استاد الدوحة
كاريكاتير

نواز غانغيرا مدير عام المجلس الرياضي في باكستان : قطر اصبحت قوة عالمية في الرياضة

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 11 شهر
  • Wed 18 October 2017
  • 4:19 PM
  • eye 456

نجاح قطر من نجاحنا .. والشائعات عن "العمال" مجرد "بروباغاندا"

نحارب الارهاب منذ 30 سنة .. ونعتبر الرياضة رسالة سامية لاجيالنا

جولات في اسلام اباد وبيشاور وسط حفاوة لافتة

 

اكد الدكتور اختار نواز غانغيرا المدير العام لمجلس باكستان الرياضي ان دولة قطر اصبحت قوة دولية على المستوى الرياضي خصوصا بعدما نالت استضافة مونديال 2022 .

واشار غانغيرا الى ان حكومة باكستان تقدم الدعم الكامل لدولة قطر، وقال:" نعم، نحن ندعم الحكومة القطرية في هذا المجال ونقدم كل انواع المساعدة المطلوبة لانجاز مشاريع مونديال 2022".

ولفت المدير العام لمجلس باكستان الرياضي الى ان العلاقة مع قطر لا تشوبها اي شائبة وهي قديمة وقائمة على الاحترام المتبادل مشيرا الى ان ثمة علاقات اخوية تربط البلدين مرتكزة على اسس ثابتة، قائلا :" لا شك العلاقة اخوية خصوصا ان الدين الاسلامي يجمعنا ايضا " .

وفي رد على السؤال حول طبيعة العمالة الباكستانية في قطر، قال غانغيرا: "قطر هي مكان آمن للعمال الباكستانيين ونحن نعلم مدى المساهمة التي يقدمها العمال الباكستانيون في بناء منشآت مونديال 2022 ونعتبر ان نجاح قطر من نجاحنا".

واشار المدير العام لمجلس باكستان الرياضي الى ان كل ما يتردد في بعض الصحف الغربية عن انتهاكات للعمال في الدوحة نضعه في اطار الشائعات لافتا الى ان مثل هذه الامور تحدث في كل مكان وعلى قطر مواجهة ما اسماها "البروباغاندا" ضدها ونحن نؤمن انها تقوم بالعمل الصحيح .

وتطرق غانغيرا الى اهمية اقامة كونغرس الاتحاد الاسيوي للصحافة الرياضية في باكستان معتبرا ان الحدث كان ممتازا على اكثر من صعيد خصوصا انه ضم العديد من الوفود الاسيوية التي جاءت الى باكستان ورأت بأم العين الامن والامان هنا ..

وأكد غانغيرا ان استضافة مثل هذه الاحداث كفيل بتغيير الصورة الغير جيدة عن باكستان في المجتمع الدولي خصوصا عندما ينقل الاعلاميون الى بلادهم عن الاستضافة الناجحة لهذا الحدث في اسلام اباد .

وحول دعم باكستان للرياضة، قال غانغيرا :" نحن في باكستان نؤمن بالرياضة ونقدم كل الدعم لهذا القطاع الحيوي خصوصا اننا ومنذ 30 سنة نحارب الارهاب القادم الينا من جهات متعددة .

ورأى غانغيرا ان باكستان تؤمن بالرياضة انها رسالة سامية للاجيال المقبلة وهي تعمل على تقديم الدعم الى هذا القطاع بكل قوة وعزم .

وكانت اللجنة المنظمة للكونغرس الـ20 للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية قد نظمت جولة للاعلاميين على معالم في العاصمة اسلام اباد شملت المتحف الوطني وبعض القرى القديمة التي تحاكي تاريخ المدينة العريق حيث ابدت الوفود اعجابها بالتنظيم الكبير وحسن الضيافة الذي ميز استضافة العاصمة الباكستانية للحدث الاسيوي .

 

اسلام اباد ..

