استاد الدوحة
كاريكاتير

أمم افريقيا 2019 باقية في الكاميرون برغم حل اللجنة التنفيذية للاتحاد

المصدر: وكالات

img
  • قبل 1 سنة
  • Thu 24 August 2017
  • 4:29 PM
  • eye 319

أكد الاتحاد الأفريقي لكرة "كاف" القدم الخميس أن قرار نظيره الدولي "فيفا" بحل اللجنة التنفيذية للاتحاد الكاميروني لا يؤثر على استضافة الأخير لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019.

وأكد المتحدث باسم الاتحاد القاري، جونيور بينيام، لوكالة فرانس برس "كل شيء يسير بحسب ما هو مخطط، وكل ما عليهم فعله هو تعيين اعضاء لجنة تسيير الشؤون (الاتحاد) من أجل القيام بالأعمال اليومية حتى الانتخابات المقبلة".

ويأتي موقف الاتحاد القاري بعدما أقدم فيفا الأربعاء على حل اللجنة التنفيذية للاتحاد الكاميروني، بحسب بيان قال فيه "قرر مكتب مجلس الفيفا (الاربعاء) في 23 آب/اغسطس 2017 تسمية لجنة تسيير الشؤون في الاتحاد الكاميروني لكرة القدم"، مبينا ان قراره يأتي بعد الغاء محكمة التحكيم الرياضي "كاس" الانتخابات التي أتت بتومبي روكو صديقي رئيسا للاتحاد الكاميروني.

وانتخب صديقي عام 2015 رئيسا لاتحاد بلاده في انتخابات مثيرة جدا للجدل ومشكوك في نزاهتها، فتشكل ائتلاف من المعارضين على وجه السرعة وتقدم بشكاوى للجنة الاولمبية والرياضية

في الكاميرون و"كاس" طالبا الغاء نتائج الانتخابات.

وطلبت السلطتان الغاء انتخاب صديقي، وقام فيفا الاربعاء بـ"الغاء الاجراء الانتخابي الذي ادى في 2015 الى انتخاب اللجنة التنفيذية الحالية للاتحاد الكاميروني".

واشارت وسائل اعلام كاميرونية الى ان مقار الاتحاد الكاميروني في ياوندي اقفلت منذ اعلان قرار حل لجنته التنفيذية من قبل فيفا.

ورغم الاجراءات المتخذة من قبل السلطة الكروية العليا، أكد بينيام "لم يتغير اي شيء، لم يفرض حظرا على الاتحاد (الكاميروني)، الأمر يتعلق وحسب باللجنة التنفيذية التي لم تعد موجودة، وبالتالي سيتواصل العمل عبر لجنة تسيير الشؤون".

وستشرف هذه اللجنة المكلفة من فيفا "على تسيير امور" الاتحاد الكاميروني حتى 18 شباط/فبراير 2018 "على ابعد تقدير"، وستقوم مهمة مشتركة من فيفا والاتحاد الافريقي "قريبا جدا" بزيارة الى الكاميرون لتحديد اعضائها، بحسب الاتحاد الدولي.

وستنظم لجنة تسيير الشؤون ايضا قبل نهاية ولايتها انتخابات جديدة بعد ان تكون قد وضعت قوانين وانظمة جديدة للاتحاد الكاميروني.

ويأتي قرار فيفا بحل اللجنة التنفيذية في خضم جدل قائم حول قدرة الكاميرون على تنظيم امم افريقيا مطلع العام 2019.

واعتبر رئيس الاتحاد الافريقي الجديد احمد احمد مطلع آب/اغسطس ان الكاميرون ليست مستعدة" لاستضافة امم افريقيا 2019.

وقال احمد في هذا الخصوص ان الكاميرون لا تستطيع حتى استضافة "اربعة منتخبات" في حين ان الاتحاد الافريقي اعتمد رفع عدد المنتخبات من 16 الى 24 اعتبارا من نسخة 2019.

ورد الرئيس الكاميروني بول بيا على تصريح احمد بعد ايام عدة "الكاميرون ستكون جاهزة في اليوم المحدد، وانا التزم بذلك".

واعلن الاتحاد الافريقي السبت ان لجنة التقييم التابعة له والتي كان من المقرر ان تزور الكاميرون بدءا من الأحد، أرجأت زيارتها لأسباب تتعلق بشركة تدقيق كان من المقرر ان ترسل مندوبين من ضمن وفد اللجنة.

وأشار الاتحاد القاري الى انه "تقرر إرجاء الزيارة الى موعد يحدد لاحقا"، الى الكاميرون التي من المقرر ان تستضيف البطولة بين السابع من حزيران/يونيو والسابع من تموز/يوليو 2019.

وكان من المقرر ان تقوم لجنة التقييم بزيارة المنشآت التي ستستضيف فيها الكاميرون، بطلة نسخة 2017 في الغابون، أهم بطولة كروية قارية.

التعليقات

مقالات
السابق التالي