استاد الدوحة
كاريكاتير

منطق الترشيحات يرجح كفة الرهيب على الصواعق.. الريان والخريطيات يتنافسان على بطاقة التأهل للمباراة النهائية

المصدر: عبدالمجيد آيت الكزار

img
  • قبل 9 شهر
  • Sat 16 December 2017
  • 10:11 AM
  • eye 475

يلتقي الريان مع الخريطيات ابتداء من الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم على ملعب الشمال في المباراة الثانية بالدور نصف النهائي لكأسQSL  والفائز منهما سوف يواجه الفائز في مباراة نصف النهائي الأول بين الغرافة وأم صلال يوم الثلاثاء المقبل على ملعب سحيم بن حمد بنادي قطر.

وكان «الرهيب» قد احتل مركز الصدارة في المجموعة الثانية برصيد 13 نقطة وانتزع الخريطيات المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 11 نقطة.

وترجح الترشيحات الأولية كفة الريان لحجز مقعده في المباراة النهائية غير أن الخريطيات يمني النفس بأن يواصل نتائجه الجيدة في البطولة وألا تتوقف مسيرته فيها عند حاجز دور الأربعة.

 

طريق الوصول لدور الأربعة

يتطلع الريان إلى تخطي عقبة الخريطيات من أجل بلوغ المباراة النهائية للمرة الأولى في البطولة التي انطلقت موسم 2009 - 2010 تحت مسمى كأس نجوم قطر بيد أن نشاطها توقف في المواسم الثلاثة الماضية قبل أن تعود هذا الموسم بمسماها الجديد كأس QSL.

وكان «الرهيب» أول المتأهلين إلى المربع الذهبي للبطولة الحالية عندما فاز على أم صلال 1 - صفر في منافسات الجولة الرابعة وحقق العلامة الكاملة بفوزه الرابع على التوالي ليضمن بقاءه في صدارة المجموعة الثانية بغض النظر عن نتائج مباريات الجولة الخامسة والأخيرة.

وقد استهل الفريق الرياني مسيرته في البطولة بالفوز على الأهلي 2 - صفر قبل أن يكتسح السد 5 - 1 والمرخية 5 - 2 بينما اكتفى بالتعادل السلبي مع النادي العربي في مباراته الأخيرة رافعا بذلك رصيده إلى 13 نقطة.

أما الخريطيات فقد سبق له أن لعب المباراة النهائية للنسخة الثالثة (2011 - 2012) وانهزم فيها أمام الوكرة بركلات الترجيح 9 - 10 بعد نهاية وقتها الأصلي بالتعادل بينهما بلا أهداف.

وكان «الصواعق» قد تخطوا في بداية كأس  QSLللموسم الرياضي الحالي عقبة السيلية 3 - 1 ثم حققوا فوزهم الثاني فيها بعدما تغلبوا على الخور 4 - 2 قبل أن يتعادلوا مع الدحيل 4 - 4 ومع الغرافة 1 – 1.

وانتظر الخريطيات إلى غاية الجولة الخامسة من أجل التأهل إلى الدور نصف النهائي بفضل فوزه على نادي قطر 6 - 1 الذي رفع به رصيده إلى 11 نقطة خلف الغرافة الذي احتل الصدارة برصيد 13 نقطة.

 

الأفضل دفاعياً في مواجهة الأفضل هجومياً

على الرغم من أن الريان ينافس بقوة على لقب دوري نجوم QNB حيث إنه يحتل المركز الثالث فيه متأخرا بفارق 4 نقاط عن الدحيل المتصدر بعد مرور النصف الأول منه بإجراء 11 جولة، كما أنه سيخوض منافسات دور المجموعات بدوري أبطال آسيا 2018 إلا أن مدربه الدانماركي مايكل لاودروب اعتمد على اللاعبين الأساسيين من محترفين أجانب ومحليين ماعدا الدوليين الذين كانوا منضمين إلى العنابي لأنه يسعى لقيادة فريقه إلى التتويج بلقبها الذي يعتبره من ضمن الأهداف التي خطط لتحقيقها في الموسم الحالي.

وكذلك اعتمد الخريطيات على لاعبيه الأساسيين في مبارياته بها ويراهن عليها مدربه التونسي أحمد العجلاني في المنافسة على انتزاع لقبها حتى يرفع معنويات لاعبيه ويشحنها بحافز قوي يكون له أثر إيجابي عليهم ويساعدهم في النصف الثاني من بطولة الدوري التي يكافحون فيها من أجل الخروج من منطقة الهبوط التي يتواجدون فيها والصعود إلى منطقة الأمان بعيدا عن خطر الهبوط الذي يهدد مستقبل فريقهم.

ومن حيث الأرقام التي سجلها الفريقان في مبارياتهما بالبطولة الحالية يفرض الخريطيات نفسه كأفضل هجوم على الإطلاق في دور المجموعات بإحرازه 18 هدفا، بينما يأتي الريان في هذا الجانب بالمركز الثالث بإحرازه 13 هدفا أما المركز الثاني فكان من نصيب الدحيل الذي أحرز 16 هدفا.

أما في الناحية الدفاعية فيحتل الريان المركز الأول بالتساوي مع الغرافة، إذ لم يدخل مرمى كل واحد منهما سوى 3 أهداف، أما مرمى الخريطيات فقد تلقى 9 أهداف كرابع أفضل دفاع خلف أم صلال الذي تلقى 5 أهداف والأهلي الذي تلقى 8 أهداف.

وقد سبق للرهيب والصواعق أن التقيا في البطولة بمسماها القديم كأس نجوم قطر ثلاث مرات كلها بدور المجموعات وخرجا منها بالتعادل بلا غالب ولا مغلوب وكان ذلك موسم 2009 - 2010 بنتيجة 2 - 2 وموسم 2010 - 2011 بلا أهداف وموسم 2011 - 2012 بنتيجة التعادل 2 - 2.

وستكون المباراة المقررة بين الرهيب والصواعق مساء اليوم هي الثانية بينهما هذا الموسم بعدما التقيا في منافسات الجولة الثانية من دوري نجوم QNB وكان الفوز حليف الفريق الرياني 3 – 1.

 

بطاقة المباراة

الفريقان: الريان - الخريطيات

التاريخ: السبت 16 ديسمبر 2017

المناسبة: نصف نهائي كأس QSL

الملعب: الشمال

التوقيت: الساعة السادسة و30 دقيقة

التعليقات

مقالات
السابق التالي