 

إسلام آباد (تعني مقر الإسلام) هي عاصمة باكستان تقع شمال غربي البلاد على هضبة بوتوهار . تقع على ارتفاع يتراوح بين الأربع مئة متر والست مئة متر وتصل مساحتها لتسع مئة وستة كيلومترات. عدد سكانها حوالي 955 ألف نسمة. اختيرت عاصمة للبلاد في ستينات القرن العشرين، وصممت وبنيت في ذاك العقد وانتهى العمل فيها في 1967 وأعلنت عاصمة رسمية للبلاد.

 

جولة في بيشاور ..

 

ما أن انتهت فعاليات كونغرس الاتحاد الاسيوي الـ 20  للصحافة الرياضية الذي أقيم في العاصمة الباكستانية اسلام اباد، والذي شهد انتخاب مجلس إدارة جديد برئاسة الكويتي سطام السهلي، حتى لبّى وفد من الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية برئاسة عضو لجنة الاعلام الرياضي في قطر الزميل مبارك البوعينين دعوة الأمين العام المنتخب للاتحاد الجديد الباكستاني أمجد عزيز مالك لزيارة مدينة بيشاور التي تمثل عاصمة اقليم خیبر بختونخوا وتبعد حوالي 186 كلم عن العاصمة اسلام اباد .

وضم وفد الاعلام الاسيوي الامين المالي للاتحاد الاسيوي النيبالي نيرانجان راجبانشي ومواطنه الزميل باركاش تيمالسينا والزميلة هيلين تشي (الصين تايبه) اضافة الى الاعلامي في قنوات الكأس القطرية الزميل باسم الرواس .

وبعد رحلة استغرقت ساعتين عن طريق البر، وصل الوفد الآسيوي حيث كان في الاستقبال وزير الرياضة الباكستاني السابق ونائب رئيس اللجنة الاولمبية سيد خان شينواري اضافة الى السيد شاهيب زادا حليم (مؤسس شركة فاونتير للرعاية الطبية) فضلا عن ممثلين لوسائل الاعلام في مدينة بيشاور .

والقى سيد خان شينواري كلمة بالمناسبة اعرب فيها عن ترحيبه بالضيوف وهنأ السيد امجد عزيز مالك لانتخابه للمرة الثانية كأمين عام للاتحاد الاسيوي للصحافة الرياضة معتبرا ان هذا الأمر يعتبرا فخرا لمدينة بيشاور التي ينتمي اليها مالك كما هو انتصار لدولة باكستان بشكل عام .

وأكد نائب رئيس اللجنة الأولمبية ان النجاح الكبير كان حليف كونغرس الاتحاد الاسيوي الذي حظي برعاية وزيرة الاعلام السيد مريم اورانغزيب وحضور أكثر من 74 اعلامي يمثلون 33 دولة .

وأكد وزير الرياضة السابق أن الكونغرس كان تاريخيًا بكل ما للكلمة من معنى مشيرًا الى انه عكس حقيقة جمهورية باكستان الساعية دوما الى استضافة الاحداث الكبير في تأكيد على استمرار الحياة .

من ناحيته، عضو لجنة الاعلام الرياضي في قطر ورئيس الوفد مبارك البوعينين تحدث قائلا :" جئنا الى هنا لنلبي دعوة مدينة بيشاور بالنيابة عن كل أعضاء الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية في تأكيد على المكانة الكبيرة التي نختزنها لهذه البلاد بعد النجاح الكبير في استضافة الكونغرس."

وأكد البوعينين ان العديد من اعضاء الاتحاد الاسيوي وتحديدا من الزملاء العرب كانوا يرغبون بالقدوم وتلبية الدعوة لهذه الزيارة لكن ارتباطاتهم المسبقة حالت دون ذلك معتبرا ان الوفد المتواجد في بيشاور يمثل الجميع دون استثناء .

وقال مبارك البوعينين :" سنحمل معنا الى بلادنا ذكريات جميلة جدا عن هذه الاقامة بداية في اسلام اباد ثم في بيشاور خصوصا أن الشعب هنا عبّر عن محبة صادقة تجلت بهذا الاستقبال الرائع والاقامة الدافئة التي تم توفيرها وهي بلا شك تعزز من رصيد الشعب الباكستاني وتنقل عنه صورة رائعة عكس ما قد يكون راسخا في ذهن الآخرين من انطباعات مجافية للحقيقة".

