استاد الدوحة
كاريكاتير

"تنفيذي" الاتحاد الاسيوي يُسقط طلب الارض المحايدة .. وانفانتينو يؤيد: دوري ابطال آسيا بنظام الذهاب والاياب

المصدر: بانكوك – باسم الرواس

img
  • قبل 10 شهر
  • Tue 28 November 2017
  • 7:09 PM
  • eye 655

أكد الاتحاد الاسيوي لكرة القدم المحافظة على النظام الحالي لخوض مباريات دوري ابطال آسيا بطريقة الذهاب والإياب، بحيث يستمر النظام الحالي بحسب تعليمات دوري أبطال آسيا 2018 خلال المباريات التي تجمع بين أندية السعودية والإمارات وقطر.

وأسقط هذا القرار الذي اتخذه المكتب التنفيذي خلال اجتماع اليوم الثلاثاء في العاصمة التايلندية بانكوك الاقتراح الذي كان مطروحا باعتماد الملاعب الحيادية لما يتعلق بالاندية المنتمية للدول ذات الصلة بالازمة الخليجية بعدما كانت قد الترويج لهذا المقترح من قبل الجانبين الاماراتي والسعودي قبل الاجتماع .

وفي أعقاب توصيات لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي، اتفق المكتب التنفيذي الذي ناقش هذا البند برئاسة تشونغ مونغ-غيو نائب الرئيس، على أن جميع الاتحادات الوطنية المعنية يجب أن تبحث مع حكوماتها الحصول على إذن خاص لسفر منتخبات وأندية كرة القدم .

وساند المكتب التنفبذي قرار لجنة المسابقات بإرسال وفد رفيع المستوى إلى الدول المعنية، من أجل البحث مع الاتحادات الوطنية والحكومات المعنية، من أجل إيجاد حلول للمباريات والتي تقام في العادة بنظام الذهاب والإياب.

وساند جياني انفانتينيو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي حضر أيضاً الاجتماع، المحافظة على مبدأ خوض المباريات بنظام الذهاب والإياب، مضيفاً أن كرة القدم يجب أن تبقى مفصولة عن السياسة .

وأثناء مناقشة هذا البند، آثر رئيس الاتحاد الاسيوي البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم ونائبه القطري سعود المهندي وعضو المكتب التنفيذي السعودي احمد عيد الخروج من الاجتماع حتى يتم اتخاذ القرار بعيدا عن أي تأثيرات للدول الاعضاء في الأزمة فيما غاب عن الاجتماع عضو المكتب التنفيذي محمد خلفان الرميثي الذي لم يحضر الى بانكوك .

 

ماذا دار في الاجتماع ؟

 

وقبل التطرق الى البند المتعلق بمباريات دوري ابطال آسيا، اشار مصدر موثوق الى ان الاجتماع شهد مداخلة من نائب رئيس الاتحاد الاسيوي القطري سعود المهندي الذي أكد في كلمته على ضرورة اجراء المباريات وفقا لنظام الذهاب والاياب مشيرا في الوقت نفسه الى ان دولة قطر تصدت خلال الفترة الماضية لاستضافة العديد من المباريات الحيادية لأندية سعودية وعراقية ويمنية ووفقا لأعلى شروط الاحترافية .

ووفقا للمصدر نفسه، كانت هناك مداخلة لعضو المكتب التنفيذي السعودي احمد عيد الذي اعرب عن اسفه لما آلت اليه الامور في الازمة الخليجية .

كما تحدث في الاجتماع نائب رئيس الاتحاد الاسيوي الايراني علي كفاشيان الذي استعرض الاضرار التي لحقت بالاندية الايرانية بسبب خوض المباريات في ارض محايدة معتبرا ان هذا الأمر يؤثر سلبا على تسويق البطولة ويعود بالضرر على الجميع متوقفا عن المباريات التي كانت تقام في طهران ويحضرها عشرات الآلاف في المدرجات .

وتوجه الفلبيني ماريانو ارانيتا بالسؤال عن الاسباب القاهرة التي تمنع من اقامة المباريات في بعض الدول، فجاء الرد ان الاسباب تقتصر عن الظروف الامنية الغير طبيعية اضافة الى الكوارث البيئية والغير مألوفة.

وكان الشيخ سلمان بن ابراهيم قد ترأس الإجتماع التاسع للمكتب التنفيذي للإتحاد الآسيوي وحضر جانباً منه جياني إنفانتنيو رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم.

وفي بداية الاجتماع، رحب الشيخ سلمان برئيس الإتحاد الدولي مؤكداُ على أهمية الشراكة الإستراتيجية بين الإتحادين الآسيوي والدولي في سبيل الإرتقاء بالمنظومة الكروية في مختلف أنحاء القارة الآسيوية وبما ينعكس بصورة إيجابية على الإتحادات الوطنية الآسيوية .

وأكد رئيس الإتحاد الآسيوي التزام الإتحاد القاري في دعم تعزيز الإستقرار في المنظمة الدولية و التفاعل الكامل مع مختلف مبادرات وبرامج الإتحاد الدولي الرامية إلى النهوض بمختلف مكونات اللعبة مؤكداً على أن الإتحاد الآسيوي سيبقي على الدوام الذراع المساند للفيفا في ترسيخ قيم العدالة والنزاهة والشفافية في كرة القدم على مختلف الأصعدة.

