استاد الدوحة
كاريكاتير

‫قلب الطاولة على الوصل في مستهل مشوار الآسيوية.. السد يرد الصاع صاعين!‬

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 7 شهر
  • Wed 14 February 2018
  • 9:17 AM
  • eye k

قلب السد تأخره امام الوصل الإماراتي بهدف الى فوز ثمين بهدفينفي اللقاء الذي جرى على ملعب زعبيل في دبي في مستهل مشوار المجموعة الثالثة من دوري ابطال اسيا ليخطف الزعيم كامل النقاط مسجلا استهلالاً مثالياً للنسخة الحالية من البطولة القارية مشاركابيروزي الإيراني الصدارة بعدما كان هذا الأخير قد فاز على ناساف الاوزبكي بثلاثية دون رد.

ويدين الفريق السداوي بالفوز الى نجمه بغداد بونجاح صاحب الهدفين والذي شارك بديلا مؤكدا قيمته الكبيرة كأحد ابرز النجوم القادرين على إعانة الزعيم على الذهاب بعيدا في البطولة الاسيوية التي يحظى السد بشرف كونه آخر بطل عربي وخليجي حمل اللقب عام 2011.

الفريق الإماراتي بدأ المباراة بشكل جيد مستغلا الحالة غير الطبيعية لعيال الذيب وسجل هدف السبق عبر نجمه البرازيلي فابيو ليما الذي استثمر خطأ دفاعيا سداويا في الدقيقة 26.. بيد ان الزعيم اظهر الصورة المعهودة في الشوط الثاني الذي عرف هيمنة لرفاق تشافي ليسجل بونجاح هدف التعديل في الدقيقة 79 مستثمرا تمريرة المايسترو الإسباني داخل المنطقة قبل ان يستدير ويودعها الشباك، ثم عاد بونجاح ليسجل هدف الفوز الثمين في الدقيقة الاخيرة من الوقت الاصلي عندما استقبل تمريرة اكرم عفيف كما يجب وحولها لمرمى الحارس سلطان المنذري الذي اكتفى بمتابعتها بالنظر وهي تتراقص في شباكه هدفا بحجم النقاط الثلاث التي خطفها عيال الذيب في استهلال مثالي للنسخة الحالية من البطولة الاسيوية.

 

تشكيل مثالي واستهلال متوازن

اختار البرتغالي جوزفالدو فيريرا تشكيلا بدا مثاليا عطفا على المباريات الاخيرة التي خاضها الفريق السداوي على الصعيد المحلي وحققت تلك التوليفة النجاعة المطلوبة سواء من النواحي الهجومية او الدفاعية بعدما ىسجل الفريق الكثير من الاهداف ولم يستقبل سوى هدف واحد في المباريات الاربع الاخيرة التي لعبها على صعيد دوري نجوم QNB.

التشكيل انطلق من توزيع 4 – 2 – 3 - 1 المعتاد بالاعتماد على حمرون كرأس حربة امام الثلاثي الهيدوس وتشافي وعلي أسد، في حين لعب الثنائي ياسر ابوبكر وسالم الهاجري في منطقة الارتكاز امام رباعي الخط الخلفي «حامد، بيدرو، مرتضى وعبدالكريم حسن» ومن خلفهم الحارس سعد الشيب.

انتهج الفريق السداوي التوازن مطلع المباراة سعيا لاحتواء هبة هجومية متوقعة من اصحاب الارض من خلال ثبات عبدالكريم وحامد في الاطراف وعدم مجازفة تشافي في التقدم خلف حمرون، بيد ان هذا الوضع لم يستمر طويلا بعدما بدأ عيال الذيب الدخول في اجواء المباراة رويدا رويدا محدثين التهديد الهجومي الاول عندما ارسل سالم الهاجري عرضية حاول حمرون اللحاق بها امام حارس المرمى دون طائل في الدقيقة 11.

 

محترفو الوصل يحدثون الفارق

بدا واضحا ان الوصل اعتمد على كتيبة لاعبيه المحترفين الأربعة الذين ينشطون في الهجوم بدءا من ثنائي صناعة اللعب فابيو ليما وانتوني كاسيرس لإشغال كل من كايو ورونالدو منديز.. هذا الرباعي شكل ازعاجا كبيرا خصوصا ليما الذي ظل يميل للناحية اليسرى مستغلا المساحات التي يخلفها تقدم عبدالكريم حسن هناك، في حين لعب رونالدو منديز في الرواق الايسر، فبدا واضحا ان الخط الخلفي للسد عانى بعض الشيء بعدما تعرض ثنائي القلب بيدرو ومرتضى لاختبارات كبيرة ومن خلفهما الحارس سعد الشيب.

المرتدات كانت الحل المثالي للفريق السداوي وفق قيادة من تشافي الذي بدا واضحا انه تعرض لرقابة صارمة حرمته من التحكم بالكرة بالطريقة المعتادة، فلم يجد سوى الكرات الثابتة حلا لضرب دفاعات الوصل عندما نفذ ركلة حرة بسرعة ومرر كرة صوب علي اسد الذي واجه الحارس لكنه كان يتواجد في موقف تسلل.. قبل ان يأتي الهيدوس بأخطر فرص المباراة عندما توغل ياسر ابوبكر وعكس كرة وصلت للهيدوس سددها هذا الاخير قوية لتعلو العارضة في الدقيقة 25.

