استاد الدوحة
كاريكاتير

برشلونة تحتفل بمرور 25 عاما على الألعاب الأولمبية وسط اجواء انفصالية

المصدر: وكالات

img
  • قبل 1 سنة
  • Tue 25 July 2017
  • 8:24 PM
  • eye 439

احتفلت مدينة برشلونة بذكرى مرور 25 عاما على احتضانها دورة الألعاب الأولمبية عام 1992 وكانت بمثابة انطلاق العصر الذهبي للرياضة الإسبانية، وذلك وسط اجواء ملبدة بغيوم الانقسام في الصراع بين السلطة المركزية في مدريد والحكومة الانفصالية في كاتالونيا.

وحملت كلمتا الملك ورئيس اقليم كاتالونيا إشارات صامتة عن الصراع بين الانفصاليين والحكومة المركزية التي تؤكد أن الاستفتاء الذي أعتبره القضاء الاسباني غير دستوري، لن يجرى.وخلال اولمبياد برشلونة قبل 25 عاما، برع الإسبان على أرضهم وحصدوا 22 ميدالية، بينها 13 ذهبية، وتلك كانت ولا تزال حتى الآن أفضل نتيجة لهم في الألعاب الصيفية.

وكان اولمبياد 1992 بمثابة بداية العصر الذهبي للرياضية الإسبانية إن كان على صعيد كرة القدم، كرة السلة، الدراجات الهوائية أو كرة المضرب...

وفي ظل اقامة الالعاب بالتزامن مع معرض اشبيلية العالمي واختيار مدريد العاصمة الثقافية لأوروبا، كان أولمبياد 1992 باب دخول اسبانيا الى الحداثة، بعد 17 عاما على انتهاء ديكتاتورية فرانشيسكو فرانكو (1939 -1975).

لكن الوضع الحالي بعيد كل بعد عن أجواء 1992، فالرياضة الاسبانية، كما حال السياسة، تعاني من فضائح الفساد وآخرها تلك التي طالت رئيس اتحاد كرة القدم انخل ماريا فيار الذي يواجه امكانية خسارة منصبه والسجن بسبب الرشاوى.

التعليقات

مقالات
السابق التالي