استاد الدوحة
كاريكاتير

دوري الابطال : لخويا يتطلع إلى الفوز والتأهل إلى دور الثمانية 

المصدر: عبد المجيد آيت الكزار

img
  • قبل 1 سنة
  • Mon 29 May 2017
  • 1:25 PM
  • eye 497

يستقبل لخويا القطري  ضيفه بيرسبوليس الإيراني في المباراة التي سوف تقام بينهما مساء غد  على استاد جاسم بن حمد في نادي السد ضمن منافسات إياب دور ال16 من دوري أبطال آسيا 2017..
وكان لخويا  قد فرض التعادل السلبي على بيرسبوليس في مباراة الذهاب التي جرت بينهما على استاد آزادي بالعاصمة طهران  أمام مدرجات فارغة بسبب العقوبة التي فرضها الإتحاد الأسيوي لكرة القدم على الفريق الإيراني عطفا على قيام جمهوره بأعمال شغب في مباراته أمام الوحدة الإماراتي بدوري المجموعات.
ويحتاج لخويا إلى الفوز من أجل حجز مقعده في الدور ربع النهائي لمنطقة غرب آسيا بالبطولة القارية بينما يكفي بيرسبوليس تحقيق التعادل الإيجابي من أجل إنتزاع بطاقة التأهل خارج قواعده.
ولذلك يتعين على الفريق القطري إتخاذ الإحتياطات الكافية والإلتزام بأقصى تدابير الحذر على أرضه حتى لايفاجئه منافسه الإيراني ويحرمه من بلوغ دور الثمانية للمرة الثالثة في تاريخه بعد عامي 2013 و2015.
إستعدادات مكثفة
شرع لخويا بعد عودته من طهران بنتيجة التعادل السلبي في إستعداداته و تحضيراته لمباراة الإياب التي قرر نقل إقامتها من ملعبه البيتي استاد عبد الله بن خليفة إلى استاد جاسم بن حمد بنادي السد الذي  يتوفر على تقنية التبريد...
وعمل الجهاز الفني للفريق القطري بقيادة مدربه الجزائري جمال بلماضي على إعداد لاعبيه  وتجهيزهم من كل النواحي من أجل تقديم أفضل أداء في المباراة المرتقبة و تحقيق الهدف المنشود عبر الفوز وتخطي عقبة إياب دور ال16 بنجاح.
ويتوفر لخويا على أجود اللاعيين المواطنين و المحترفين الأجانب الذين يشكلون فريقا قويا في خطوطه الثلاثة بالدفاع و الوسط والهجوم إستطاع  تحقيق العديد من الإنجازات المحلية و النتائج الإيجابية في جل  المشاركات السابقة بدوري أبطال آسيا.
ويعقد الشارع الرياضي القطري  آمالا كبيرة على لخويا الذي يعد  الممثل الوحيد لكرته في البطولة الأسيوية  بعد سقوط السد و الجيش في التصفيات التمهيدية وخروج الريان من دور المجموعات، ولاسيما أنه يتوفر على الشروط و المتطلبات الضروروية  لمواصلة مشواره القاري و التقدم فيها إلى أبعد الحدود.
وكان فريق " الفرسان الحمر"  قد أبلى البلاء الحسن في دور المجموعات  حيث تسيد منافسات المجموعات الثانية التي تصدرها برصيد 14 نقطة من 4 إنتصارات حققها على حساب الجزيرة  الإماراتي 3-0 و3-1 وإستقلال خوزستان الإيراني 2-1 والفتح السعودي 4-1 و تعادلين مع الفتح 2-2 وإستقلال خوزستان 1-1، وأحرز 15 هدفا بينما إستقبلت مرماه 6 أهداف.
وتقدم لخويا  في الصدارة بفارق 5 نقاط عن وصيفه إستقلال خوزستان و8 نقاط عن الفتح الذي إحتل المركز الثالث و12 نقطة عن الجزيرة الذي إحتل المركز الرابع.
في المقابل إحتل بيرسبوليس المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 9 نقاط بفارق 3 نقاط خلف الهلال السعودي بينما تقدم على الريان بفارق نقطتين والوحدة الإماراتي بفارق 5 نقاط.