 

خطأ واضح وهدف التقدم لأصحاب الأرض

رغم بعض الضغوط التي مارسها اصحاب الارض في الناحية الهجومية الا ان الدفاعات السداوية اظهرت تماسكا كبيرا نأى بالخطورة عن مرمى سعد الشيب، بيد ان خطأ ارتكبه عبدالكريم حسن عندما اهدى كرة على طبق لفابيو ليما توغل على إثرها هذا الاخير وسدد كرة زاحفة نحو الزاوية البعيدة لم يقو سعد الشيب على منعها من دخول الشباك هدف السبق للوصل في الدقيقة 26.

وبدا واضحا ان الفريق السداوي تأثر سلبا بالهدف خصوصا من النواحي المعنوية فلم يقو على إظهار ردة الفعل المنتظرة خصوصا في ظل صعوبة تخلص تشافي من الرقابة والمستوى المتواضع الذي قدمه علي اسد وعبدالكريم حسن في الرواق الايسر الفاقد للفعالية المطلوبة، خلافا الى الضغط الذي وجده الهيدوس في إشارة الى القراءة الجيدة لمدرب الوصل لابرز مفاتيح لعب الفريق السداوي.

 

تعديلات وشوط مغاير

أجرى فيريرا مدرب السد تعديلا مطلع الشوط الثاني بعدما زج بأكرم عفيف بديلا لعلي اسد دون جديد على مستوى التأثير الهجومي ليجري تغييرا ثانيا مع الدقيقة 57 عندما اشرك بغداد بونجاح بديلا للاعب الارتكاز سالم الهاجري معيدا اكرم عفيف الى منطقة العمليات في حين تحول حمرون الى مركزه الاصلي في الرواق الايسر، ليتحسن مردود السد الهجومي وباتت الهجمات أكثر تأثيرا وإحداثا للخطورة على مرمى الفريق الإماراتي، فكاد تشافي ان يسجل من تمريرة حمرون العرضية بيد ان كرته علت العارضة في الدقيقة 61 ثم ارسل حمرون تسديدة قوية مرت بجوار القائم في الدقيقة 64 قبل ان يخرج اللاعب الجزائري متأثرا بالإصابة ليشارك مكانه احمد سهيل، الامر الذي فرض على فيريرا إجراء تعديلات جديدة عندما أعاد عفيف الى الجناح الايسر.

 

هيمنة كبيرة وتعديل

بدأ الفريق السداوي رويدا رويدا فرض هيمنته على المجريات من خلال هجوم شرس تحول الى حصار مشدد ضُرب على مرمى الوصل، وكاد بونجاح ان يسجل هدفا رائعا عندما استقبل عرضية الهيدوس ولعبها خلفية ضربت يد هذا الأخير دون ان يشعر في الدقيقة 70 قبل ان يعود بونجاح نفسه ويستقبل تمريرة تشافي داخل المنطقة ويستدير ويسددها في الزاوية اليمنى للمرمى هدف التعادل للسد في الدقيقة 79.

ولم يكتف السد بالتعادل بل بحث عن التفوق من خلال وابل من الفرص، فكاد عفيف ان يسجل من تسديدة قوية سيطر عليها الحارس د85 ثم عاد عفيف وهيأ كرة نموذجية لياسر ابوبكر القادم من الخلف لكنه سدد بتسرع فوق العارضة في الدقيقة 86.. وفي الوقت الذي اعتقد فيه الجميع ان المباراة تسير نحو التعادل كان بونجاح ينصب نفسه نجما فوق العادة للمباراة عندما سجل هدف الفوز الثمين بعدما وصلته عرضية اكرم وسددها نحو الزاويةاليسرى لمرمى الحارس سلطان المنذري الذي تابعها بالنظر وهي تسكن الشباك في الدقيقة 90.

 

بطاقة المباراة

الفريقان: الوصل - السد

المناسبة: الجولة الأولى من المجموعة الثالثة لدوري ابطال آسيا

النتيجة: فوز السد بهدفين لهدف

الأهداف: سجل للوصل فابيو ليما د26 وسجل للسد بغداد بونجاح د 79 ود90

التشكيل

الوصل: سلطان المنذري، عبدالـله صلاح، علي سالمين، وحيد اسماعيل، كايو، انتوني كاسيريس، فابيو ليما، عبدالـله النقبي، رونالدو منديز، سالم جمعة، هزاع الفارسي.

السد: سعد الشيب، حامد اسماعيل، بيدرو، مرتضى كنجي،عبدالكريم حسن، سالم الهاجري، ياسر ابوبكر، تشافي هرنانديز، حسن الهيدوس، علي أسد، حمرون يوغرطة.

 

التعليقات

مقالات
السابق التالي