 

نفتحر بتأهل 5 منتخبات الى المونديال

 

أكد الشيخ سلمان على دور كرة القدم الآسيوية على ساحة كرة القدم الدولية بالقول: نحن نفتخر بمساهماتنا للاتحاد الدولي، آسيا أصبح لديها رقم قياسي يبلغ خمسة منتخبات في نهائيات كأس العالم العام المقبل في روسيا، وقارة آسيا أيضاً استضافت العديد من فعاليات الاتحاد الدولي، ومن ضمنها اجتماع الجمعية العمومية في البحرين، كأس العالم للناشئين تحت 17 عاماً وللشباب تحت 20 عاماً في كل من الهند وكوريا الجنوبية، وكذلك سوف تقام بطولة كأس العالم للأندية في الإمارات.

من جانبه أعرب انفانتينو عن سعادته بلقاء رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للإتحاد الآسيوي منوهاً بجهود رئيس وأعضاء الإتحاد القاري في الإرتقاء بمسيرة كرة القدم الآسيوية ومؤكداُ على أن الفيفا سيبقي على الدوام مساندا لمساعي الإتحاد الآسيوي من أجل بناء مستقبل أكثر اشراقاً لكرة القدم الآسيوية.

وأشاد انفانتينو بتأهل خمسة منتخبات آسيوية إلى نهائيات كأس العالم المقبلة في روسيا في أكبر تمثيل آسيوي في نسخة واحدة لكأس العالم مبيناً أن ذلك الإنجاز يعتبر مؤشراً على ارتفاع مستوى اللعبة في القارة متمنيا للمنتخبات الخمسة التوفيق والنجاح في الحدث العالمي المنتظر.

وقرر المكتب التنفيذي أيضاً فتح باب الدعوة أمام الشركات الراغبة، من أجل تقديم طلبات الحصول على الحقوق التجارية في الاتحاد اعتباراً من عام 2021، باستثناء منطقة الشرق الأوسط، وذلك بحلول شهر شباط/فبراير 2018.،حيث تم تعديل الإطار الزمني لتقديم العطاءات بسبب التحديات الناجمة عن الظروف السياسية في منطقة الخليج.

وسوف يبحث المكتب التنفيذي مسألة منح الحقوق التجارية خلال اجتماعه الذي يعقد في شهر مايو أو يونيو 2018، وفي هذا الإطار شدد الشيخ سلمان بن إبراهيم على أن الاتحاد الآسيوي سيضمن تطبيق معايير الشفافية والنزاهة، وكذلك الأخذ بعين الاعتبار آراء الاتحادات الوطنية الأعضاء في مسألة الحقوق التجارية.

وأكد المكتب التنفيذي أيضاً على دعمه للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الذي سيقوم بعرض قضية منع الأندية الإسرائيلية التي تلعب في الأراضي المحتلة أمام محكمة التحكيم الرياضي في شهر كانون الثاني/يناير.

وجدد المكتب التنفيذي أيضاً معارضة التدخل الحكومي والذي أدى إلى إيقاف الاتحاد الكويتي لكرة القدم والاتحاد الباكستاني لكرة القدم من قبل الاتحاد الدولي للعبة.

وعلى هامش حفل توزيع الجوائز السنوي 2017 الذي يقام يوم الأربعاء في بانكوك، وافق المكتب التنفيذي على إقامة الحفل السنوي لعام 2018 في العاصمة العمانية مسقط .

 

حوارات .. على هامش الاجتماع

 

وعلى هامش الاجتماعات سُجلت العديد من الحوارات الثلاثية والثنائية بين رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني انفانتينو ورئيس الاتحاد الاسيوي الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة ورئيس الاتحاد القطري الشيخ حمد بن خليفة بن احمد آل ثاني كما التقى في بهو الفندق رئيس الاتحاد القطري العديد من رؤساء الاتحادات الخليجية والاسيوية.

 

الدوري العالمي للأمم

 

تم دعوة ثيودور ثيودوريديس أمين عام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من أجل تقديم عرض حول الدوري العالمي للأمم، وتم الاتفاق على ضرورة إجراء المزيد من النقاش حول المشروع.

 

 

خريبين يعتذر بطلب سعودي

ويأمل التاهل الى " قطر 2022"

 

اعتذر السوري عمر خريبين لاعب الهلال السعودي عن اجراء لقاء خاص مع قناة الكاس بعدما لبى طلب احد المرافقين السعوديين، لكنه قال في المؤتمر الصحفي ردا على سؤال "الكاس" حول امكانية تأهل منتخب سوريا الى كاس العالم في قطر 2022 :" المنتخب السوري قدم مستويات جميلة وقد بلغنا المرحلة الأخيرة من التصفيات الآسيوية لكأس العالم عندما واجهنا أستراليا في الملحق الآسيوي، ونتأمل بطبيعة الحال ان نحقق التأهل الى مونديال 2022 كما نتمنى تحقيق نتائج طيبة في كاس اسيا 2019 ".

وكان خريبين قد حضر المؤتمر الصحفي الى جانب اللاعب الاماراتي عمر عبد الرحمن واللاعب الصيني وو لي .

واضاف السوري عمر خريبين: "أنا لا أفكر أبداً بالجوائز الفردية، بل أريد أن أحقق السعادة للجميع، وليس السعادة الذاتية التي تأتي من الألقاب الفردية".

أما بخصوص عدم احتراف لاعبي غرب آسيا في أوروبا، فقد قال:" لاعبو غرب آسيا يقدمون مستويات عالية، ولهذا يترشحون دائماً من أجل الفوز بجائزة أفضل لاعب في آسيا، السؤال حول عدم احتراف لاعبي غرب آسيا في أوروبا يجب أن يوجه إلى الأندية الأوروبية".

التعليقات

مقالات
السابق التالي