وحصد الفريق الإيراني نقاطه التسعة بفضل فوزه على الوحدة 3-2 و4-2  وتعادله مع الهلال 0-0 و1-1 والريان 0-0 بينما خسر أمام الريان 1-3.
أرجحية منطقية
تصب الترشيحات بالفوز والتأهل إلى دور الثمانية في صالح لخويا الذي يتوفر على الأفضلية من الناحية الفنية و المعنوية بعدما نجح في العودة بالتعادل السلبي من خارج قواعده على على الرغم من أن مهمته لم تكن سهلة جدا.
ويعول  لخويا على الإستفادة من عاملي الأرض و الجمهور  حيث أنه سوف يستقبل بيرسبوليس على استاد جاسم بن حمد ، و في هذا الصدد نراهن على أن يحج الجمهور بكثافة إلى ملعب البطولات و أن يكون متواجدا بقوة في المباراة التي سوف تنطلق في الساعة العاشرة ليلا لكي يكون  يساند اللاعبين ويحفزهم على بذل كل مالديهم  من طاقات وجهود ويدفعم إلى اللعب  بسخاء كبير جدا وتقديم أفضل مردودو و أداء. 
ويمر لخويا بفترة جيدة بدليل أنه توج بلقب دوري النجوم  هذا الموسم بعدما إستطاع أن يحسم لصالحه المنافسة القوية التي خاضها حوله مع السد...
ويتوفر الفريق القطري على العديد من اللاعبين المميزين الذي يشكلون أوراق رابحة في صفوفه، يتقدمهم  صانع ألعابه الكوري الجنوبي نام تاي هي المتوج حديثا بجائزة أفضل لاعب في الموسم الكروي بقطر..
ولم يقتصر تألق نام على الصعيد المحلي فقط و إنما لمع نجمه في جل مباريات فريقه بدوري أبطال آسيا هذا العام وكانت له اليد الطولي في الإنتصارات و النتائج الإيجابية التي حققها فيه إذ أحرز فيها 4 أهداف متصدرا بذلك قائمة هدافي لخويا في البطولة الأسيوية الحالية  بينما يليه المهاجم المغربي يوسف العربي ولاعب الوسط يوسف المساكني برصيد ثلاثة أهداف  لكل واحد منهما ثم إسماعيل محمد والمعز علي وعلي عفيف و المدافع الإسباني تشيكو فلوريس بهدف واحد لكل لاعب.
كما توج  نام بجائزة أفضل لاعب في المباراة 5 مرات حيث حصل عليها في دور المجموعات 4 مرات أمام الفتح بالجولتين  الثانية والسادسة وأمام  إستقلال خوزستان بالجولة الرابعة  والجزيرة بالجولة الخامسة وأخيرا أمام بيرسبوليس في  ذهاب دور ال16.
وكان زميله يوسف العربي  المتوج هذا الموسم بجائزة أفضل هداف في دوري النجوم برصيد 24 هدف أول لاعب من لخويا  يحرز جائزة  أفضل لاعب  في دوري أبطال آسيا الحالي وذلك أمام الجزيرة بالجولة الأولى..
ولاتنحصر قوة فريق " الفرسان الحمر" في الجانب الهجومي الذي يبرزفيه أيضا  كل من المساكني و عفيف وإسماعيل محمد والواعد  المعز علي المتوج بجائزة أفضل لاعب تحت 23 عاما هذا الموسم، ولكن تمتد إلى الجانب الدفاعي بقيادة تشيكو ومحمد موسى و الحارس قاسم برهان العائد إلى التألق بعد أن إهتز مستواه كثيرا الموسم الماضي عندما كان بالغرافة قبل أن ينتقل في بداية هذا الموسم إلى لخويا.
كما يتوفر على لاعبي إرتكاز  في خط الوسط من العيار الثقيل و هما كريم بوضياف و لويز مارتن اللذين يبذلان جهودا جبارة في المساندة الدفاعية وإسترجاع الكرة من الفريق المنافس..
ثقة كبيرة
