استاد الدوحة
كاريكاتير

كوتينيو يوقع مع برشلونة وإصابته ترجىء مشاركته لأواخر الشهر الحالي

المصدر: وكالات

img
  • قبل 8 شهر
  • Mon 08 January 2018
  • 4:13 PM
  • eye 370

وقع البرازيلي فيليبي كوتينيو الاثنين رسميا عقده مع ناديه الجديد برشلونة الاسباني، بعد تحقيقه "حلم" الانضمام لصفوفه قادما من ليفربول الانكليزي في صفقة قدرت قيمتها بـ 160 مليون يورو، الا ان مشاركته الأولى معه لن تكون قبل أواخر الشهر الحالي بسبب الاصابة.

 

وبات كوتينيو (25 عاما) السبت، ثالث أغلى لاعب في تاريخ اللعبة، بعد إعلان برشلونة وليفربول التوصل الى اتفاق طال انتظاره والجدل حوله لأشهر، ينتقل بموجبه الدولي البرازيلي ليصبح زميلا للأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغواياني لويس سواريز.

 

وبعد ظهر الاثنين، وقع كوتينيو العقد الممتد حتى نهاية موسم 2022-2023، والى جانبه رئيس نادي برشلونة جوسيب ماريا بارتوميو، وسط حضور كثيف لوسائل الاعلام والمصورين الصحافيين.

 

ومن المقرر ان يعقد الدولي البرازيلي مؤتمرا صحافيا في وقت لاحق.

 

وأجرى كوتينيو صباح الاثنين الفحوص الطبية التقليدية قبل توقيع العقد، والتي أعلن على اثرها برشلونة انه سيغيب لنحو 20 يوما بسبب إصابة في الفخذ الأيمن، كانت قد حالت دون المشاركة مع ناديه السابق في مباراتين خاضهما منذ مطلع سنة 2018.

 

وأعلن برشلونة ان "كوتينيو يعاني من تمزق (...) في العضلة الداخلية اليمنى للفخذ الأيمن. مدة غيابه تقدر بنحو 20 يوما".

 

وبناء على ذلك، يتوقع ان يخوض كوتينيو مباراته الأولى في 28 كانون الثاني/يناير عندما يلتقي النادي الكاتالوني مع ضيفه ألافيس، أو بعدها بأيام اذا تأهل برشلونة الى نصف نهائي مسابقة كأس اسبانيا.

 

وكان كوتينيو قال في أول تصريح له بعد الصفقة، "جمهور برشلونة، أنا هنا الآن. إنه حلم يتحول الى حقيقة!"، وذلك في فيديو نشره النادي خلال جلسة تصوير لكوتينيو في ملعبه كامب نو.

 

أضاف الدولي البرازيلي "أريد أن ألعب، الفوز بالألقاب وأن أجعل الجماهير سعيدة. هذه هي أهدافي"، معربا عن ترقبه للعب الى جانب ميسي والاسبانيين أندريس انييستا وجيرار بيكيه، اضافة الى سواريز الذي سبق له ان لعب الى جانبه في صفوف ليفربول.

 

وقال الأوروغوياني عن زميله القديم-الجديد "الجميع يعلم قدراته. إنه يلعب على أعلى المستويات منذ أعوام، وهذا أمر هام. الآن علينا أن نشعره بأنه في منزله لأننا ندرك بأن تغيير النادي صعب دائما. لكني أعتقد أنه من نوع اللاعبين الذين يتأقلمون بسرعة مع الفريق".

 

وكان برشلونة نوه في بيان إعلان ضم كوتينيو، بموهبة اللاعب وقدراته على اللعب في أكثر من مركز. وطرح الصحافيون ليل الأحد السؤال على مدرب برشلونة إرنستو فالفيردي، حول المركز الذي سيشغله كوتينيو في تشكيلة تضم العديد من النجوم المخضرمين والجدد، من أمثال الجناح الفرنسي عثمان ديمبيلي (20 عاما).

