

 

واعتبر مصدر آخر مقرب من الاتحاد الافريقي يدعم المغرب، أن "الهامش المفرط الذي تم تركه للجنة التقييم التي لا تخضع استنتاجاتها للطعن، هو انكار واضح للعدالة وانتهاك لمبدأ الاختصاص المزدوج".

التعليقات

مقالات
السابق التالي