لن يكون بإستطاعة الجهاز الفني للخويا الإعتماد على إسماعيل محمد والإستفادة من خدماته الجليلة في الجهة اليمنى بسبب تلقيه للبطاقة الصفراء الثانية في ذهاب دور ال16 أمام الفريق الإيراني.
ولايختلف إثنان على أن إسماعيل يؤدي دورا رئيسيا في النهج التكتيكي لفريقه  الذي يعتمد على مجهوداته  بشكل كبير في الشقين الدفاعي والهجومي.
بالمقابل عاد المعز علي من الإيقاف الذي أبعده عن المشاركة في مباراة الذهاب بطهران، وعودته تعد مهمة جدا في هذه المباراة المصيرية لأنه بإمكانه أن يعوض إسماعيل محمد في الجهة اليمنى، كما أنه بإمكانه اللعب في مركز المهاجم الصريح ولاسيما  أنه أثبت جدواه وفعاليته فيه عندما إعتمد عليه المدرب جمال بلماضي فيه بعد إصابة العربي و إبتعاده منذ مدة طويلة عن المشاركة في مباريات فريقه وتحديدا منذ إصابته بقطع في عضلة الكتف خلال مباراة فريقه خارج أرضه أمام إستقلال خوزستان في شهر مارس الماضي  ضمن منافسات الجولة الثالثة من دوري أبطال آسيا2017.
وقد شهدت التدريبات الأخيرة  التي خاضها لخويا عقب عودته من طهران إنضمام يوسف العربي إليها ومشاركته فيها ولكن قرار إشراكه في المباراة أمام بيرسبوليس مساء غد يكتنفه الغموض الشديد ولايعد واضحا حيث أن الجهازين الفني والطبي لن يجازفا بإقحامه إذا كان لديهما أدنى شك في عدم إكتمال جاهزيته رغم شفائه من الإصابة تخوفا من تعرضه إلى أي مشكلة بدنية جديدة.
وعلى الرغم من أن لخويا سوف يغيب عنه إسماعيل محمد وقد لايستطيع الإعتماد على هدافه الفذ يوسف العربي إلا أنه من المنتظر ألا يتأثر كثيرا بسبب هذين الغيابين نظرا لتوفره على دكة بدلاء قوية تمنح دائما الحلول البديلة المناسبة لمدربه بلماضي الذي يشرف عليه منذ عدة مواسم وقاده خلالها إلى تحقيق ألقاب و إنجازات محلية آخرها التتويج بدوري النجوم الموسم الجاري..
ويعلق بلماضي طموحات كبيرة  على فريقه في دوري أبطال آسيا هذا العام حيث يتطلع إلى أن يحقق فيه أفضل إنجاز له منذ  أن إستهل مشاركته فيه البطولة عام 2012 و الذهاب فيه بعيدا جدا.. 
وكان لخويا قد بلغ دور الثمانية عامي 2013 و2015 بيد أنه خرج  منه في المرة الأولى على يد  غوانزو إيفرغراند الصيني بخسارته أمامه بمدينة غوانزو  ذهابا بهدفين نظيفين و ايابا في الدوحة بهدف مقابل أربعة أهداف، و في المرة الثانية إعترض سبيله في طريقه نحو التأهل إلى المربع الذهبي الهلال السعودي بعد أنخسر أمامه  في العاصمة الرياض بهدفين مقابل أربعة أهداف قبل أن يخرجا متعادلين من موقعه استاد عبد الله بن خليفة بالدوحة متعادلين بهدفين لمثلهما.
و في النسخ الأخرى  فقد خرج  " الفرسان الحمر" من دور المجموعات عامي 2012 و2014 و من دور ال16 العام الماضي إثر سقوطه أمام مواطنه الجيش برباعية نظيفة ذهابا و فوزه إيابا بأربعة أهداف مقابل هدفين..


البطاقة الفنية
الفريقان: الجزيرة لخويا ( قطر)- بيرسبوليس ( إيران)
المناسبة: إياب دور ال16 من دوري أبطال آسيا 2017
اليوم: الثلاثاء 30 مايو 2017
الملعب: جاسم بن حمد 
الساعة: 10 مساء


 

التعليقات

مقالات
السابق التالي