 

وقال فالفيردي "كوتينيو هو لاعب اعتقد ان في امكانه تقديم الكثير لنا (...) هو تعاقد مهم"، من دون ان يدخل في تفاصيل مركزه المتوقع.

 

وأوضح "رأيته يلعب في مراكز مختلفة -- على يمين الملعب، على اليسار، في الوسط، على الجناحين. سنقيم كل ذلك"، قبل ان يضيف ممازحا "لكن بالطبع، لا اعتقد انه سيلعب في مركز حارس المرمى!".

 

وأشار مدرب النادي الكاتالوني الى ان مركز كوتينيو سيحدد بعدما يخوض لاعب الوسط الهجومي تمارينه الأولى مع فريقه الجديد.

 

- ليفربول يبحث عن البديل -

ولم يكشف برشلونة قيمة صفقة كوتينيو، الا ان العديد من التقارير الصحافية كشفت انها قد تصل الى 160 مليون يورو، توزع بين 120 مليونا كبدل انتقال، و40 مليونا كحد أقصى من المكافآت والحوافز.

 

وحدد النادي الكاتالوني قيمة البند الجزائي لفسخ عقد كوتينيو بـ 400 مليون يورو، أي ما يقارب ضعف قيمة بند النجم البرازيلي السابق لبرشلونة نيمار والبالغة 222 مليون يورو. ودفع باريس سان جرمان الفرنسي في الصيف الماضي هذا المبلغ لفسخ عقد نيمار مع برشلونة وضمه الى صفوفه، جاعلا منه أغلى لاعب في العالم.

 

وفي حال تأكيد قيمة انتقال كوتينيو، سيكون ثالث أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، بعد نيمار والفرنسي كيليان مبابي الذي تعاقد مع سان جرمان الصيف الماضي أيضا في صفقة تقدر قيمتها بـ 180 مليون يورو، انضم بموجبها الى سان جرمان على سبيل الاعارة هذا الموسم، على ان ينتقل بشكل نهائي في مطلع الموسم المقبل.

 

وحقق ليفربول مكسبا ماليا هائلا من صفقة كوتينيو، اذ كان قد ضمه الى صفوفه في كانون الثاني/يناير 2013 مقابل 8,5 ملايين جنيه استرليني فقط (11,5 ملايين دولار). وسجل كوتينيو 54 هدفا للنادي الأحمر خلال هذه الأعوام في مختلف المسابقات.

 

ويعد ضم كوتينيو بمثابة طي لصفحة رحيل نيمار عن برشلونة، علما ان كوتينيو وبرشلونة كانا يرغبان في انجاز هذه الصفقة منذ الصيف الماضي، الا ان ليفربول لم يتجاوب مع عروض عدة قدمها برشلونة، ولم يتجاوب أيضا مع طلب رحيل تقدم به اللاعب.

 

وتعاقد برشلونة الصيف الماضي مع ديمبيلي من بوروسيا دورتموند الالماني في صفقة قد تصل قيمتها (مع الحوافز والمكافآت) الى 147 مليون يورو. وبضمه لاعبين شابين (20 عاما لديمبيلي و25 عاما لكوتينيو)، بدأ برشلونة عمليا التأسيس للمرحلة المقبلة لاسيما وان لاعبيه البارزين باتوا في الثلاثينات، مثل ميسي وانييستا وسواريز.

 

أما ليفربول، فيتوقع ان يسعى خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية التي تمتد حتى نهاية كانون الثاني/يناير، ان يعوض انتقال كويتينيو. وكان أول تعاقد لليفربول خلال فترة الانتقالات الشتوية المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك قادما من ساوثمبتون مقابل 85 مليون يورو (102 مليوني دولار)، وهو رقم قياسي لمدافع. وتشير التقارير الصحافية الى انه يسعى حاليا الى التقاعد مع الجزائري رياض محرز لاعب ليستر سيتي الانكليزي، أو توما ليمار لاعب موناكو الفرنسي.

التعليقات

مقالات
السابق التالي