ووفقا لبرنامج أُعِد مسبقا، بدأ اليوم الطويل للوفد الآسيوي في المدينة بزيارة الى جامعة بيشاور، وهي أحد أهم المعالم التاريخية في المدينة وقد تأسست عام 1950 أذ كانت بمثابة الحلم الذي تحقق بعد فترة طويلة .

وجال الوفد على المعلم التاريخي، وتعرف على قاعات القسم الرياضي للجامعة الذي سبق له ان خرج العديد من الابطال الذين مثلوا باكستان في الدورات الاولمبية والدولية .

وحرص الوفد أيضا على إضفاء طابع انساني للزيارة حيث كان هناك جولة في مؤسسة فونتير الصحية المخصصة لتقديم الخدمات الصحية المجانية لمرضى التلاسيميا حيث جال الوفد على اقسام المستوصف الطبي واطلع من الاطباء على طريقة سير العمل كما تم تقديم الورود الى الاطفال المرضى بالتلاسيميا .

وفي اطار جولته الطويلة، التقى الوفد الاسيوي بالمفتش العام للشرطة في اقليم خیبر بختونخوا اللواء صلاح الدين خان محسود الذي شدد على ان السلام قد عاد الى هذه المنطقة من باكستان بسبب التضحيات التي تبذلها القوى الامنية للمحافظة على الامن والامان في بيشاور .

وأكد اللواء محسود ان معدل الجريمة والاحداث الارهابية قد انخفض الى ادنى مستوياته في السنوات العشر الاخيرة في الاقليم داعيا جميع الاعلاميين الى زيارة مدينة بيشاور ونقل الصورة الحقيقية للوضع الامني الجيد في المنطقة.

وواصل الوفد الآسيوي جولته بزيارة المجمع الرياضي في بيشاور حيث تم اعداد استقبال حافل تضمن كلمة لمدير الرياضة في اقليم  خیبر بختونخوا جنيد خان الذي شدد على اهمية هذه الزيارة باعتبارها حدثا تاريخيا لمدينة بيشاور التي التصقت كثيرا بالتهديدات الارهابية. وقد كانت الفرصة متاحة لاستعراض ابرز النشاطات التي سيقبل المجمع على تنظيمها وابرزها الماراتون الدولي الذي سينظم في شهر ديسمبر المقبل على مسافة 42.5 كلم .

وحرص الوفد خلال فترة بعد الظهر من اليوم الطويل على زيارة القاعة الخاصة بلعبة الاسكواش حيث تابع جانب من المباريات وحظي باستقبال عريض من اللاعبين والمدربين علما ان اللعبة تحظى بانتشار كبير في البلاد.

وكانت المحطة الاخيرة في الجولة الاسيوية في مكاتب قناة دنيا الباكستانية حيث تم الاطلاع على المكاتب والمعدات والاستديوهات الخاصة بكتب القناة في الاقليم .

وكان الوفد قد لبى أيضا دعوة امين عام الاتحاد الاسيوي امجد عزيز مالك على العشاء في منزله في بيشاور .

 

 الرحلات بين قطر وباكستان ..

 

الخطوط الجوية القطرية تقوم بمعدل 50 رحلة أسبوعياً إلى مدن باكستانية مختلفة، وهي حاضرة بقوة في باكستان .

 

125 الف باكستاني يعمل في الدوحة

 

 يبلغ عدد الجالية الباكستانية في قطر 125 ألف مقيم، والباكستانيون متواجدون في قطر منذ سنوات طويلة جداً، حيث ساهم العمال بكثافة في تطور دولة قطر، وإنجاز الكثير من المشاريع، وهناك رضى تام على التجاوب السريع والسلس من السلطات القطرية مع أي مطلب أو احتياجات معينة .

التعليقات

مقالات
السابق التالي