استاد الدوحة
كاريكاتير

اللجنة العليا للمشاريع والارث تؤكد سير اعمال منشآت كأس العالم بشكل طبيعي

المصدر: قنا

img
  • قبل 1 سنة
  • Thu 15 June 2017
  • 7:05 PM
  • eye 726

 

أكدت اللجنة العليا للمشاريع والإرث اليوم الخميس أن أعمال البناء لمنشآت كأس العالم قطر 2022 تسير بشكل طبيعي كما هو مخطط لها وأنه لا يوجد أي تأثير على سير العمل بهذه المشاريع نتيجة الأزمة التي صنعتها بعض دول الجوار بإغلاق حدودها البرية والبحرية والجوية مع قطر .

 

وقال المهندس غانم الكواري المدير التنفيذي لإدارة المنشآت الرياضية باللجنة العليا في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ وعدد من وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية بموقع استاد البيت بمدينة الخور أحد منشآت كأس العالم 2022 اليوم إنه لا يوجد أي تأثير نهائيا على سير العمل في أي من الاستادات التي ستستضيف نهائيات كأس العالم بقطر بعد الأزمة الدبلوماسية الحالية .

واضاف "أستطيع أن أؤكد للجميع أنه لا تأثير مطلقا على سير العمل بمنشآت المونديال وأن الأعمال تسير كما هو مخطط لها".

وأوضح الكواري أن استاد البيت على سبيل المثال يجري فيه العمل على قدم وساق وقد "وصلنا إلى مراحل متقدمة جدا في المشروع وحسب الخطة الموضوعة من قبل حيث تم الانتهاء من حوالي 45 في المائة من المبنى الرئيسي للاستاد الذي سيتم الانتهاء منه كاملا أواخر عام 2018 .

وشدد على أنه وحسب الخطط الموضوعة من قبل اللجنة العليا للمشاريع والإرث من بداية العمل أنه يتم توفير البدائل لكل شيء ومنها المصادر التي نجلب منها المواد الأولية ومواد البناء وغيرها من المستلزمات اللازمة لعملية إنشاء المشروع وأنه منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية تم بالفعل توفير المصادر البديلة من مناطق أخرى حتى لا يتأثر العمل في المشروع .وأكد الكواري "اعتمادنا لم يكن على المنفذ البري فقط في استيراد المواد اللازمة لعملية الإنشاء وإنما اعتمادنا كان أكثر على الموانئ البحرية والجو وكنا نستورد بعض المواد عن طريق المنفذ البري ولكن الغالبية العظمى تأتينا عن طريق البحر .

وأضاف أن المشروعات القائمة حاليا يتواصل فيها العمل حيث نستخدم المواد الموجودة لدينا والتي تصنع عندنا ولدينا أيضا مواد كانت مخزنة بجانب ما يتم استيراده حاليا عن طريق الموانئ البحرية .

وقد قام المهندس محمد الأمين عبدالله مدير مشروع استاد البيت باصطحاب مندوبي وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية في جولة تفقدية بمشروع استاد البيت وبالمدينة السكنية المجهزة لعمال البناء الذين يعملون بالمشروع وأوضح مدير المشروع أن استاد البيت يقع بمدينة الخور شمالي الدولة بطاقة استيعابية تبلغ 60 ألف متفرج وسوف يستضيف استاد البيت مباريات كأس العالم بداية من الدور الأول وحتى الدور نصف النهائي على أن تقام المباراة النهائية للبطولة على استاد لوسيل الذي سيسع 80 ألف متفرج .

 

 

وأوضح أن المشروع يقام على مساحة مليون و300 ألف متر مربع وتقوم بتنفيذه مؤسسة أسباير زون بالتعاون مع اللجنة العليا وهو مستوحى اسمه من بيت الشعر الخيمة التي سكنها أهل البادية في قطر ومنطقة الخليج على مر التاريخ. ولأنه مرتبط بشكل وثيق بالثقافة القطرية فلابد له أن يتصف بكرم الضيافة الذي يشتهر به أهل قطر حيث سيستضيف استاد البيت الضيوف من شتى أنحاء العالم بكل حفاوة مقدماً لهم الفرصة ليعيشوا تجربة مفعمة بعبق التقاليد القطرية الأصيلة.

وأكد مدير مشروع استاد البيت أن المشروع سيحاكي منطقة اسباير زون والتي تضم استاد خليفة الدولي باكورة ملاعب كأس العالم والذي تم تدشينه رسميا مؤخرا في نهائي كأس سمو أمير البلاد المفدى لكرة القدم وسيضم المشروع مركز تسوق كما سيحتضن فرعاً لمستشفى سبيتار وهو أحد مرافق الطب الرياضي الرائدة المعروف باستقباله الرياضيين من شتى أرجاء العالم ومنتزهات وحدائق ومسطحات مائية وممرات لممارسة الرياضة .

 

التعليقات

مقالات
السابق التالي